قبل موسم «نصف السنة».. خطة «التعليم» للقضاء على ظاهرة تسريب الامتحانات

السبت، 02 نوفمبر 2019 10:00 ص
قبل موسم «نصف السنة».. خطة «التعليم» للقضاء على ظاهرة تسريب الامتحانات
تسريب الامتحانات

تستعد مديريتا التعليم بالقاهرة والجيزة، لامتحانات نصف العام والتى ستبدأ بعد شهر تقريبا من الآن، حيث بدأت الاستعدادات مبكرا لسرعة الانتهاء من المنهج المقرر وتدريسه للطلاب بالمراحل المختلفة بالمدارس، بالإضافة إلى التنسيق لوضع الأسئلة بنماذج مختلفة واختيار موجهى المواد وترتيب واختيار طرق وضع الأسئلة وطرق طباعتها لمنع تسريبها .

 
وقال محمد عطية مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، إنه خلال شهر سيتم البدء فى الاستعداد لامتحانات نصف العام، مشيرا إلى أنه جارى اختيار موجهى المواد وخبراء وضع الامتحانات كل فى تخصصه لوضع الأسئلة بالتنسيق مع المديرية لكى لا تخرج الأسئلة عن المقرر الذى تم دراسته فى المدارس، مشيرا إلى أنه خلال شهر أو أكثر ستكون المدارس انتهت من تدريس المقرر للطلبة.
 
وأضاف مدير تعليم القاهرة أنه يتم توخى الحذر ومراعاة الدقة فى عملية طباعة أسئلة الامتحانات والالتزام بالسرية الكاملة للورقة الامتحانية حتى تصل ليد الطلاب دون حدوث أى تسريب للامتحان، مؤكدا على الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية.
 
 
 
وأشار عطية إلى أنه بقرب الامتحانات يتم تجهيز الفصول وتعديل المقاعد لتناسب الامتحانات بالإضافة إلى توزيع أرقام الجلوس وذلك قبل بدء الامتحانات بفترة قصيرة.
 
وبدوره أوضح خالد حجازى، وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة، أن هناك مطبعة سرية تابعة للمديرية لا يدخلها إلا أشخاص معينين وظيفتهم طباعة الأسئلة، بشكل يحافظ على منع تسريب الامتحانات، ويتم تسليم اوراق الأسئلة فى نفس أيام الامتحانات حفاظا على سرية الأسئلة.
 
 
 
وأضاف وكيل تعليم الجيزة، أنه بقرب الامتحانات يتم إعادة تجهيز المدارس وإعادة مراجعة أعمال الصيانة البسيطة وإصلاحها إن وجدت، مشيرا إلى أن أغلب المدارس تم صيانتها بشكل كامل قبل بدء الدراسة للعام الحالى.
 
وأشار حجازى إلى أنه يتم التنسيق مع الإدارات التعليمية والمتابعة معهم والمدارس، للانتهاء من تدريس المنهج المقرر وفق برنامج زمنى تم إعداده مسبقا، ويتم ذلك بشكل دورى كل عام مما سهل تنفيذه، بالإضافة إلى التنسيق لوضع أسئلة المنهج فى جميع المواد وذلك يتم قبل بدء الامتحانات بفترة قصيرة جدا حتى لا يتم تسريبه وكذلك يكون الطلاب انتهوا من دراسة المنهج بالكامل، كما سيتم إعلان المنهج الذى سيتم وضع الامتحان منه.
 
وأكد مدير تعليم الجيزة، أنه عقب الانتهاء من طباعة الأسئلة يتم تجهيزها فى المظاريف، مشيرا إلى أن المظاريف لا تفتح إلا قبل الامتحان مباشرة حتى لا يتم تسريبها وحفاظا على سريتها، كما سيتم بدء التصحيح مباشرة عقب انتهاء كل امتحان حتى لا يتم تأخير النتيجة،

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا