أرقام «صندوق تحيا مصر» تفضح جهل المقاول الهارب محمد علي بأعداد الغارمين المفرج عنهم

الخميس، 19 سبتمبر 2019 10:00 ص
أرقام «صندوق تحيا مصر» تفضح جهل المقاول الهارب محمد علي بأعداد الغارمين المفرج عنهم
أرشيفية - الإفراج عن الغارمين بالسجون
دينا الحسيني

فضحت أرقام  «صندوق تحيا مصر» جهل المقاول الهارب محمد علي بأوضاع الغارمين من السجناء، والتي تكفلت الدولة المصرية بسداد الديون عنهم بالتنسيق مع صندوق تحيا مصر والمؤسسات الخيرية الأخري.

خرج المقاول الهارب مطالباً بالأفراج عن المساجين في قضايا الأموال وتحديدًا المسجونيين في قضايا إيصالات الأمانة الناتجة عن الشراء بالقسط ، وتعثر السداد، ولأنه كان مشغولاً بالتخطيط ضد الدولة لم يكن متابعاً جيداً لأي عمل خيري.

السجون المصرية الآن أصبحت بلا غارمين في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح  السيسي تحت عنوان "سجون بلا غارمين وغارمات"،  والتي بدأت ما يقرب من ثلاثة أعوام، والتي سبقها حملة رئاسية  تحت شعار "مصر بلا غارمات" التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى فى ٢٠١٥، وشهدت الإفراج عن ١١٠٠ سجين وسجينة على دفعات، بدأت فى فبراير ٢٠١٥، واستمرت طوال العام .

.

1a6e4a20-1242-4c2b-a994-4065fcf276a0
 

منذ انطلاق مبادرة "سجون بلا غارمين وغارمات" رصد صندوق تحيا مصر مبلغ 30 مليون جنيه، لسداد ديون الغارمين والغارمات، بهدف إعلاء الإطار الإنساني وتنفيذ اللازم من إجراءات الحماية الاجتماعية، للحد من ظاهرة الغارمين والغارمات التي تؤثر سلبا على الاستقرار المجتمعي.

ونجح الصندوق خلال الفترة الماضية في فك كرب أكثر من 6200 غارم وغارمة حتي الآن، حيث أعلن مسؤلي الصندوق التزامهم بمواصلة تنفيذ مبادرة الرئيس لفك كرب الغارمين باعتبارها إحدى أولويات الصندوق ضمن محور الدعم الاجتماعي الذي يتضمن عدة مشروعات لدعم الفئات الأكثر احتياجًا.

التفتت جميع مؤسسات الدولة حول هذة المبادرة ودعمتها بقوة، وعكف قطاع السجون بوزارة الداخلية علي تشكيل لجان قانونية لفحص ملفات النزلاء على مستوى الجمهورية، لتحديد مستحقي الاستفادة من المبادرة حيث يتولى قطاع السجون مسؤولية بحث كل حالة وتحديد إذا كان السجين على ذمة قضايا أخرى أم عليه ديون فقط، وتأتي بالدائن للتوصل إلى تسوية معه لحصوله على المبالغ المستحقة له.

e5e1ae06-fa86-453d-8af7-57951eb9b796

عمل صندوق تحيا مصر بالتوازي مع مبادرة "سجون بلا غارمين" للوقاية من انضمام غارمات جدد إلى السجون، وذلك من خلال برنامج التمكين الاقتصادي للمرأة المعيلة "مستورة"، و تقديم قروض في شكل مشروع متناهي الصغر يعين المرأة المعيلة على احتياجاتها الأسرية، والتي تحول دون استدانتها لسد تلك الاحتياجات، وتضمن لها سبل الحياه الكريمة، تم تمويل أكثر من ١٨ ألف مشروع متناهي الصغر لتمكين المرأة المعيلة بتمويل تعدى ال 290 مليون جنيه حتي الآن بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي.

وفر برنامج "مستوره" القرض في شكل أدوات إنتاج لمشروع تختاره السيدة المتقدمة للحصول عليه، وذلك من خلال فروع بنك "ناصر" الاجتماعي المنتشرة على مستوى الجمهورية، مؤكدًا على أن مبادرة "سجون بلا غارمين" تتكامل مع برنامج "مستورة"، لإرساء قواعد التكافل الاجتماعي بين المصريين وبعضهم البعض.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة