سر اختفاء طعوم الأنفلونزا والكبدي A وB.. وخطة «الصحة» لتوفيرها

السبت، 26 أكتوبر 2019 01:00 م
سر اختفاء طعوم الأنفلونزا والكبدي A وB.. وخطة «الصحة» لتوفيرها
تطعيم

تعمل الدولة بكل جهدها على توفير متطلبات المواطن المصري، وخاصة فيما يتعلق بصحته عبر توفير الأدوية والمستلزمات الطبية، والتطعيمات لما يقرب من 2.6 مليون طفل للتصدي للأمراض الوبائية التي تشكل خطرا على مستقبل القوى البشرية.

التطعيمات الإجبارية توفرها وزارة الصحة والسكان، والتي تشمل أكثر من 11 طعم ومصل للمواليد من عمر يوم وحتى عام ونصف بالمجان في أكثر من 3 آلاف مكتب صحي بالجمهورية، لكن منذ فترة حدث اختفاءً لتطعيمات الانفلونزا ولقاح الكبدي A و B ليصبح غير متوفر في القطاعين العام والخاص، الأمر الذي يهدد المرضى خاصة أصحاب الأمراض المزمنة التي قد تكلفهم الإصابة بالأنفلونزا حياتهم في ظل مرضهم بمرض مزمن.

وفيما يتعلق باختفاء اللقاح الخاص بفيروس الكبد A ، وفرت وزارة الصحة كميات محدودة من فيروس B في مركز التطعيمات القومي بالمصل واللقاح إلا أن الكميات قليلة وسط إقبال المواطنين الطبيعيين، وكذلك من تم شفاءهم من فيرس سي لأن ضمن بروتوكولاتهم العلاجية الحصول على الطعم بعد انتهاء الكورس العلاجي.

ومن جانبها أكدت تقارير وزارة الصحة والسكان، أن لقاح الأنفلونزا تم التعاقد على كميات كبيرة منه تصل إلى 200 ألف جرعة كدفعة أولى سيتم توفيرها في غضون أيام قليلة، وسيتم توفيره بسعر 65 جنيها للجرعة الواحدة في المصل واللقاح أو في مكاتب التطعيمات التابعة للوزارة.

مصدر مسؤول بقطاع الطب الوقائي في وزارة الصحة والسكان، أوضح أنه تم توفير طعم الكبد B في المصل واللقاح بسعر 35 جنيها للجرعة خاصة للمتعافين من الإصابة بفيروس سي، كما يتم صرفة للحالات الأخرى بشكل دوري، مشيرا إلى أن من أسباب اختفائه لقاح الكبدي  A النقص عالميا بسبب الموردين، مؤكدا إلى أن الأحوال ستتحسن وسيتم توفيره سريعا في الصحة والقطاع الخاص .

أما بشأن لقاح الأنفلونزا الموسمية، أوضح المصدر أنه ينصح به للأطفال في الخمس سنوات الأولى من العمر ومهم للغاية بالنسبة لكبار السن فوق الـ 65 عاما ممن هم مصابين بالسكر وأمراض الصدر والجهاز التنفسي والقلب والكلى والكبد، مؤكدا أن الطعم هام أيضا للسيدات الحوامل.

وعن عمر تناول لقاء لقاح الكبدى A ، أوضح أنه يعطى من سن عام على جرعتين بين كل جرعة من 6 : 12 شهرا، بينما كبدي B ضمن التطعيمات الإجبارية التي يتلقاها الأطفال في وزارة الصحة منذ عام 1992 بواقع 3 جرعات على مدار 6 شهور.

وذكر مركز التطعيمات القومي بالمصل واللقاح بوزارة الصحة، أن لقاح الجديري المائي لقاح من فيروس حي يعطى للأطفال بداية من سن عام وعلى جرعتين بينهم 3 شهور للأطفال الأقل من 13 عاما وشهر لمن هم 13 عاما فيما فوق ومتوفر في المركز بسعر مدعم، لافتا إلى توفير طعم الروتا والحمى الشوكية بسعر 145 جنيها للجرعة الواحدة.

وفى السياق ذاته، أكدت وزارة الصحة والسكان أنه قريبا سيتم إطلاق حملة قومية للتطعيم ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية، موضحة أنه سيتم تطعيم كافة الأطفال من عمر 9 أشهر حتى 6 سنوات فى جميع المحافظات، مشيرة إلى أن أبناء المحافظات الحدودية سيتم تطعيمهم من عمر 9 أشهر حتى 10 سنوات..

وأضافت وزارة الصحة والسكان، يوجد خطة كاملة لدى الوزارة للقضاء على الحصبة والحصبة الألمانية بحلول عام 2020. وتتضمن الخطة رفع كفاءة نظام التطعيمات الروتينية، ورفع نسب التغطية بالتطعيمات الاجبارية بجرعتين من الطعم الثلاثى الفيروسى ضد الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف يتلاقها الطفل مرتين، عند إتمامه العام الأول وعند بلوغه 18 شهرا.

ويشار إلى أنه تم إدراج طعم شلل الأطفال المعطل سولك بجدول التطعيمات الروتينية منذ فترة وجيزة، بناءا على الآلية المتبعة من وزارة الصحة فى ادراج الطعوم، طبقًا لدراسة مدى عبء المرض ومعدلات انتشاره ومدى فعالية الإجراءات الوقائية له.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق