4 ملايين عاطل في رقبة أردوغان.. ماذا تخبرنا أرقام البطالة في تركيا؟

الجمعة، 04 أكتوبر 2019 07:00 ص
4 ملايين عاطل في رقبة أردوغان.. ماذا تخبرنا أرقام البطالة في تركيا؟
اردوغان

تعاني تركيا من أزمة اقتصادية في الأونة الأخيرة تسبب  في توقف كثير من الشركات عن العمل، محققة ارتفاع معدل البطالة ليصل إلى 13%، وفق هيئة الإحصاء التركية.
 
وتشير بيانات هيئة الإحصاء الأخيرة إلى أن عدد العاطلين عن العمل ارتفع 938 ألفا على أساس سنوي، ليبلغ مجمل عدد العاطلين في تركيا 4 ملايين و253 ألفا، فيما جر ارتفاع معدل البطالة سيلا من الانتقادات على الرئيس رجب طيب أردوغان وحكومته، بسبب سوء إدارتهما «أزمة التوظيف».
 
وقرر أردوغان أن يدافع عن نفسه بنفسه، حيث هاجم العاطلين بالقول إنه «لا يمكن أن يتمكن كل الخريجين من إيجاد فرص عمل عقب تخرجهم»، وهو ما أثار غضب الكثيرين من خريجي الجامعات.
 
وأضاف «ليس شرطا أن يجد الخريجون وظائف بعد تخرجهم من الجامعات فورا، عليهم الانتظار، تصريحات أردوغان أصابت كثيرًا من الخريجين ومن هم على وشك التخرج بالإحباط واليأس، وهو ما دفعهم إلى التعليق حول تصريحات أردوغان وقال عاطلون إنه: «بدلا أن يطمئن أردوغان هذه الفئة من المواطنين ويعلن تدشين مشاريع تضمن حصولها على وظائف، ها هو ينقل لنا أخبار سيئة عن مستقبلنا».
 
ويعاني الاقتصاد التركي خلال الفترة الأخيرة أزمات عدة، أبرزها ارتفاع معدلي البطالة والتضخم، فيما تتهم المعارضة حكومة أردوغان بالتلاعب بالأرقام وإخفاء الأعداد الحقيقية للعاطلين عن العمل، لاسيما أن تقارير مؤسسة التشغيل التركية أظهرت أرقامًا أعلى بكثير من الأرقام التي كشفها معهد الإحصاء، ، إضافة إلى انخفاض قيمة العملة المحلية "الليرة" وتراجع حجم الاستثمار الأجنبي المباشر.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق