طائر صقر و سلحفاة وزرافة وحبة بطاطس.. أغرب هدايا رؤساء العالم

الأربعاء، 16 أكتوبر 2019 09:00 ص
طائر صقر و سلحفاة وزرافة وحبة بطاطس.. أغرب هدايا رؤساء العالم
أمل عبد المنعم

بعد إهداء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "طائر صقر"  إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وذلك بعد أن أهداه الملك لوحة بعنوان "عطاء نجد"، هدية تذكارية بمناسبة زيارته الرسمية الحالية إلى المملكة، ووصف الصقر بأنه "أحد أندر صقور العالم"، يحمل اسم "ألفا" وهو من فصيلة الصقور الحمراء النادرة، الموجودة في "كاماتشاتكا" وهي أحد أقاليم روسيا الاتحادية.

لذلك نعرض أغرب هدايا الرؤساء من حيوانات، أو فلتر لتنقية المياه، ومصاصة من السكر، وزجاجة من صلصة الفلفل الحار، وغيرهم من الأشياء الملفتة للإنتباة.

يرجع إهداء الحيوانات بين الرؤساء إلى عهد الملك الفاروق الثاني، وذلك عندما قدم الملك فاروق سلحفاة كهدية إلى حديقة الحيوان بالجيزة وظلت السلحفاة تذكر الزائرين بالملك وعهده وكانت من أطول السلاحف عمرًا في العالم وماتت عن 270 عامًا.

وهنا أيضا هدية مشهورة تتمثل في إهداء محمد علي للملك شارل العاشر أول زرافة تطأ الأراضي الأوروبية منذ نحو قرنين من الزمان، وأصل الزرافة أن حاكم السودان أهداها لمحمد علي الذي قدمها لصديقه الملك شارل العاشر وكانت تحظى برعاية خاصة منه في ذلك الوقت، وتروي كتب التاريخ أن الملك شارل من شدة فرحته بالزرافة أراد أن يخرج لاستقبالها ولكن مدير المراسم الملكية أفتى بأن الملك لا يخرج إلى زرافة ولكن على الزرافة أن تنتقل إلى الملك.

وكذلك عندما تلقى رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير العديد من الخيول كهدايا وذلك خلال فترة توليه المنصب، كما أهدى له الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تمثالا لحصان حديدي كان يملكه جوزيف ستالين.

وأيضاً تلقى الرئيس الأمريكي باراك أوباما أكثر من هدية غريبة، ولكن الأغرب على الإطلاق كانت عبارة عن تأمين ضد التماسيح بقيمة 50 ألف دولار أسترالي، قدمها له رئيس وزراء الإقليم الشمالي لأستراليا، بول هندرسون، أثناء زيارة أوباما للمنطقة المدارية في شمال أستراليا، في العام 2011، وهى المنطقة التي تشتهر بأنها تضم أكبر عدد من التماسيح وأكثرها شراسة.

كما تلقى أوباما هدية غريبة أخرى من رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون، في العام 2012؛ حيث أهداه طاولة تنس صنعت في بريطانيا، في ذكرى اللعبة.

4أوباما
 

وهناك مجموعة من الهدايا أعلن عنها القصر الملكي البريطاني ضمن لائحة الهدايا الغريبة التي تلقتها العائلة الملكية خلال رحلاتها الرسمية إلى خارج بريطانيا، ومنها " فلتر لتنقية المياه، ومصاصة من السكر، وزجاجة من صلصة الفلفل الحار".

وحصلا الأميران البريطانيان وليام وكيت في عام 2011  على هدايا غريبة منها ناموسية وقواعد خشبية للأكواب وسكين للخبز، وأضيف لتلك الهدايا أيضًا، قرون رنة من كندا.

وكان لروسيا أيضًا بصمتها في الهدايا الغريبة؛ حيث أهدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لرئيسة كوريا الجنوبية مجموعة من دمى "ماتريوشكا" الروسية التقليدية، مكونة من 12 دمية خشبية ملونة بالأصفر والبرتقالي والأخضر، وذكرت ذلك الخارجية الكورية الجنوبية عبر حسابها الرسمي على "فيس بوك".

وتعتبر من أغرب الهدايا التي قدمها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لنظيره الروسي سيرغي لافروف، كيري أهدى لافروف علبة مغلقة، وعندما فتحها لافروف فوجئ أنها تحتوي على حبتي بطاطس، وأثارت تلك الهدية التي قدمت خلال لقاء لبحث مؤتمر السلام حول سوريا، العديد من التكهنات وردود الفعل في محاولة تفسيرها.

مع تأكيد كيري على أن هديته لا تحمل أي معنى مجازي ولا ترمز إلى أي شيء، وأوضح أنه في إحدى المكالمات الهاتفية بينه وبين "لافروف"، تناول مناقشة حبة بطاطس من ولاية "أيداهو" الأمريكية على سبيل المزاح، وأنه أحضر حبة البطاطس لتلك الذكرى.

2جون-كيي
 

وكذلك أهدى الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان جميع الحضور في زفاف ابنه الأول هواتف آي فون الذكية مصممة خصيصًا للزفاف، وكتب على العلبة الخارجية للهاتف "الرئيس وابنه يقدران حضروكم، جعلتم يومهما مميزًا، شكرًا لكم"، وذكرت الصحف البريطانية التي نشرت صور الهدايا أنه كُتب على الهاتف الذهبي اسما العروسين وتاريخ الزفاف.

1العلبة
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق