شروط صيد طيور «السمان والشرشير» لموسم 2019 بشمال سيناء..تعرف عليها

الإثنين، 19 أغسطس 2019 04:38 م
شروط صيد طيور «السمان والشرشير» لموسم 2019 بشمال سيناء..تعرف عليها
صيد السمان
كتب – محمد الحر

أعلنت محافظة شمال سيناء، اشتراطات صيد السمان وبط الشرشير المهاجر خلال موسم الصيد الجديد للعام الحالي 2019 بمناطق محمية الزرانيق وقربةساحل البحر الممتد بمركز بئر العبد. 
 
وقال المهندس جمال حلمي، مدير إدارة حماية البيئة بديوان عام المحافظة، أنه بناء على قرار وزيرة البيئة رقم 209 لسنة 2019 بتاريخ 6/8/2019 بالتصريح بصيد طائر السمان والشرشير الصيفى والاشتراطات الفنية المرفق به وطبقا لموافقة السكرتير العام بالتصريح بصيد طائر السمان والشرشير الصيفى لموسم صيد 2019 طبقًا للضوابط المعمول بها بموسم الصيد السابق 2018، وطبقا للاشتراطات البيئية المرفقة بقرار وزارة البيئة.
 
وشدد «حلمي» على الصيادين بأهمية تطبيق ضوابط الصيد وهى:
 
ـ أن يبدأ موسم صيد السمان والشرشير الصيفى اعتبارا من 15/8/2019 وحتى 10/11 /2019، و يتقدم المواطنون بطلب الترخيص إلى مجالس المدن التابعين لها مع سداد الرسوم المقررة بالمجالس مع اعتبار بوغاز رقم 2 على ساحل بحيرة البردويل هو الحد الفاصل فى اختصاص إصدار تصاريح صيد السمان بين مركز العريش ومركز بئر العبد.
 
ـ يتم تحديد المسافة المطلوب الترخيص بها لصيد السمان على الساحل بما لايقل عن 200 متر مقابل رسوم 20 جنيه وألا تزيد المسافة عن 1 كم مقابل 100 جنيه، مع إمكان تنسيب المساحات الأقل ويتم سداد الحصيلة إلى صندوق حماية البيئة، وبالنسبة للرسوم الخاصة بالبط الشرشير الصيفى يتم تحصيل 25 جنيها لرخص التعايش، 100 جنيه لرخص الهواه.
 
ـ حظر إقامة الشباك على مسافة تقل عن 500 متر من شاطئ البحر، وبما لا يتعدى حدود المساكن والمبانى، ويستثنى من ذلك مواقع مشاريع التنمية القومية التى تقل فيها المسافات عن 500 متر من شاطئ البحر، على أن يتم وضع الشباك فى هذه الحالة فى أقصى مسافة تسمح بها هذه المناطق.
 
وألا يزيد طول منصب الشبك الواحد عن 20 متر مع ترك مسافة 25% من المساحة المرخص بها دون شباك وألا يزيد ارتفاع الشباك عن 3 متر وأن تكون الشباك من خيوط الغزل وليس من النايلون.
 
ـ يكون منصب الشبك صف واحد فقط، ويلتزم طالب الترخيص بصيد السمان فقط، ويلتزم بإطلاق سراح كافة الطيور الأخرى التى قد تقع فى الشباك مثل طائر المرعة والجوارح والعصفوريات والطيور المغردة وغيرها من الطيور الممنوع صيدها أو المعرضة للانقراض.
 
ـ يلتزم بتسليم الطيور المريضة إلى أقرب محمية لرعايتها قبل إطلاق سراحها، ويمنع منعا باتا استخدام الأجهزة الصوتية العاملة بالموجات فوق الصوتية وأجهزة الصوت بالتقنيات الأخرى فى عمليات صيد السمان البرى والطيور المصرح بصيدها.
 
ـ أدوات الصيد المسموح بها لطائر السمان هى: (الشباك – العشوش – الطراحة – الرماكة – بنادق ضغط الهواء).
 
ـ أدوات الصيد لطائر الشرشير الصيفى هى البنادق الخرطوش عيار (12، 16، 20) منفردة أو مزدوجة المواسير ولا يسمح باستخدام بنادق الخرطوش متعددة الطلقات ويسمح بتركيب منظم الطلقات البلاستيك الذى يسمح بطلقتين فقط.
 
ـ تقوم مجالس المدن بتحديد مواقع الشباك على خريطة أو كروكى لتوضيح البعد عن الساحل والمساحة المراد الترخيص بها على أن يتم إخطار مخابرات الحدود بنسخة منها.
 
ـ يجب على طالب الترخيص ومرافقية الحصول على الموافقات الأمنية اللازمة للتواجد على الشاطئ لممارسة نشاط الصيد.
 
ـ تقوم أجهزة وزارة الداخلية بتسهيل حصول أصحاب الرخص وأنشطة صيد الشرشير الصيفى على الخرطوش اللازم لعمليات الصيد طبقا للاشتراطات والضوابط الخاصة بذلك.
 
ـ يستمر العمل بلجنة التظلمات طبقا لقرار المحافظ رقم 161 لسنة 2015 لبحث شكاوى واعتراضات المواطنين لاستخراج تصاريح الصيد.
 
وأضاف المهندس جمال حلمي ، إنه بناء على موافقة المحافظ فى 29/ 8/ 2000 يحظر التصريح بالصيد بمنطقة محمية الزرانيق فى المساحة المحدودة بالحدود الآتية:
 
- من الشرق: من نقطة الحدود على الساحل والكيلو 34 على طريق العريش – القنطرة، ومن الغرب: نهاية سبخة الفلوسيات والكيلو 42 على طريق العريش – القنطرة، ويسمح للأهالى بالصيد فيما عداها مع اعتبار أن نصب الشباك فى المناطق المسموح بها والتصريح الصادر لا يعتبر سند من سندات الملكية.
 
ويتم أخذ إقرار على المواطنين الراغبين فى الصيد بالتزامهم بوقف أعمال الصيد وإزالة الشباك عند ظهور أية أخطار وبائية، أو صدور قرار المحافظة بوقف الصيد، أو صدور قرار من السيد وزير البيئة بمنع الصيد، أو صدور تعليمات أمنية بذلك - دون المطالبة بالرسوم التى قاموا بسدادها للحصول على الترخيص.
 
كما يتم توحيد مواقع تجميع السمان بالمراكز والمدن والقرى تحت إشراف مديرية الطب البيطرى وإدارة شئون البيئة بالمجلس ويتولى كل مجلس مدينة تحديد أعداد وأماكن التجميع بالمدينة والقرى التابعة له وإعلان هذه الأماكن على المواطنين وان يتم الصيد وتجميع السمان وذبحة بالمجازر التالية: مجزر العف بمدينة العريش، مجزر سرحان بمدينة بئر العبد.
 
وأكد مدير إدارة حماية البيئة أنه طبقا للقانون،  لا يسمح مطلقا بتداول السمان أو البط الشرشير الصيفى حيا بالسواق وان يتم متابعة ذلك تحت إشراف مشايخ الصيادين بالمراكز الساحلية، وهم فى مركز العريش: الشيخ نصر الله سالم حمدان، ومركز بئر العبد: الشيخ مسلم سليمان غنمى، ومركز رفـح: الشيخ ربحى سلامة أبو درب، ومركز الشيخ زويد: الشيخ أحمد محمد عجلان على أن تتولى مجالس المدن إخطارهم والتنسيق معهم فى هذا الشأن.
 
ويخضع المخالف لهذه التعليمات للعقوبات الواردة بقانون المحميات الطبيعية رقم 102 لسنة 1983 ولائحته التنفيذية، وقانون البيئة 4 لسنة 1994 المعدل بالقانون 9 لسنة 2009 ولائحته التنفيذية، ويتم إلغاء تصريح الصيد ويمنع المصرح له من إكمال النشاط فى موسم الصيد الحالى ويتم التحفظ الإدارى على الشباك المستخدمة وأدوات الصيد  لحين إنتهاء موسم الصيد بشمال سيناء.
 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق