السودان توقع على اتفاق «إعلان مبادئ» مع الحركات المسلحة في جوبا

الأربعاء، 11 سبتمبر 2019 06:55 م
السودان توقع على اتفاق «إعلان مبادئ» مع الحركات المسلحة في جوبا
رئيس الحكومة السودانية عبد الله حمدوك

وقعت الحكومة السودانية والحركات المسلحة في عاصمة جنوب السودان، اليوم الأربعاء، على اتفاق لإعلان المبادئ، بحضور وزير شؤون الرئاسة في مكتب رئيس جمهورية جنوب السودان.
 
ويعتبر اتفاق المبادئ الذي أعلن عنه، الثلاثاء، بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة المنضوية تحت لواء الجبهة الثورية وخارجها، نقلة نوعية نحو وقف الحرب وإحلال السلام في سودان ما بعد البشير.
 
وعبر وساطة رئيس جنوب السودان، نجحت الأطراف السودانية في الاتفاق على خريطة طريق تمهد للعملية التفاوضية بعد يومين من بدء التفاوض بوصول وفد المجلس السيادي الانتقالي إلى جوبا، في حين أعلن المستشار الأمني لرئيس جنوب السودان توت جلواك، عن التوصل إلى اتفاق شامل بين الخرطوم والحركات المسلحة في جوبا.
 
الاتفاق ينص على أن يبدأ التفاوض في منتصف أكتوبر المقبل ولمدة ثلاثين يومًا، كما نصت وثيقة المبادي على وقف شامل لإطلاق النار بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة.
 
ومهد إعلان المبادئ الطريق لتهيئة الإجراءات اللازمة بفتح المعابر ووصول المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة من الحرب، كما نصت المبادئ على إطلاق أسرى الحرب، وإلغاء أحكام الإعدام التي تواجه قادة الحركات المسلحة، ونص إعلان المبادئ على التوافق على جوبا عاصمة جنوب السودان مقرا لمفاوضات أكتوبر. 
 
الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك غادر إلى جوبا، حيث سيجري مباحثات رسمية مع رئيس جنوب السودان سلفا كير  ميارديت، كما سيلتقي قادة الحركات المسلحة والجبهة الثورية.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق