«الانتهاكات التركية» في شرق المتوسط يتصدر موضوعات النقاش بقمة «مصر وقبرص واليونان»

الثلاثاء، 08 أكتوبر 2019 01:07 م
«الانتهاكات التركية» في شرق المتوسط يتصدر موضوعات النقاش بقمة «مصر وقبرص واليونان»
القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان
تامر إمام

القمة الثلاثية المرتقبة بين مصر وقبرص واليونان التي تنعقد اليوم الثلاثاء، تكتسب أهميتها من قوة الموضوعات المطروحة للنقاش، وعلى رأسها التصعيد في شرق البحر المتوسط بعد أنشطة تركيا داخل المياه القبرصية.

كما تكتسب القمة أهمية خاصة حيث تتيح الفرصة لاستعراض وتقييم التقدم المحرز حتى الآن في مجالات التعاون القائمة بين الدول الثلاث مع التركيز بشكل خاص في مجالات الأمن والدفاع والطاقة والسياحة والاستثمارات والابتكار وريادة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وحماية البيئة وحماية التراث الثقافي وغيرها.

السفيرة مي طه خليل سفيرة مصر لدى قبرص، شددت على أن موقف مصر المبدئي فيما يتعلق بالقضية القبرصية يشوبه القلق بشأن نية تركيا المعلنة للتنقيب بالقرب من جمهورية قبرص في الرقعة السابعة من المنطقة الاقتصادية الخالصة، موضحة أن تلك الإجراءات الأحادية تزيد من التوتر.

وأضافت السفيرة مي خليل أن مصر تنادي بضرورة الالتزام بالقانون الدولي واحترام سيادة الدول على حدودها الراسخة والمعترف بها دوليًا، حيث أن أثينا والقاهرة ستتغلبان على أية عقبات تقنية تواجههما لترسيم مناطقهما الاقتصادية الخالصة.

تجاوزات تركيا في حق قبرص

وكانت الأوضاع في المنطقة قد شهدت تطورات مؤسفة بعد إصرار تركيا على التنقيب عن الغاز في المياه الإقليمية القبرصية، وهو ما رد عليه المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية بالتأكيد على حقوق جمهورية قبرص وسيادتها على مواردها في منطقة شرق المتوسط، في إطار ما يقضي به القانون الدولي، بما في ذلك المناطق التي منحت فيها قبرص ترخيصاً للتنقيب البحري عن النفط والغاز.

وحذر البيان من مغبة مواصلة أي إجراءات أحادية تنتهك الحقوق القبرصية، وتهدد أمن واستقرار منطقة شرق المتوسط، مشدداً على ضرورة الالتزام باحترام وتنفيذ قواعد القانون الدولي وأحكامه.

وكانت قبرص أدانت، الجمعة، محاولة تركيا الجديدة التنقيب عن الغاز، معتبرة الخطوة التركية "تصعيدًا حادًا" لأعمال أنقرة غير القانونية.

السيسي ورئيس قبرص ورئيس وزراء اليونان يرأسون القمة

القمة الثلاثية السابعة التي تعقد اليوم بين كل من مصر وقبرص واليونان بالقاهرة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس ورئيس قبرص نيكوس أناستاسيادس، ستناقش أيضا موضوعات عدة مثل مجالات الأمن والدفاع والطاقة والسياحة والاستثمارات والابتكار وريادة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وحماية البيئة وحماية التراث الثقافي وغيرها.

ويرى السفير محمد حجازي مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن العلاقات بين مصر وقبرص واليونان بفضل دعوة مصر إنشاء منتدى غاز المتوسط، اكتسبت بعدًا وعمقٌا استراتيجيا باتت المعبّر عن الروابط التاريخية والثقافية والتعايش الحضاري والتراثي والشعبي بين مصر وقبرص واليونان، كما أتاحت هذه الآلية الثلاثية الفرصة لدراسة سبل التوسع والتطور التدريجي فصار المنتدى أول منظمة للطاقة في البحر المتوسط بأكمله وليس في الجزء الشرقي منه فحسب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة