الاحتلال الإسرائيلي يواصل عربدته في الضفة الغربية

الإثنين، 02 سبتمبر 2019 09:00 م
الاحتلال الإسرائيلي يواصل عربدته في الضفة الغربية
قوات الاحتلال الإسرائيلى

 
تمهيدا لوضعها كحاجز عسكري، وضعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، في وقت سابق من يوم الإثنين، مكعبات أسمنتية على مدخل بلدة يعبد جنوب غرب جنين شمال الضفة الغربية، وفي جنوب الضفة، هدمت قوات الاحتلال مسجدا ومنزلا قيد الإنشاء في منطقة خلة جبل جوهر بالخليل.
 
ووفق اتفاقية أوسلو الثانية، الموقعة بين السلطة الفلسطينية والسلطات الإسرائيلية العام 1995، تم تقسيم الضفة الغربية إلى 3 مناطق (أ) و(ب) و(ج).
وتمثل المناطق (أ) 18% من مساحة الضفة، وتسيطر عليها السلطة الفلسطينية أمنيا وإداريا، أما المناطق (ب) فتمثل 21% من مساحة الضفة وتخضع لإدارة مدنية فلسطينية وأمنية إسرائيلية.
 
أما المناطق (ج)، التي تمثل 61% من مساحة الضفة، فتخضع لسيطرة أمنية وإدارية إسرائيلية، ما يستلزم موافقة السلطات الإسرائيلية على أي مشاريع أو إجراءات فلسطينية بها.
 
ونقلت وسائل الإعلام الفلسطينية، عن عضو المجلس البلدي سامر أبو بكر، قوله إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال شرعت بوضع مكعبات أسمنتية على أطراف الشارع الشرقي لبلدة «يعبد» تمهيدا لوضعها كحاجز عسكرى من خلال المكعبات، ما سيؤدى إلى عرقلة حركة وتنقل المواطنين.
 
وذكر شهود عيان، أن قوات الاحتلال ترافقها آليات ثقيلة هدمت مسجد الأمة في منطقة خلة جبل جوهر جنوب الخليل والبالغة مساحته 200 متر مربع وهو فى مرحلة التشطيب. وقال مدير أوقاف الخليل جمال أبو عرام، في تصريح له في وقت سابق، إن عملية الهدم جاءت بشكل مفاجئ ودون سابق إنذار، وأتت على كامل البناء، ومن ضمنها بئر مياه مخصص للمسجد.
 
كما هدمت تلك القوات منزلا قيد الانشاء فى المنطقة ذاتها، تعود ملكيته للمواطن بلال عليان الرجبي. وشهدت المنطقة خلال الفترة القليلة الماضية سلسلة من عمليات الهدم التى قام بها الاحتلال لعدد من المنازل والبركسات وبرك المياه، بذريعة عدم الترخيص، ووقوعها فى المنطقة المصنفة (ج).
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق