ترامب يكسب جولة جديدة.. فتح التحقيق في قضايا نجل منافس الرئيس الأمريكي

السبت، 05 أكتوبر 2019 07:00 م
ترامب يكسب جولة جديدة.. فتح التحقيق في قضايا نجل منافس الرئيس الأمريكي
جو بايدن وترامب

يبدو أن المرشح الديمقراطى للانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020 ، جو بايدن على موعد مع أزمة جديدة، بعدما أعلن الإدعاء العام الأوكرانى فتح التحقيق فى كافة القضايا الخاصة بعمل ابنه ضمن إدارة شركة بترول أوكرانية قبل أكثر سنوات عدة، وهو الأمر الذى عقب عليه بايدن بثقته فى اجتياز تلك الأزمة.

 

وأعلن المدعى العام الأوكرانى رسلان ريابوشابكا إعادة التحقيق فى كافة القضايا السابقة، التى أغلقت من قبل من سبقوه، ومن ضمنها عدة قضايا تخص شركة غاز طبيعى كان ضمن أعضاء مجلس إدارتها نجل جو بايدن، المرشح الديمقراطى لانتخابات الرئاسة الأمريكية 2020.

 

وأضاف، أنه جارى التحقيق فى عدة قضايا من ضمنها دعاوى تخص" ميكولا زلوشيفسكي"  مالك شركة (burisma) التي عين فيها "هانتر بايدن" عام 2014 في الوقت الذى كان والده يتولى الاعمال المشتركة بين الإدارة الأمريكية برئاسة باراك أوباما مع أوكرانيا.

 

وفي السياق نفسه، أكد المدعي العام الاوكراني أنه لم يتلقى أى اتصالات من أى مسئول أو سياسى أجنبى أو أوكرانى فى محاولة للتأثير على قراراته المتعلقة بقضايا بعينها.

جاء هذا القرار عقب تسريب لمحادثات بين الرئيس الامريكي "دونالد ترامب" يطالب نظيره الاوكراني التحقيق في أنشطة منافسه السياسى جو بايدن (مرشح الحزب الديمزقراطة فى انتخابات الرئاسة 2020) و نجله هانتر بايدن الذى عين عضو مجلس ادارة شركة (burisma) احدى شركات الغاز في اوكرانيا.

 

وعلى الجانب الأخر تعهد جو بايدن بإلحاق هزيمة قاسية بالرئيس الجمهورى دونالد ترامب فى الانتخابات المقبلة وذلك بعد ساعات من هجوم ترامب عليه، وقال بايدن في تصريحات له بولاية نيفادا انه لن ينسحب موجها خطابه الى ترامب ومن يمولون هجمات إعلامية ضده، مؤكدا أنه لن يسمح لاحد أن يدمره أو يؤذى أسرته، كما اتهم "ترامب" بإساءة استخدام السلطة.

 

وكان ترامب قد طالب بشكل علنى  كلاً من أوكرانيا والصين بالتحقيق في أنشطة جو بايدن، نائب الرئيس السابق وابنه، في تصريحات دافع فيها عن تصرفه الذي كشفه تسريب مضمون مكالمة هاتفية 25 يوليو الماضى.

وأثار طلب ترامب استياء رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب الأمريكي آدم شيف أن ترامب حنث بالقسم الذي أداه في الرئاسة عندما طلب من الصين التحقيق مع جو بايدن، وهو بذلك "يشجع دولة أجنبية على التدخل مجددا لمساعدة حملته الانتخابية".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة