للبرقوق ثمارا وبذور فوائد.. يعالج اضطرابات المعدة ويقلل التوتر

السبت، 05 أكتوبر 2019 10:00 ص
للبرقوق ثمارا وبذور فوائد.. يعالج اضطرابات المعدة ويقلل التوتر
أمل عبد المنعم

تتمتع  ثمرة البرقوق بمزايا لا تصدق من تجديد شباب الجلد، والمساعدة في تخفيف الوزن وتخفيف التوتر لتعزيز المناعة، والفوائد لا تقتصرعلى ثمرة الفواكه فقط بل تمتد إلى الأوراق والبذور.

موقع boldsky قدم فوائد عديدة للبرقوق للحفاظ على الصحة:

 

يمنع الإصابة بالسرطان:

يحتوي البرقوق المجفف على كمية عالية من فيتامين (ج) والتي يعتقد أن لها خصائص قوية مضادة للسرطان أيضًا، وتساعد الأحماض الثلاثية والسكريات في الفاكهة على قتل خطوط الخلايا السرطانية ومنعها من الانتشار.

يقلل من أمراض القلب:

 يساعد محتوى البوتاسيوم الموجود في فاكهة البرقوق في الحفاظ على ضغط الدم الأمثل الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، و يمنع تحلل الدهون، وبالتالي يقلل انسداد الشرايين.

يعالج اضطرابات المعدة:

يحتوي على مادة الصابونين وثلاثي التيربينويد، اللذان يساعدان في حركة الأمعاء الصحية، و هذا يعالج اضطرابات المعدة مثل التشنج والانتفاخ وغيرها.

يعالج الإمساك المزمن:

المحتوى العالي من الألياف في فاكهة البرقوق ينظم حركة الأمعاء ويخفف من مشاكل الإمساك الخطيرة.

يساعد في تخيف الوزن:

تساعد الألياف في إعطاء شعورًا بالإشباع دون زيادة السعرات الحرارية، هذه الألياف الغنية بالألياف والفواكه منخفضة السعرات الحرارية، إذا أضيفت في نظامنا الغذائي المعتاد ، يمكن أن تساعد في السيطرة على الوزن.

يحسن مشاكل الجهاز الهضمي:

يعزز السكريات في البرقوق بطانة الأمعاء والتي بدورها تساعد في تحسين جميع أنواع مشاكل الجهاز الهضمي،  و محتوى الألياف يعمل كغذاء للبكتيريا المفيدة للأمعاء ، مما يساعد على النمو.

يحسن الدورة الدموية:

يحتوي على كمية غنية من الحديد والفوسفور تساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء جنبا إلى جنب مع إدارة الدورة الدموية الشاملة للجسم.

ينقي الدم:

يحتوي البرقوق على عناصر مثل الصابونين، قلويدات وثالثية التيربينويدات التي تساعد في تنقية الدم عن طريق إزالة السمية.

يعالج العدوى:

تعمل مركبات الفلافونويد الموجودة في البرقوق كعامل مضاد للميكروبات وتحارب مسببات الأمراض التي تدخل الجسم، يساعد الإيثانول الموجود في مستخلص فاكهة العناب في الوقاية من الإصابة عند الأطفال بينما يساعد حمض البيتولينيك في مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية وفيروس الأنفلونزا.

يعالج مشاكل الجلد:

غني جدًا بفيتامين "سي"، مما يساعد على تنشيط البشرة ومنع مشاكل الجلد الأخرى مثل حب الشباب والأكزيما والتهابات الجلد، كما يساعد في منع التجاعيد والندبات.

يخفف من ضغط الدم:

عامل مضاد للتصلب العصبي، و يمنع ترسب الدهون في الأوعية الدموية ويبقي ضغط الدم تحت السيطرة. أيضا ،كما أنه يحتوى على البوتاسيوم الذي يساعد في استرخاء الأوعية الدموية.

 

فوائد البذور

يعالج الأرق: تحتوي بذور البرقوق على كمية عالية من الفلافونويد والسكريات التي تساعد في إثارة النوم عند المرضى الذين يعانون من الأرق عن طريق تهدئة الجهاز العصبي، كما أنها معروفة لتأثيرها المسكن والمنوم بسبب وجود الصابونين.

يقلل من الالتهابات المحتملة: يمتاز الزيت العطري من بذور العناب بخصائص مضادة للالتهابات والتي تساعد في تخفيف التهاب المفاصل والعضلات، كما تحسن تدفق الدم الذي بدوره علاج آلام العضلات.

يساعد في القلق والضغط:  يقلل من القلق والاكتئاب بسبب محتوى مزيل القلق، هذا المركب يهدئ الجسم ويقلل من تأثير هرمونات التوتر مثل الكورتيزول.

يحمي الدماغ من النوبات: بذور البرقوق له تأثير مضاد يساعد بشكل كبير في تحسين الضعف الإدراكي الناجم عن النوبات.

يحسن الذاكرة: مستخلص بذور البرقوق يساعد في تكوين خلايا عصبية جديدة من الدماغ في المنطقة تسمى التلفيف المسنن، هذا يساعد في منع الاضطرابات المرتبطة بالذاكرة.

 يحافظ على صحة الدماغ:  يحتوي على مركب نشط موجود في بذور البرقوق يقلل ارتفاع مستوياته الصرع والشلل الرعاش ويحارب مرض الزهايمر.

يحسن نمو الشعر: يمتلك الزيت العطري المستخرج من بذور البرقوق خصائص نمو الشعر، هذه الخصائص تساعد في تحسين نمو الشعر وجعلها سميكة ولامعة.

يعالج البواسير: يساعد استخراج أوراق البرقوق المحضرة مع المركبات النشطة الأخرى في علاج البواسير دون التسبب في أي آثار جانبية.

يزيد من قوة العظام: يحتوي على معادن مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور والتي لا تجعل العظام قوية فحسب، بل تمنع أيضًا أمراض العظام المرتبطة بالعمر مثل هشاشة العظام.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق