الوطن العربي في 24 ساعة.. هذا ما حدث في الساعات الماضية

الجمعة، 27 سبتمبر 2019 09:00 ص
الوطن العربي في 24 ساعة.. هذا ما حدث في الساعات الماضية
الوطن العربى
كتب مايكل فارس

يمر الوطن العربي بالعديد من الأحداث على كافة الأصعدة، العسكرية والسياسية والاقتصادية الهامة، حيث تعيش المنطقة على صفيح ساخن منذ عدة سنوات.

ويقدم لكم صوت الأمة، أهم الأحداث التى تجري فى المنطقة عبر التقرير التالي:

بداية، أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلى، الرصاص باتجاه فتى فلسطينى، داخل المسجد الأقصى المبارك، وأغلقت أبواب الأقصى والقدس القديمة بالكامل، وبحسب شهود عيان فإن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص باتجاه أحد الفتية داخل ساحات المسجد الأقصى عند باب السلسلة (أحد أبواب المسجد الأقصى )، ولم يتمكن المتواجدون فى المكان من الوصول إلى الفتى للاطمئنان على وضعه الصحى أو مساعدته، حيث أحاطه جنود الاحتلال وقاموا باعتقاله على الفور.

وأبعدت قوات الاحتلال المصلين المتواجدين بالقرب من الفتى، وعلى الفور أغلقت أبواب المسجد الأقصى بالكامل، ومنعت الدخول أو الخروج منه، كما أغلقت قوات الاحتلال أبواب القدس القديمة، وانتشرت الشرطة والقوات الخاصة وفرق الخيالة فى الشوارع المحاذية للبلدة القديمة.

ونظرا لتأزم الوضع فى فلسطين، هدد الرئيس الفلسطينى محمود عباس بإنهاء كافة الاتفاقيات مع حكومة الاحتلال، خلال كلمته بالجمعية العامة للأمم المتحدة، مؤكدا أن  القدس عاصمة أبدية لفلسطين "شاء من شاء وآبى من آبى"، مضيفا أن نتنياهو رفض مفاوضات السلام، ورفض دعوة موسكو للحوار ولكن يدنا ما زالت ممدودة بالسلام، مستنكرا دور الولايات المتحدة فى دعم الاحتلال الإسرائيلى واعترافهم بالقدس عاصمة لإسرائيل، مؤكدا أن تل أبيب تسعى بكافة الطرق للوصول لحرب دينية وعلينا تفادى هذا الأمر.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الداخلية العراقية، اعتقال ثلاثة عناصر من تنظيم داعش الإرهابى فى محافظة كركوك، بحسب بيان للوزاة أكدت من خلاله أن معلومات استخباراتية توفرت حول وجود إرهابيين من الخلايا النائمة فى تنظيم "داعش" الإرهابى بمدينة كركوك"، فتم تشكيل فريق عمل من الضباط والمنتسبين وبعد نصب كمائن فى عدة مناطق تم القبض على الإرهابيين وتسليمهم إلى جهة الطلب لإكمال الإجراءات القانونية بحقهم ومحاسبتهم.

وعلى صعيد متصل، فرضت الولايات المتحدة، عقوبات على شركة قالت إنها تشارك فى خطة للتحايل على العقوبات الأمريكية لتزويد القوات الروسية فى سوريا، بوقود الطائرات.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن شركة ماريتيم أسيستانس التى فرضت عليها العقوبات حديثا تعمل كواجهة لشركة (أو.جيه.إس.سى سوفراشت) التى سبق وفرضت الولايات المتحدة عقوبات عليها فيما يتعلق بعمليات فى أوكرانيا، وقد استهدفت الخزانة الأمريكية، أيضا 3 أفراد قالت أنهم على صلة بشركة (أو.جيه.إس.سى سوفراشت) وجمدت أى أصول لهم فى الولايات المتحدة ومنعت الأمريكيين من التعامل معهم.

وفى سياق آخر، سلم المستشار بالديوان الملكى المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبد الله بن عبدالعزيز الربيعة اليوم شيكا بمبلغ 500 مليون دولار أمريكى، لوكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، وقد جاء ذلك خلال مشاركته فى جلسة نقاش بمؤتمر «الوضع الإنسانى فى اليمن .. الطريق إلى المستقبل» المنعقد فى مدينة نيويورك، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، ووزير الخارجية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ووزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء الأستاذ عادل بن أحمد الجبير.

وبحث وزير حقوق الإنسان اليمنى الدكتور محمد عسكر، مع نائب الممثل الدائم لبعثة لكندا لدى مقر الأمم المتحدة، والقائم بالأعمال بالنيابة تمارا موهيني فى مجلس حقوق الإنسان فى جنيف، عددا من القضايا المتعلقة بأوضاع حقوق الإنسان فى اليمن، وأوجه التعاون المشترك والعلاقات بين البلدين، وفقا لبيان وزارة حقوق الإنسان، ودعا "عسكر" المجتمع الدولى إلى تكثيف الضغوط على مليشيات الحوثى للقبول بخيار السلام والتخلى عن خيار الحرب، إذ أن السلام القائم على المرجعيات الثلاث هو الخيار الأمثل والآمن لليمن.

وفى الشأن الليبي، أعلن وزير الخارجية الايطالى لويجى دى مايو أنه طرح خلال لقائه مع المفوض السامى لشؤون اللاجئين فى الأمم المتحدة فيليبو جراندى، فكرة تسليم المهاجرين، الذين يعترضهم خفر السواحل الليبى ويعيدهم إلى ليبيا، إلى مسئولى المفوضية هناك "لضمان سلامتهم" و"إقامة مراكز استقبال تديرها الوكالة الأممية، كما قال دى مايو - فى حوار مع صحيفتى (لاستامبا) و (إل فاتّو كوتيديانو) ، سوف نعقد اجتماعات فنية مع مفوضية شئون اللاجئين، وبمجرد تحديد النفقات سنرى ما إذا كان سيتم إدراجها فى قانون الموازنة".

ومن جهة أخرى، أكدت السفيرة الدكتورة هيفاء أبوغزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، أن إطلاق الإطار الاستراتيجى العربى للقضاء على الفقر متعدد الأبعاد (2020- 2030) دوليا على هامش الشق رفيع المستوى من الجمعية العامة للأمم المتحدة وقمة العالم للتنمية المستدامة، شكل فرصة هامة لإبراز الجهود العربية الرامية إلى تنفيذ خطة 2030 فى هذا المحفل الدولى الهام، مؤكدة فى تصريحات لها من مقر الأمم المتحدة بنيويورك وزعتها الجامعة العربية ، إن إطلاق الإطار الاستراتيجى شكّل أيضا انطلاقة لمزيد من التعاون بين الجامعة العربية والشركاء من الأمم المتحدة والمجتمع الدولى، للمضى قدماً فى مسيرة التنمية العربية، وضمان الحياة الكريمة للإنسان العربي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق