يمنح الشعور بالدفء وبديل جيد للحوم.. هذه فوائد «العدس»

السبت، 26 أكتوبر 2019 04:00 م
يمنح الشعور بالدفء وبديل جيد للحوم.. هذه فوائد «العدس»
العدس

تحرص الأسر المصرية على تقديم وجبات ترتبط بحالة الطقس ودرجات الحرارة، ولا يخفي على أحد أهمية تواجد "العدس" كأحد الوجبات المفضلة مع برودة الجو لما يحملة من فوائد هامة للجسم ويمنح شعور بالدفء.

يحتوي "العدس" بمختلف أنواعه على تركيبة فريدة من المواد المضادة للاكسدة والمواد الكيميائية النباتية وهو وسيلة غير مكلفة للحصول على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية فهو غنى بالفيتامينات "ب" والمغنيسيوم والزنك والبوتاسيوم.
 
يعد العدس من عائلة البقوليات، ويتم تصنيفه حسب لونه، والذي يمكن أن يتراوح بين الأصفر والأحمر إلى الأخضر والبني أو الأسود، وفقا لموقع "healthline". 
 
يتكون العدس من أكثر من 25% من البروتين، ما يجعله بديلاً ممتازًا للحوم ومصدر كبير للحديد، كما أنه غني بالألياف ما يدعم حركات الأمعاء المنتظمة ونمو بكتيريا الأمعاء الصحية.
 
علاوة على ذلك، يحتوي العدس على مجموعة واسعة من المركبات النباتية المفيدة التي تسمى المواد الكيميائية النباتية، والتي يحمي الكثير منها من الأمراض المزمنة ، مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2.
 
"العدس" غني بالبوليفينول هذه هي فئة من المواد الكيميائية النباتية التي تعزز الصحة، له تأثيرات قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات والعصبية ، كما أن هذه المادة الموجودة في العدس قادرة على وقف نمو خلايا السرطان ، وخاصة على خلايا الجلد السرطانية ، وتحسين مستويات السكر في الدم .
 
يرتبط تناول العدس بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل عام ، حيث إنه له آثار إيجابية على العديد من عوامل الخطر المؤثرة على صحة القلب والاوعية الدموية.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق