في 55 يوما.. ماذا قدمت منظومة التأمين الصحي الشامل؟

الأحد، 25 أغسطس 2019 01:00 م
في 55 يوما.. ماذا قدمت منظومة التأمين الصحي الشامل؟
التأمين الصحى

‎اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأربعاء الماضي، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان. وتناول الرئيس خلال الاجتماع مُتابعة محاور استراتيجية وزارة الصحة والسكان خاصة فيما يتعلق بمبادرة إنهاء قوائم الانتظار لمرضى الحالات الحرجة من المواطنين، وكذلك الخطوات التنفيذية الجارية حالياً فى محافظة بورسعيد لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل.
 
في ذات السياق، يذكر أن (55)، يومًا مرت على انطلاق منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة في محافظة بورسعيد، لينتفع بخدماتها جميع المواطنين بلا استثناء.. وخلال السطور التالية نستعرض، تحليلا معلوماتيا حول ما تحقق فى المنظومة منذ فترة التشغيل التجريبى أول يوليو وحتى الآن:
 
- توفير خدمة صحية لـ920 ألف مواطن وفق أعلى معايير الجودة.
- فتح التسجيل للمواطنين بـ22 وحدة صحية وتفعيل نظام الإحالة بـ7 مستشفيات.
- الاستعداد لتطبيق ميكنة منظومة التأمين الصحى 13 سبتمبر.
- ضخ استثمارات بقيمة 8 مليارات جنيه لتطوير المستشفيات وتجهيزها.
- إجراء 3123 عملية جراحية مهمة ما بين كبرى وصغرى.
- الانتهاء من تسجيل 104600 ملف عائلى إلكترونى.
- فتح الخدمات الطبية والعلاجية أمام 375245 مواطنًا بالمحافظة.
 
كان الرئيس بضمان تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل على نحو دقيق وناجح في كافة الجوانب الفنية، والبشرية، والطبية لضمان تقديم خدمة طبية ذات جودة عالية، وعلى نحو يدشن مرحلة جديدة من تقديم الخدمات والرعاية الصحية للمواطنين وفق المعايير الدولية مع ضمان استدامة جودة تلك الخدمات، وذلك في ضوء الأولوية المتقدمة التي يحظى بها قطاع الرعاية الطبية في خطط الدولة وفي إطار استراتيجية بناء الإنسان المصري.
 
‎وأضاف المتحدث الرسمي أن وزيرة الصحة عرضت خلال الاجتماع ما تم إنجازه حتى الآن بشأن المحاور المختلفة لمنظومة مشروع التأمين الصحي الشامل والذي بدأ مراحله التجريبية حالياً بمحافظة بورسعيد بالتنسيق مع كافة أجهزة الدولة المعنية، سواء فيما يتعلق بالبنية التكنولوجية والرقمية للمشروع ومراكز الرعاية الصحية والمنشآت والمستشفيات، والكوادر البشرية، وسير عملية تسجيل المواطنين، وكذلك المراحل المستقبلية التي سوف تتم بالمثل في باقي محافظات المرحلة الأولى من مشروع التأمين الصحي الشامل.  
 
كان التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي في محافظة بورسعيد، واجه العديد من التحديات وذلك بإجراء (1461) عملية جراحية في (7) مستشفيات، تم ضمهم للمرحلة الأولى من خلال (22) وحدة ومركز صحة أسرة بجميع أنحاء المحافظة، ولذلك وكانت أهم هذه التحديات كالتالي، على هيئة سؤال وجواب:

- ما هي أهم التحديات خلال الشهر الأول من التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل ببورسعيد؟
أهم تلك التحديات هو الإقبال الشديد من المواطنين على التسجيل وفتح الملف العائلي من خلال 20 وحدة و مركز صحة أسرة في جميع أأنحاء المحافظة؛ مما أدى لتكدسات في بعض تلك الوحدات.

- هل عملت إدارة المشروع على حل تلك المشكلة؟
بالفعل وذلك عن طريق زيادة عدد مدخلي البيانات بنسبة 30% وتوفيرهم على مدار 12 ساعة عمل من الساعة 8 صباحاً حتى 8 مساء، وأيضاً خلال النصف الثاني من شهر يوليو، تم ضم وحدة صحة أسرة الإسراء بحي الضواحي ومركز صحة أسرة علي بن أبي طالب بحي الزهور.

- كيف تم التحسين في سرعة التسجيل لإرضاء جميع المواطنين؟
تم تقليص الوقت المخصص لفتح الملف العائلي من ساعة في بداية التشغيل التجريبي لـ 10 دقائق إلى 15 دقيقة من خلال رفع قدرات مسجلي البيانات .

- كيف تم تيسير إجراءتها وتفعيل نظام إلكتروني للحد من الإجراءات الورقية للإحالة؟
قام فريق المشروع بتوجيه حملات توعية في الوحدات والمراكز والمستشفيات من خلال المثقفات الصحيات لتوضيح الآلية بشكل سهل للمواطنين كما تم تخصيص مسئول إحالة بكل الوحدات والمراكز والمستشفيات لمتابعة حالات الإحالة.

- ما هي أهم العمليات الجراحية التي تم إجراؤها لأول مرة؟
عمليات زراعة القرنية و10 جفون وعمليتين مياه زرقاء، وعمليتين زراعة قوقعة بمستشفى النصر التخصصي للأطفال و11 عملية قسطرة قلب بوحدة دكتور مجدي يعقوب بالمستشفى.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة