الدوخة والغثيان..7 أعراض تحذر بوجود ضربة شمس وارتفاع درجة حرارة الجسم

الإثنين، 04 نوفمبر 2019 09:00 ص
الدوخة والغثيان..7 أعراض تحذر بوجود ضربة شمس وارتفاع درجة حرارة الجسم
أمل عبد المنعم

ممارسة نشاط بدني مكثف في يوم حار، من الشائع أن تكون درجة حرارة الجسم أعلى من المعتاد، وعندما تتجاوز درجة حرارة الجسم 38 درجة مئوية أو أكثر، فهذا يعني أن الجسم شديد الحرارة، و درجات الحرارة الخارجية الساخنة والنشاط البدني المكثف والأمراض التي تسبب الحمى وبعض الأدوية يمكن أن تسبب ارتفاعًا في درجة حرارة الجسم مما يؤدي ذلك إلى إغماء في بعض الحالات الشديدة، ستكون هناك حاجة إلى عناية طبية.

ويشير موقع "bold sky" إلى أن الإنهاك المفرط خطيرًا على الجسم لأنه مقدمة لمشكلات أخرى ناجمة عن الشمس ، مثل الجفاف الذي يمكن أن يؤثر على صحة القلب، ويتلف أنسجة الجسم، ويؤثر على الخلايا العصبية في الدماغ مما قد يؤدي إلى التشويش، وضعف الذاكرة ، وحتى فقدان الوعي.

ويعرض الموقع أعراض ارتفاع درجة حرارة الجسم التي يجب البحث عنها:

وخز الجلد

واحدة من الأعراض المبكرة لارتفاع درجة حرارة الجسم تشمل الإحساس بالوخز في الجلد والصدمات الرخوة، إذا كنت تشعر بأي من هذه العلامات أثناء وجودك في الشمس أو أثناء القيام بأنشطة بدنية شاقة، فعليك التوجه إلى المنزل قبل تصاعد الأعراض.

الصداع

علامة شائعة على استنفاد الحرارة والسكتة الدماغية، يمكن أن يتراوح الصداع الناجم عن ارتفاع درجة حرارة الجسم من ثبات إلى الخفقان وهذا مؤشر على أن الجسم في حاجة ماسة إلى تهدئة على الفور.

الغثيان

 آخر علامة شائعة من الانزعاج الجسدي، والغثيان هو واحد من أكثر العلامات شيوعا بعد معاناة من استنفاد الحرارة، إذا كان الغثيان مصحوبًا بالتقيؤ، فاطلب عناية طبية فورية.

التعب والضعف

عندما يبدأ الجسم في ارتفاع درجة الحرارة، ستكون مستويات الطاقة منخفضة للغاية مما يؤدي إلى الإجهاد وضعف الجسم،  ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى الشعور بالارتباك، والإثارة، والقلق.

اضطراب ضربات القلب

تغيير في معدل ضربات القلب، يمكن أن تبطئ أو تسرع بسرعة، إذا كان معدل ضربات القلب قد تباطأ - يكون الجسم محمومًا بسبب استنفاد الحرارة والآخر يشير إلى ضربة شمس.

زيادة التعرق

عندما يبدأ الجسم في التعرق بغزارة، فقد حان الوقت للذهاب تحت الظل أو الدخول داخل المنزل، ومع ذلك، فأن عدم التعرق على الإطلاق يتطلب العناية الطبية في هذه الحالة.

الدوخة

من الأعراض الشائعة لارتفاع درجة حرارة الجسم، والتي يمكن أن تتطور إلى ضربة الشمس إذا لم تتم معالجتها.

طرق لخفض ارتفاع درجة حرارة الجسم

- شرب سوائل باردة.

- الذهاب إلى مكان ما بالهواء البارد.

- وضع ماء بارد استخدم البرد على الرأس والرقبة والصدر.

- ارتداء ملابس أخف وزنا وأكثر تنفسًا.

- تناول مكملات منظمة للحرارة باستشارة الطبيب.

- رفع الساق والجلوس أمام المروحة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة