حي الظاهر.. كاتب تاريخ القاهرة وأهم معالمها المعمارية

الأحد، 20 أكتوبر 2019 01:00 م
حي الظاهر.. كاتب تاريخ القاهرة وأهم معالمها المعمارية
حي الظاهر
كتبت: إيمان محجوب

حي الظاهر حي من احياء القاهرة القديمة وجاءت هذه التسمية نسبة إلى الظاهر بيبرس وكان يسكنه قديما اليهود ويوجد به حتى الآن العديد من المعابد اليهودية.
 
ويوجد به أيضاً العديد من الكنائس بالإضافة إلى مسجد الظاهر بيبرس الذي يعد من أكبر المساجد الموجودة في مصر والذي كان به مذبح للإنجليز وحارب منه نابليون بونابرت أثناء الحملة الفرنسية المقاومة الشعبية في شارع الحسينية.
 
وقصة بناء مسجد الظاهر بيبرس تبدأ من عام 1260، عندما كان يحكم مصر «الملك الظاهر بيبرس»، وفي ذلك الوقت، لم يكن هناك سوى جامعان هما «جامع عمرو بن العاص، وجامع الحكيم»، اللذان يمكن أداء صلاة الجمعة بهما.
 
وكان أداء صلاة الجمعة غير مسموح به في الجوامع الأخرى، بما في ذلك الأزهر غير أن هذا سرعان ما تغير بعد تولي بيبرس السلطة وفي عام 1266، أُعيد فتح الأزهر لأداء صلاة الجمعة، وبعد مرور عام بدأ بناء جامع لتقام فيه صلاة الجمعة وتم اختيار موقع للجامع الجديد وهو ميدان قراقوش، وهو مربع كبير شمالي المدينة، حيث وقد انتهى البناء في عام 1269.
 
كان الصرح الناتج يغطي مساحة قدرها 500،12 متر مربع، وعلى مر القرون، استخدم استخدامات أخرى غير تلك التي بُنى لأجلها، واكتسب أسماء مختلفة، ولكن اسم السلطان هو الذي ساد في نهاية المطاف، والذي نستخدمه اليوم، وهو الظاهر بيبرس.
 
ومن جهة أخرى فأن قسم الظاهر وباب الشعرية من أقسام الشرطة التي لم يطولها التخريب واثبت المواطنين القانطين فيه مدى تعاونهم في المحافظة على البلاد وتلاحمهم على حد سواء.
 
وشوارع هذا الحي لها شكل متفرد فكل الشوارع في حي الظاهر أغلبها من أسم واحد، مثل شارع حمدي أو شارع زكي أو شارع جعفر أو شارع ذهني، وحتى الميادين، تكون من اسم واحد مثل ميدان فخري، وحتى الشوارع الكبيرة الرئيسية، مثل شارع الظاهر وشارع الجيش، ونادر لما يكون فيه شارع من إسميين زي مثلا شارع أحمد سعيد، أو شارع قنطرة غمرة.
 
وفي حي الظاهر معابد يهودية وأنقاض معابد يهودية كتير، وفيها كمان المدرسة الإسرائيلي، وبني مكانها المدرسة الثانوية الفنية، وذلك لأن الطائفة اليهودية في مصر كانت متمركزة في منطقة الظاهر بشكل أساسي 
 
المقاهي في حي الظاهر مشهورة بحاجتين مهمين جدا، القرفة بالحليب، والشاي بالحليب، وهذا يذكرنا بأغنية محمد فؤاد «يعني إيه كلمة وطن»، شاي بالحليب على قهوة في الظاهر هناك، نسمة عصاري السيدة ودير الملاك، وطبعا لازم نقول إن الظاهر مليان قهاوي لدرجة إن بين كل قهوة وقهوة لكن معظم المقاهي القديمة محتفظة «بالترابيزات» الرخام القديمة.
 
وفي حي الظاهر يوجد شارعين تجاريين وهما شارع بورسعيد وشارع الفجالة وهما من اهم الشوارع التجارية بالقاهرة، بالإضافة الي شارع الجيش من الشوارع التاريخية، فمعظمه عمارات قديمة، مشربيات وبلكونات على الطراز الإنجليزي والفرنسي.
 
ومن معالم الظاهر المعمارية قصر السكاكيني، أجمل تحفة معمارية في الحي الظاهر وفي مصر، وهو قصر مبني وسط ميدان تتفرع منه ثمانية شوارع، وكأن القصر قرص الشمس والشوارع هي أشعتها، تماثيل ومنحوتات وزجاج معشق وفسيفساء والسور الحديد الخاص بالقصر، يعتبر تحفة فنية، ويعتبر من أجمل التحف الفنية المهملة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة