البداية نهاية أغسطس.. «الإسكان» تعلن تفاصيل أكبر طرح للأراضي والوحدات

الأحد، 22 سبتمبر 2019 04:00 م
البداية نهاية أغسطس.. «الإسكان» تعلن تفاصيل أكبر طرح للأراضي والوحدات
مشاريع الإسكان الاجتماعى

بدأت وزارة الإسكان، في التنويه عن هذا الطرح الأكبر في تاريخها في أواخر شهر أغسطس، وبدأت في الإعلان عنه بشكل رسمى مطلع الشهر الجاري، وكان الأسبوع قبل الماضي بداية الانطلاق الرسمى لهذا الطرح الذى وصفه وزير الإسكان بالطرح الأكبر، وهو ما دعى المهتمين بقطاع العقارات، للتفائل، بعد الإعلان عن أكبر طرح للأراضى والوحدات السكنية، من قبل الحكومة للمواطنين والمستثمرين.
 
وكانت البداية مع طرح (2000) قطعة أرض متميزة وأكثر تميزا، بنحو (12) مدينة جديدة، حيث بدأت فروع بنك التعمير والإسكان، في استقبال الراغبين لسداد مبلغ جدية الحجز الثلاثاء الماضى، الذي بلغ (100) ألف جنيه للأراضى المتميزة، و(350) ألف جنيه للأراضى الأكثر تميزا.
 
وبلغ عدد قطع الأراضى المتميزة التى طرحتها وزارة الإسكان (1268) قطعة أرض متميزة، بـ(9) مدن جديدة، و(814) قطعة أرض أكثر تميزاً، بـ(8) مدن جديدة، ويتم الحجز من خلال الموقع الإلكترونى (www.hdb-reservation.com).
 
وأوضح الدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشؤون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أن قطع الأراضى المتميزة، موزعة كالتالى: (50) قطعة أرض بمدينة أكتوبر الجديدة، و(100) قطعة أرض بمدينة بدر، و(528) قطعة أرض بمدينة العاشر من رمضان، و(150) قطعة أرض بمدينة السادات، و(100) قطعة أرض بمدينة بنى سويف الجديدة، و(100) قطعة أرض بمدينة سوهاج الجديدة، و(40) قطعة أرض بمدينة برج العرب الجديدة، و(100) قطعة أرض بمدينة ناصر غرب أسيوط، و(100) قطعة أرض بمدينة غرب قنا.
 
وأشار إلى أن قطع الأراضى الأكثر تميزاً، موزعة كالتالى: (300) قطعة أرض بمدينة القاهرة الجديدة، و(68) قطعة أرض بمدينة (6) أكتوبر، و(115) قطعة أرض بمدينة دمياط الجديدة، و(14) قطعة أرض بمدينة العبور الجديدة، و(104) قطع بمدينة المنيا الجديدة، و(23) قطعة أرض بمدينة بدر، و(170) قطعة أرض بمدينة العاشر من رمضان، و(20) قطعة أرض بمدينة أسوان الجديدة.
 
وأعقب طرح الأراضى بالإعلان عن طرح مرحلة جديدة من مشروعى (JANNA) للإسكان الفاخر، وسكن مصر للإسكان المتوسط، بالمدن الجديدة، ويتم الحجز اعتبارا من الثلاثاء المقبل، وتتضمن المرحلة الجديدة من مشروع جنة مدن «6 أكتوبر – الشيخ زايد – القاهرة الجديدة – المنصورة الجديدة – دمياط الجديدة»، بينما تتوزع الوحدات المطروحة بمشروع «سكن مصر» للإسكان المتوسط بمدن «6 أكتوبر – العبور – بدر – القاهرة الجديدة – المنيا الجديدة – المنصورة الجديدة – غرب قنا».
 
وبما يتعلق بشروط حجز مشروع جنة، قال المهندس طارق السباعى، نائب وزير الإسكان، للشؤون العقارية والتجارية أن يكون المتقدم للحجز شخصًا طبيعيًا مصرى الجنسية، ولم يسبق للمتقدم أو لأحد أفراد أسرته «الزوج والزوجة والأولاد القصر» الحصول على وحدة أو قطعة أرض ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى، لافتا إلى أنه يحق للأسرة الواحدة التقدم لحجز أكثر من وحدة.
 
وتابع: يسدد العميل (100) ألف جنيه مقدم الحجز، بالإضافة إلى (500) جنيه مصروفات تسجيل، دفعة واحدة، وحول نظام السداد، يتم  استكمال سداد (10%) بالإضافة إلى (1%) مصاريف إدارية و(5.0%) لصالح مجلس الأمناء، من إجمالى ثمن الوحدة خلال شهر من تاريخ انتهاء الحجز، وسداد (10%) من إجمالى ثمن الوحدة خلال (6) أشهر من تاريخ انتهاء الحجز الإلكترونى، وسداد (10%) من إجمالى ثمن الوحدة عند الاستلام.
 
وحول مشروع سكن مصر، قال المهندس طارق السباعى: تكون مساحات الوحدات حوالى (118م2)، وأن يكون المتقدم للحجز شخصًا طبيعيا مصرى الجنسية، وألا يقل سن المتقدم عن (21) عامًا فى تاريخ الحجز وأن يكون له أهلية التصرف والتعاقد، و لا يحق للأسرة «الزوج والزوجة والأولاد القصر» التقدم لحجز أكثر من وحدة ولم يسبق للمتقدم أو لأحد أفراد أسرته «الزوج والزوجة والأولاد القصر» الحصول على وحدة أو قطعة أرض ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى أو وحدة سكنية بمشروع «دار مصر» أو «سكن مصر»، وفى حالة مخالفة ذلك يحق للهيئة إلغاء الحجز/التخصيص دون حاجة إلى إنذار أو استصدار حكم قضائى.
 
ويسدد العميل قيمة جدية الحجز وقدرها (70) ألف جنيه مقدم الحجز، بالإضافة إلى (500) جنيه مصروفات تسجيل– دفعة واحدة وغير مجزأة- على أن يتحمل العميل العمولات ومصاريف التحويل من حسابه البنكى إلى رقم الحساب «الرقم الذى تم الحصول عليه بالخطوة السابقة» ببنك التعمير والإسكان.
 
فلل مارينا.. ولم تكتف وزارة الإسكان بذلك بل أعقب طرح الأراضى وشقق «سكن مصر» و«جنة»، طرح آخر أعلنت فيه الوزارة عن طرح (46) فيلا «نصف تشطيب» بمركز مارينا العلمين السياحى، نموذجى «لابلاج 1، لابلاج 2»، بمسطحات مبانى «220 م2 – 240 م2»، بالإضافة إلى مساحة الأرض المُقام عليها الفيلا من (206 م2): (650 م2)، بالمنطقة رقم (21) بمركز مارينا العلمين السياحى، بجهاز القرى السياحية.
 
وأشار إلى أنه سيتم إتاحة كراسات الشروط والمواصفات بمقر جهاز القرى السياحية بمركز مارينا العلمين السياحى (102) كم طريق إسكندرية – مطروح بوابة رقم (4)، أو بمقر هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بشارع الحرية تقاطع محور (26) يوليو مع مدخل (2) بمدينة الشيخ زايد، وذلك اعتباراً من يوم الأربعاء المقبل الموافق (25/9/2019).
 
وقال المهندس طارق السباعى: يشترط أن يكون المتقدم للحجز شخصا طبيعياً مصرى الجنسية، ويمكن تخصيص فيلتين بحد أقصى للأسرة الواحدة «الزوج، والزوجة، والأولاد القصر» شريطة شراء كراسة شروط «كراسة لكل فيلا على حدة»، موضحاً أنه يتم تقديم العروض ابتداءً من يوم الاثنين (7/10/2019)، وحتى يوم الخميس (17/10/2019)، بمقر جهاز القرى الساحية، وللاستفسارات يتم مراجعة إدارة المشروعات بالجهاز، والخرائط الخاصة بمواقع الفيلات المطروحة ستكون متاحة على الموقع الإلكترونى للهيئة (www.newcities.gov.eg)، ويتم الطرح طبقاً لأحكام القانون رقم (59 لسنة 1979)، وأحكام اللائحة العقارية.
 
وأضاف نائب رئيس الهيئة للشؤون التجارية والعقارية: يتم سداد جدية الحجز بواقع (5%) من قيمة الفيلا والأرض المُقامة عليها بشيك معتمد «مقبول الدفع أو مصرفى» يُرفق بطلب الشراء، على أن يتضمن الطلب نسبة سداد المقدم «لا تقل عن (25%) من إجمالى ثمن الفيلا والأرض المقامة عليها».
سور مجرى العيون .. يأتى ذلك فى الوقت الذى أعلنت فيه وزارة الإسكان، بدء تسليم (1008) شقق لأهالى سور مجرى العيون، بمدينة بدر.
 
من جانبه، قال المهندس عمار مندور، رئيس جهاز مدينة بدر، إنه تم توفير نحو (1008) شقق، سكان منطقة سور مجرى العيون، وكافة الوحدات جاهزة للتسليم الفورى، لافتا إلى أنه تم تسليم أول دفعة من هؤلاء المواطنين بنحو (42) أسرة.
 
وأضاف «مندور»، أن مساحة الوحدات (90) مترا كاملة التشطيب كما أن المنطقة كاملة الخدمات، وتتضمن مستشفيات ومدارس، وحضانات وخلافه، فضلا عن اللاند سكيب والحدائق والمتنزهات.
 
وأشار رئيس جهاز مدينة بدر إلى أن صندوق تطوير المناطق العشوائية قرر تحمل تكلفة مقدمة حجز الوحدات، على أن يكون إيجار الوحدة للمواطن إيجارا رمزيا، وبنظام إيجار تمليك، موضحا أن الجهاز مستمر فى تسليم الوحدات حتى آخر أسرة.
 
وحول عملية التسليم، قال المهندس «مندور»، إن محافظة القاهرة ترسل قائمة للجهاز، تتضمن عدد الأسر التى تم إخلاؤها لتوفير وحدات سكنية لها، ويتم توفير الوحدة وتسليمها للمواطنين قبل عملية الإخلاء.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق