قالوا عن مقتل البغدادي زعيم تنظيم داعش.. تفاصيل تناقلوها

الأحد، 27 أكتوبر 2019 12:00 م
قالوا عن مقتل البغدادي زعيم تنظيم داعش.. تفاصيل تناقلوها
أمل عبد المنعم

بعد إعلان مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) عن مقتل زعيم تنظيم داعش، أبو بكر البغدادي، أمس السبت، في عملية وصفتها بالسرية صادق عليها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونفذتها مروحيات في إدلب شمال غرب سوريا.

بحسب ما نقلت مجلة نيوزويك الأميركية عن المسؤول في البنتاجون،  ولذلك نعرض كل ما تم ذكره من أنباء عن مقتل هذا الإرهابي:

نيوزويك الأمريكية

أوردت مجلة نيوزويك أن قيادة العمليات الخاصة الأمريكية كلفت فريقا بتنفيذ العملية بعد تلقي معلومات من المخابرات، وأضافت أن الفريق اقتحم مجمعا كان فيه البغدادي ووقع اشتباك بالأسلحة النارية لوقت وجيز ثم قتل البغدادي نفسه بتفجير سترة ناسفة.

وكالة رويترز

في غضون ذلك نقلت وكالة رويترز تأكيد مسؤول أمريكي تنفيذ عملية استهدفت البغدادي، لكنه لم يكشف عن أي تفاصيل ولم يحدد إن كانت العملية قد نجحت.

نيويورك تايمز

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر سيشارك بشكل مفاجئ في برامج الأحد الصباحية بالإعلام الأمريكي للحديث عن مقتل البغدادي.

شبكة سي.أن.إن

ونقلت الإخبارية شبكة سي.أن.إن عن مسؤول أميركي قوله إن الجيش استهدف البغدادي في غارة شمال غربي سوريا، وأضافت أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.أي) ساعدت في تحديد مكان البغدادي.

مغردون سوريون

وتداول مغردون سوريون لقطات لمعارك دارت ليلا في قرية باريشا بمحافظة إدلب شمال غرب سوريا، وهو المكان الذي قالت وسائل إعلام أمريكية إن زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي قتل فيه.

وكان مغردون سوريون من إدلب، قد أفادوا في وقت سابق بوقوع عملية إنزال للتحالف الدولي في قرية باريشا، في مقدمتها ثماني مروحيات والطيران الحربي التابع للتحالف، وسمعت أصوات قصف عنيف بالمنطقة.

قناة الحرة

نقلت عن مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركية البنتاجون، قوله إن وحدة عسكرية أمريكية خاصة تابعة لـ فرقة الـ Navy Seal نفذت عملية إنزال ضد تجمع لتنظيم داعش شمال غرب سوريا في محافظة إدلب وجرت تصفية عدد من قادة التنظيم من بينهم زعيمه أبو بكر البغدادي.

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه وفق مراسل الحرة في البنتاجون إن البغدادي قتل بعدما قامت أجهزة استخباراتية اميركية بالتأكد من موقعه، وقد تمت تصفيته على الفور والقبض على جثته.

تأكيدات من إيران والعراق

وقال مصدران أمنيان عراقيان لوكالة رويترز إنهما تلقيا تأكيدا من داخل سوريا بأن زعيم تنظيم الدولة الإسلامية قد قتل، وتابعا: «مصادرنا الخاصة من داخل سوريا أكدت للفريق الاستخباراتي العراقي المكلف بمطاردة البغدادي، مقتله مع حارسه الشخصي الذي لا يفارقه أبدا في إدلب بعد اكتشاف مكان اختبائه عند محاولته إخراج عائلته خارج إدلب باتجاه الحدود التركية».

التلفزيون العراقي

ونقل التلفزيون العراقي عن خبير في شؤون الجماعات المسلحة قوله إن المخابرات العراقية ساعدت في تحديد موقع البغدادي، وقال التلفزيون إنه سيبث لقطات مصورة للغارة التي قتل فيها زعيم تنظيم الدولة.

مسؤولان إيرانيان

من جانب آخر، قال مسؤولان إيرانيان لرويترز إن مصادر في سوريا أبلغت إيران بمقتل البغدادي، وأوضح أحدهما أن مسؤولين سوريين "أبلغوا إيران بمقتل البغدادي بعد أن حصلوا على المعلومات من الميدان".

بيان ترامب

وقبيل هذه الأنباء، غرد الرئيس الأمريكي على تويتر، قائلًا: «شيء كبير للغاية حدث للتو"، دون أن يدلي بمزيد من التوضيح».

لكن البيت الأبيض أعلن في بيان مقتضب أن ترامب سيدلي بتصريح مهم صباح اليوم الأحد بتوقيت واشنطن (13:00 بتوقيت جرينتش).

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق