مصر تتعافى.. حصيلة شهرين من التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل في بورسعيد

الأحد، 01 سبتمبر 2019 01:42 م
مصر تتعافى.. حصيلة شهرين من التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل في بورسعيد
منظومة التأمين الصحي

تسجيل ما يقرب من 50% من المستهدفين بمحافظة بورسعيد
بعد نجاح المنظومة في وصول متوسط وقت تسجيل الملف العائلي ل 4 دقائق بعد ما كانت عملية التسجيل تستغرق من نصف ساعة إلى 45 دقيقة نجحت إدارة المشروع في تسجيل ما يقرب من 50% من المستهدفين من أبناء محافظة بورسعيد و فتح 135372 ملف عائلي الكتروني أي ما يعادل 441987 مواطن وذلك من خلال 24 وحدة ومركز صحة أسرة بجميع أنحاء بورسعيد.
 
كما تم فتح باب مركز صحة أسرة قبضايا و مركز صحة أسرة تعاونيات الزهور ليصبح اجمالي عدد الوحدات و المراكز 24 وحدة ومركز ,تم إضافة مركزين صحة أسرة بحي الزهور وهو أحد أكبر أحياء محافظة بورسعيد ، هما مركز قبضايا "شرق النوادي"، بمنطقة قبضايا ، ومركز "تعاونيات الزهور" بمساكن التعاونيات ،  ليصبح إجمالي عدد الوحدات التابعة للمنظومة  ضمن المرحلة الأولى حتى الآن  ٢٤ وحدة، تم تشغيلها جميعاً بكامل طاقتهم.
 
والجدير بالذكر ان كل وحدة مصممة لتقديم الخدمة لـ 10 آلاف أسرة أي ما يعادل 40 الف مواطن لضمان التغطية المثلى لجميع مواطني المحافظة و منعاً لحدوث أي تكدثات بالوحدات والمراكز. 
 
كما تم اعتماد 12 وحدة ومركز صحة أسرة و 3 مستشفيات من قبل هيئة الإعتماد والرقابة ونجحت 12 وحدة و مركز صحة أسرة وهم (مركز العرب ، وحدة العرب وحدة صحة أسرة المناخ، 1مركز صحة أسرة المناخ 2 وحدة صحة أسرة الكويت وحدة صحة أسرة عمر بن الخطابوحدة بورفؤاد ثاني مركز فاطمة الزهراء، مركز عثمان بن عفان مركز صحة أسرة الجوهرة، وحدة بنك الإسكان ووحدة ال 5000) و3 مستشفيات وهم مستشفى النصر التخصصي للأطفال ، مستشفى النساء والولادة و مستشفى الرمد التخصصي في الحصول على الإعتماد من قبل هيئة الإعتماد والرقابة أحد الهيئات الثلاث التي انشأت وفقاً للقانون رقم 2 لعام 2018 قانون التأمين الصحي الشامل وهي هيئة لها الشخصية الاعتبارية تضع معايير الجودة والإعتماد  ودورها مراقبة واعتماد تطبيقها علي منشأت تقديم الرعاية الصحية وتتبع هذه الهيئة رئاسة الجمهورية.

إجراء 3693 عملية جراحية في 7 مستشفيات منها 1094 عملية كبرى 
وتم إجراء 3693 عملية جراحية خلال شهرين التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل من خلال 7 مستشفيات و هم النصر التخصصي للأطفال ، مستشفى النساء والولادة، مستشفى السلام بورسعيد، مستشفى الرمد التخصصي، مستشفى الزهور ، مستشفى التضامن ومستشفى الحياة بورفؤاد التابعين للمنظومة بعضها اول مرة يتم اجراءهم في محافظة بورسعيد واقليم قناة السويس وهم 112 عملية جراحية.
 
كما تم إجراء 42 عملية تجميل وإصلاح الحول والجفون، 12 عملية شبكية وجسم زجاجي ، 3 عمليات ترقيع وزرع قرنية بمستشفى الرمد التخصصي. ولأول مرة تم إجراء عمليتين زراعة قوعقة و 36 قسطرة قلب بمستشفى النصر التخصصي للأطفال أحدهم تم اجراءها اول أيام عيد الأضحى لطفل حديث الولادة عمره 3 أياممع العلم ان عمليات قسطرة القلب متوقفة، كما تم تطوير قسم علاج و جراحة الاورام بمستشفي التضامن به (3) عيادات لمرضي الاورام (عيادة أمراض الدم – عيادة الأورام – عيادة جراحة الأورام ) وبلغ عدد المترددين من مرضي الاورام (790) مريض منهم (262) امراضدم و (240) مريض خضعوا لجلسات العلاج الكيماوي داخل مستشفي التضامن.

فرع الهيئة العامة للرعاية الصحية ببورسعيد
وافتتحت  وزيرة الصحة  والسكان يرافقها اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، فرع الهيئة العامة للرعاية الصحية بمبني هيئات التأمين الصحي الشامل ببورسعيد،  وذلك في إطار الاستعدادات للتدشين الرسمي لمنظومة التأمين الصحي الشامل في محافظة بورسعيد أولى محافظات المرحلة من تطبيق المنظومة. 
وأشادت الوزيرة بالجهود المبذولة من قبل فريق القائمين علي العمل بالمنظومة، والخدمات التي يقدمها العاملين، وحثت العاملين علي ضرورة العمل الجاد والالتزام والاطلاع علي قانون التأمين الصحي الشامل الجديد لتيسير الرد علي استفسارات المواطنين. 
 
فيما اكد الدكتور أحمد السبكي مساعد الوزير لشئون الرقابة والمتابعة ومدير مشروع التأمين الصحي الشامل، أن هيئة الرعاية هي أحد الثلاث هيئات التي أنشأت في اطار قانون التأمين الصحي الشامل رقم ٢ لسنة ٢٠١٨، بجانب هيئة الاعتماد والرقابة والتي تتبع لرئاسة الجمهورية، وهيئة التأمين الصحي الشامل التابعة لرئاسة مجلس الوزراء، الهيئة العامة للرعاية الصحية والتي تخضع لإشراف وزارة الصحة والسكان ودورها هو تقديم الرعاية الصحية لجميع المنتفعين بالمنظومة من خلال مراكز ووحدات الرعاية الأولية والمستشفيات الثانوية والمستشفيات المتخصصة.
 
وأضاف السبكي أن المقر يضم عدد من الادرات منها  ادارة مكافحة العدوي والجودة و رضا المنتفعين والتي تعتبر ادارة جديدة في الهيئات  الحكومية دورها تقييم الخدمة المقدمة بناء علي اراء المنتفعين وبحث الشكاوي والمقترحات المقدمة والعمل علي تقديم حلول فورية لها، و يضم  المقر عدد ٩٦ موظف من مختلف التخصصات الطبية والغير طبية، حيث تم انتدابهم من مديرية الشئون الصحية والوحدات التابعة لها بالمحافظة ، مضيفًا انه سيتم استكمال الانتداب لعدد اخر  ليصبح عدد العاملين بالهئية ١٥٠ موظف، خلال الشهر الجاري وقبل الانطلاق الرسمي للمنظومة.
 
الإشادات الدولية بمنظومة التأمين الصحي تستمر
وفي إطار أول زيارة للدكتور تادروس أدهانوم، مدير عام منظمة الصحة العالمية لمصر للتعرف على المجهودات التي بذلتها مصر لإصلاح المنظومة الصحية. أشاد بتجربة مصر الناجحة في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل في بورسعيد، مؤكداً أن تلك المنظومة تبشر بأن مصر قادرة على تطبيق منظومة تأمين صحي تشمل كل المصريين، مشيراً إلى استعداد المنظمة الكامل لدعم المنظومة، ومعبراً عن رغبته في حضور التدشين الرسمي للمنظومة.
 
وأكد على ما لمسه من عزم الحكومة المصرية في أثناء لقائه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، على دعم تطبيق المنظومة بكل محافظات مصر وخاصةً محافظات المرحلة الأولى "الإسماعيلية، والسويس، وجنوب سيناء، الأقصر، أسوان"، ومشيداً بإصرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوفير العلاج لكل الفئات في مصر، محدودي الدخل والفقراء قبل الأثرياء.
 
وصرح الدكتور أحمد السبكي مدير مشروع التأمين الصحي الشامل ان الدكتور تادروس ادهانوم قد أشاد بآليات التسجيل و فتح الملف العائلي ومنظومة الإحالة التي بدأت منذ الأول من يوليو الماضي أثناء تدشين التشغيل التجريبي للمنظومة كما أكيد مدير عام المنظمة ان مصر تسير على خارطة الطريق نحو التغطية الصحية الشاملة للمصريين مما يدل على إرادة و تصميم القيادة السياسية للدخول مصر مرحلة متقدمة للرعاية الصحية.
 
إجراء 3 عمليات قسطرة قلب أطفال في آخر يوم في التشغيل التجريبي
وتم جراء 3 عمليات قسطرة علاجية للقلب للأطفال بمستشفى النصر التخصصى للأطفال لأول مرة ببورسعيد وإقليم القناه وذلك خلال الساعات الأخيرة قبل انتهاء فترة التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل والتي انطلقت في الأول من يوليو الماضي واستمرت لمدة شهرين.
 
ويتم إجراء هذا النوع من التداخلات الدقيقة من خلال وحدة مجدي يعقوب بمستشفي النصر التخصصي للأطفال التابعة لمنظومة التأمين الصحي الشامل ببورسعيد. 
 
ويذكر أن التداخلات للحالات الثلاث تمت بنجاح باهر، وهي حالة إغلاق وصلة شريانية بالقسطرة (Catheter Closure of PDA) للطفل ساجد، والذي لم يتجاوز عمره عامين وتم تحويله من مركز الحرفيين ببورفؤاد، وحالة اغلاق ثقب أذيني كبير بالقلب بالقسطرة (ASD Transcatheter closure) 
للطفل فارس، والذي يبلغ عمره ٤سنوات، وتم تحويله من مركز المبرة ببورسعيد، وحالة إغلاق وصلة شريانية بالقسطرة (PDA Transcatheter coil closure) للطفلة ريتال، والتي تبلغ من العمر سنتين، وتم تحوليها من وحدة بنك الاسكان ببورسعيد.
 
كما يذكر أنه فور وصول الحالات الثلاث إلي مستشفى النصر التخصصي للأطفال تم إجراء كافة الفحوصات والأشعة اللازمة لهم، حيث تم إجراء العمليات الجراحية بنجاح من خلال فريق طبي متكامل من وحدة مجدي يعقوب التابعة للمستشفي وجاري متابعة الحالات الثلاث من قبل الفريق الطبي المعالج، منذ دخولهم غرفة العمليات وحتى بعد انتهاء التداخلات بالقسطرة للاطمئنان على حالتهم الصحية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق