ترامب لا يعلم وجهة قوات جيشه.. الانسحاب من سوريا يحرج الرئيس الأمريكي

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019 03:00 م
ترامب لا يعلم وجهة قوات جيشه.. الانسحاب من سوريا يحرج الرئيس الأمريكي
الانسحاب الأميركي

على الرغم من أن الولايات المتحدة الأمريكية أدعت في أكثر من مناسبة وعلى لسان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنها ستسحب قواتها المنتشرة في الشرق الأوسط وتعيدها إلى الوطن، وهو ما فسره البعض بإنه سيطبق بعد إعلان الإدارة الأمريكية انسحاب قواتها من شمال سوريا، إلا أن من وجهة هذه القوات الجديدة يبدو أنها لن تعود إلى الولايات المتحدة.

وعلى خلفية التحركات التركية في سوريا، بدأت القوات الأمريكية في مغادرة المنطقة، بل والبلد بأكمله، لكن وجهتها الجديدة كشفت "كذبة" الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي أكد أكثر من مرة أن القوات الأمريكية المنتشرة في الشرق الأوسط ستعود للولايات المتحدة معددًا خسائر هذه التدخلات الأمريكية في أزمات المنطقة العربية.

وقالت وكالة «رويترز»، إن القوات الأمريكية التي انسحبت من سوريا عبرت إلى العراق، الاثنين، من خلال معبر سحيلة الحدودي في محافظة دهوك، شمالي العراق، ورغم ان انسجام وجهة رحلة القوات الأمريكية مع ما قاله وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، لكنها تتناقض مع تصريح ترامب الذي قال فيه إن الجنود "عادوا إلى الولايات المتحدة".

وغرد ترامب على "تويتر"، قائلا: «الجنود الأمريكيون ليسوا في مناطق قتال أو مناطق تشهد وقف إطلاق نار. قمنا بتأمين النفط، وأعدنا الجنود إلى الوطن!».
 
وعند سؤاله عن حقيقة عدم عودة القوات المنسحبة إلى الولايات المتحدة كما زعم الرئيس، رد كبير موظفي البيت الأبيض ميك مولفاني: «حسنٌ. هذا ما سيحدث في نهاية المطاف».وقال في تصريحات لبرنامج "فوكس نيوز صنداي": «كانت أسرع طريقة لإبعادهم عن الخطر إرسالهم للعراق».
 
وقال وزير الدفاع الأمريكي، السبت إنه من المتوقع أن تنتقل كل القوات الأمريكية المنسحبة من شمال سوريا، وعددها نحو ألف، إلى غرب العراق لمواصلة الحملة على تنظيم «داعش» و«للمساعدة في الدفاع عن العراق»، فيما لم يذكر أي شيء عن عودتها إلى الوطن، فيما كشفت لقطات فيديو أن وجهة المدرعات الأمريكية التي حملت قواتها إلى العراق في إطار الانسحاب الأمريكي من سوريا، وشوهدت أكثر من 100 مدرعة خلال عبورها.
 
وكانت تركيا اتفقت في محادثات مع نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، الخميس، على وقف عدوانها على شمال شرقي سوريا لمدة 5 أيام، لإتاحة الوقت أمام المقاتلين الأكراد للانسحاب من «منطقة آمنة» تستهدف أنقرة إنشاءها قرب حدودها مع سوريا.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق