بعد ارتفاع المجاميع.. نقلة نوعية لأسئلة امتحانات الثانوية العامة

الأحد، 03 نوفمبر 2019 11:04 ص
بعد ارتفاع المجاميع.. نقلة نوعية لأسئلة امتحانات الثانوية العامة
وزارة التربية والتعليم

كشفت مصادر مسئولة، بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن امتحانات العام الدراسى الحالى ستشهد ضبط نوعية الأسئلة من حيث الصعوبة ومستواها العلمى بشكل يحقق نواتج التعلم لدى الطالب، وذلك بعد ارتفاع مجاميع الثانوية العامة العام الدراسى الماضى 2018- 2019.

وقالت  المصادر في تصريحات صحفية، إن الأسئلة ستكون أكثر دقة وانضباطا من حيث مستواها وصعوبتها، مؤكدة أن الأسئلة ستكون متدرجة من الأسهل إلى الأصعب وبها نقاط للطالب المتميز الفائق، موضحة أنه يجب أن تكون الأسئلة متوازنه بحيث يجب الطالب المتميز على كافة الأسئلة وأيضا يجب الطالب صاحب المستوى المتوسط عن نسبة كبيرة منها، بحيث تقيس الأسئلة مستوى جميع الطلاب كلا بما يتناسب مع قدراته التحصيلية للمادة.

وأوضحت المصادر، أن ما حدث العام الماضي من ارتفاع للمجاميع لن يتكرر هذا العام بشكل كبير ونوعية الأسئلة سيحصل فيها كل طالب على حقه بما يتناسب مع مستواه التحصيلى والعلمى وما اكتسبه من نواتج تعلم حقيقة، مشددة على أنه سيتم عقد عدة لقاءات مختلفة مع اللجان الفنية لواضعى الامتحانات فى الوقت المحدد لتنبيههم على ضرورة أن تكون الأسئلة متوازنه تقيس المستوى الحقيق للطالب، قائلة: ليس كل من ذاكر بشكل متوسط دون اجتهاد يحصل على مجموع فوق الـ95%.
 
وبحسب المصادر، فإن الأسئلة ستعتمد على الفهم فى شق كبير منها وليس الحفظ وستكون أجزاء منها مقالى والآخر موضوعى، مشددة على أن الفترة المقبلة تشهد أيضا توفير نماذج تدريبية استرشادية لتدريب الطلاب على نوعية الأسئلة وشكلها وكيفية التعامل معها خلال الإجابة فى الامتحان.
 
وقالت المصادر، إن اختيار أعضاء اللجنة الفنية لواضعى الامتحانات سيكون بشكل دقيق وفقا منهج علمى لاختيار من هم على قدر كبير من الكفاءة العلمية والخبرة لوضع أسئلة تحمل قياس حقيقى لمستوى الطالب بشكل علمى.
 
فيما واصلت الوزارة استقبال طلبات الراغبين فى العمل كرؤساء لجان ومراقبين أوائل ورؤساء مراكز توزيع الأسئلة عبر موقع الرسمى للوزارة، حيث تستقبل الوزارة جميع الراغبين فى العمل وسيتم اختيار من هم أصحاب كفاءة حقيقة للعمل كرؤساء لجان.
 
وقالت الوزارة، إنه لن يتم عقد لجان اختبارات فى المدارس التى شهدت شغب العام الماضى وخاصة لجنة مدرسة بيلا بكفر الشيخ، حيث تم استبعادها بشكل نهائى من قائمة لجان السير فى امتحانات الثانوية العامة هذا العام والمقرر لها أن تنطلق يونيو المقبل 2020، نظرا لما شهدته بعض اللجان من حالات غش وصدور قرار بمعاقبتهم، مشيرة إلى أن اللجان ستكون أكثر انضباطا هذا العام لحصول كل طالب على حقه وعدم تساوى من ذاكر واجتهد مع من لعب واعتمد على الغش.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق