لتفادى الحوادث والطوارئ.. السكك الحديدية تصنيع جهاز محاكاة لتدريب سائقى القطارات

الأحد، 27 أكتوبر 2019 01:00 م
لتفادى الحوادث والطوارئ.. السكك الحديدية تصنيع جهاز محاكاة لتدريب سائقى القطارات
السكة الحديد

كشف الدكتور محمد حسين نائب رئيس هيئة السكة الحديد لقطاع الموارد البشرية تفاصيل تصنيع أول جهاز محاكاة محليا للتدريب سائقى القطارات، لافتا إلى أن فريق من مهندسى الهيئة استطاع لأول مرة تصنيع هذا الجهاز محليا بالكامل، وأنه سيتم وضعه فى مركز تدريب السائقين التابع للهيئة فى طنطا من أجل تدريب السائقين الجدد وإعطاء الدورات التدريبية الدورية للسائقين القدامى.

وأضاف نائب رئيس هيئة السكة الحديد، أن فريق الدعم الفنى المسئول عن صيانة أجهزة المحاكاة الأمريكية الموجودة فى مركز وردان لتدريب العاملين بالسكة الحديد والتابع للهيئة هو صاحب الفكرة، لافتا إلى أن الهيئة تملك مركزا لأجهزة المحاكاة الخاصة بتدريب سائقى القطارات، وأن هذا المركز يضم أجهزة محاكاة لكافة أنواع الجرارات العاملة على خطوط السكة الحديد ابتداء من الجرارات الأمريكية حتى الجرارات الألمانية.

وقال نائب رئيس هيئة السكة الحديد، إن كافة أجهزة المحاكاة الموجودة فى مركز تدريب وردان بالجيزة تم شراءها واستيرادها من الخارج وتحديدا من أمريكا ضمن خطة تطوير المركز التى بدأت فى عام 2005 وانتهى تنفيذها فى 2010، مشيرة إلى أنه لم يتم إبرام عقد صيانة مع الشركة الأمريكية الموردة لهذه الأجهزة لإجراء الصيانة لها لكن كان مسئول صيانتها وفد من مهندسى الهيئة.

وأوضح نائب رئيس هيئة السكة الحديد، أن وفد المهندسين المسئولة عن صيانة أجهزة محاكاة مركز تدريب وردان هو من استطاع تصنيع أول جهاز محاكاة محليا بالكامل وتوفير وتصنيع كافة قطع الغيار المكونة بتكلفة بلغت حوالى 250 ألف جنيه، فى حين أن تكلفة شراء أى جهاز محاكاة لتدريب السائقين لا تقل عن مليون دولار وقد تزيد.

وأشار نائب رئيس هيئة السكة الحديد، أن الهيئة كانت معتادة شراء واستيراد أجهزة المحاكاة الخاصة بتدريب سائقى القطارات من الخارج، لكن ما بعد ما توصل إليه مهندسى الهيئة ونجحوا الوصول إليه وتصنيع جهاز محلى بتكلفة أقل من 2% من تكلفة شراءها من الخارج ستلجأ الهيئة إلى تصنيع كافة أجهزة المحاكاة الخاصة بتدريب سائقى القطارات  التى تحتاجها.

ولفت نائب رئيس هيئة السكة الحديد إلى أنه سيتم وضع جهاز المحاكاة المصنع محليا فى مركز تدريب سائقى القطارات الموجود فى طنطا بحيث يجرى تدريب السائقين عليه سواء السائقين الجدد قبل تعيينهم أو خلال ترقيتهم من مساعد سائق إلى سائق أو حتى السائقين القدامى الذين يحصلون على دورات تدريبية دورية تنشطية.

وأكد نائب رئيس السكة الحديد أن جهاز المحاكاة المصنع محليا يحاكى الواقع تماما مثل أجهزة المحاكاة الموجودة فى مراكز تدريب سائقى القطارات على مستوى مناطق الهيئة والمستوردة من الخارج، مشيرا إلى أن أى جهاز محاكاة عبارة عن كابينة قيادة تجعل السائق يحاكى الواقع ويتم من خلاله تدريب السائق على كافة الظروف التى يمكن أن تواجهه خلال قيادته للقطار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة