س & ج مصروفات الـ 3 جامعات التكنولوجية البالغ تكلفة إنشائها مليار جنيه

الإثنين، 23 سبتمبر 2019 12:00 م
س & ج مصروفات الـ 3 جامعات التكنولوجية البالغ تكلفة إنشائها مليار جنيه
أمل عبد المنعم

بعد نجاح وزارة التعليم العالى والبحث العلمى بإنشاء و بدء الدراسة بـ3 جامعات تكنولوجية جديدة كرافد جديد من روافد التعليم العالى فى مصر يقوم على التدريب والتجارب المعملية بشكل أكبر من الدراسات النظرية كباقى الجامعات التكنولوجية، يقدم موقع «صوت الأمة» تفاصيل هذه الجامعات من خلال سؤال وجواب:

- كيف بدأت حكاية إنشاء الجامعات التكنولوجية؟

بدأت حكاية الجامعات التكنولوجية عندما كان هناك تصورا أنه لا يوجد اهتماما كافيا بالتعليم الفنى والدبلومات الفنية ليس لها نصيب فى التعليم الجامعى والعالم يعتبر التعليم الفنى قاطرة التنمية فى اقتصاد أى دولة وهنا كان التفكير فيما تحتاجه مصر من أنواع التعليم التطبيقى الفنى مثل دول حققت نهضة كبيرة بهذا النوع من التعليم وهى ألمانيا والصين واعتمدت على هذا النوع من التعليم والخريجين يقدرون على النهوض بالصناعات وخطط التنمية.

- هل قانون الجامعات التكنولوجية يأتى فى إطار عالمى يتماشى مع النظم العالمية؟

لم يكن هناك قانونا منظما للجامعات التكنولوجية، ووزارة التعليم العالي عملت على إنشاء القانون وتم وضع فكرة الجامعات التطبيقية أو التكنولوجية وعندما اكتملت الفكرة استهدفت الدولة إنشاء 8 جامعات، وتم إصدار القانون بعد شرح فكرة هذا النوع من التوجه والتعليم والرئيس السيسى أصدر تعليمات فورية بعد عرض كامل للتخصصات والمستقبل الوظيفى والمسار الجديد للتعليم الفنى والتكنولوجى والتطبيقى.

- هل خريج الجامعات التكنولوجية سيكون على مستوى متطلبات سوق العمل؟

بالفعل وسيتدرب الطلاب فى كل المشاريع القومية التى تجريها مصر فى مختلف المجالات، والكلية تعتمد على عدد معقول ليتم تدريبه ويحصل على فرصة عمل خلال تواجده بالكلية بالاتفاق مع الجهات المختلفة بالدولة، وهذه الجامعات التكنولوجية يحصل منها الطالب على دبلوم عالى مهنى بعد عامين أو بكالوريوس مهنى فى تكنلووجيا التخصص بعد 4 سنوات وكذلك يمكن للطالب أن يكمل دراساته العليا بالماجستير والدكتوراه بعد ذلك.

- هل تم الاتفاق مع هيئة النقل العام لوجود مواصلات بسهولة للجامعة التكنولوجية بالقاهرة الجديدة؟

بالتأكيد وكذلك مع شركات خاصة لسهولة التنقل، لكن الإقامة والإعاشة ليست موجودة حاليا فى هذه المنطقة وليس من السهل إنشائها حاليا فعلى الطلاب وأولياء الأمور تفهم هذه الأشياء والتحمل مع الدولة.

- كم تبلغ التكلفة المبدئية للجامعات التكنولوجية الثلاث؟

تبلغ  600 مليون جنيه حتى الآن بدون التجهيزات، وبإضافة الأرض والتجهيزات تصل التكلفة إلى مليار جنيه، وهذا الهيكل الجديد بالجامعات التكنولوجية يعطى شكل الجامعة المعروف فى نظام التعليم فى مصر.

- هل الجامعات التكنولوجية سيكون لها أفرع فى كل الأماكن؟

بالتأكيد حيث إنه من الممكن ضم المعاهد التكنولوجية والمجمعات التكنولوجية الموجودة بالفعل لهذه الجامعات بعد تأهيلها إذا توفر فيها الشروط والضوابط المطلوبة مثل المجمع التكنولوجى فى المطرية.

- كم تبلغ مصروفات الجامعات التكنولوجية؟

تبلغ 10 آلاف للعامين الأولين و12 ألف جنيه للعامين الأخيرين تمثل أقل من ربع التكلفة الفعلية للطالب، خريج الجامعات التكنولوجية لن يكونوا تابعين لنقابة المهندسين أو التطبيقيين ولكن هناك نقابة التكنولوجيين التى تم البدء فى إجراءات إنشائها وستكون مظلة لكل الطلاب التكنولوجيين، و سيتم توزيع استمارة رغبات خاصة بكل برنامج على الطلاب لاختيار البرنامج المطلوب.

- كم عدد الطلاب المرشحين للعام الدراسى الجديد بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية؟

بلغ 282 طالبا وطالبة، وفى الجامعة التكنولوجية بالدلتا ( قويسنا ) 262 طالبا وطالبة وفى الجامعة التكنولوجية ببنى سويف 144 طالبا وطالبة بإجمالى 688 طالبا وطالبة بالجامعات الثلاث.

- ما هي التخصصات التي تحتويها كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بالقاهرة الجديدة؟

تحتوي على تخصصات الطاقة الجديدة والمتجددة وتكنولوجيا المعلومات والميكاترونكس، والأوتوترونكس، أما كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بالدلتا ( قويسنا ) بها تخصصات تكنولوجيا المعلومات، والميكاترونكس، والأوتوترونكس، والكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بها تخصصات تكنولوجيا المعلومات والميكاترونكس.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق