التدخين والفيتامينات والرياضة.. أشهر 9 شائعات وحقائق حول أمراض القلب

الأربعاء، 06 نوفمبر 2019 07:00 ص
التدخين والفيتامينات والرياضة.. أشهر 9 شائعات وحقائق حول أمراض القلب
أمل عبد المنعم

القلب يضخ الدم في جميع أنحاء الجسم ويساعد في نقل الأكسجين والمواد المغذية إلى الأنسجة والقضاء على ثاني أكسيد الكربون وغيرها من النفايات،  لذلك رعاية القلب مهمة جدا، و يجب أن نكون على دراية بالمفاهيم الخاطئة عن القلب لمنع حدوث أمراض القلب.

ويعرض موقع "bold sky" أشهر قصص وشائعات ذكرت حول أمراض القلب:

الأسطورة: لا تعاني الشابات من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الحقيقة: وفقا لجمعية القلب الأمريكية، فإن أمراض القلب تصيب النساء من جميع الفئات العمرية وخاصة النساء الأصغر سنا اللائي يتناولن حبوب منع الحمل والدخان تزيد من خطر الإصابة بنسبة 20 ٪، بالإضافة إلى ذلك، قيادة نمط حياة غير مستقر، فقد يتسبب ذلك في تراكم البلاك ويؤدي إلى انسداد الشرايين في وقت لاحق من الحياة.

الأسطورة: مرض القلب شائع بين الرجال أكثر من النساء.

الحقيقة: النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب من الرجال، وفقا لجمعية القلب الأمريكية، أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة بين النساء فوق سن 65، ويقول المعهد الوطني للشيخوخة إن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا وأكثر عرضة لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو أمراض القلب.

الأسطورة: مرض السكري لن يسبب أمراض القلب إذا كنت تتناول أدوية مرض السكري.

الحقيقة: إن تناول أدوية مرض السكري يقلل من مستويات السكر في الدم ويمنع المضاعفات مثل فقدان البصر وتلف الأعصاب وأمراض الكلى، وعلى الجانب الأخر التأثير على الأوعية الدموية الكبيرة التي تصبح ملتهبة ومريضة، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الأسطورة: إذا كان لديك تاريخ عائلي لمرض القلب، فلا يمكنك فعل أي شيء للوقاية من المرض.

الحقيقة: على الرغم من أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من أمراض القلب معرضون لخطر متزايد، إلا أنه يمكن اتخاذ بعض الخطوات لتقليل الخطر إلى حد ما، وهذا يشمل الانغماس في النشاط البدني، وتناول الأطعمة الصحية للقلب، والسيطرة على الكولسترول، وإدارة ضغط الدم، وتجنب التدخين والحفاظ على وزن صحي.

الأسطورة: إذا قمت بالإقلاع عن التدخين، لا يمكنك تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

الحقيقة: في اللحظة التي تقلع فيها عن التدخين، يبدأ الجسم في العمل بشكل صحيح، بعد عام واحد فقط من الإقلاع عن التدخين، سينخفض ​​خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 50 %.

الأسطورة: يمكن الحد من أمراض القلب مع تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية.

الحقيقة: ليس من الواضح ما إذا كان تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن من الحقائق المعروفة أنه لا يمكن الوقاية من أمراض القلب إلا إذا تحولت إلى نمط حياة أفضل مثل عدم التدخين، وإتباع نظام غذائي صحي، والبقاء نشيطًا بدنيًا.

الخرافة: النساء الناشطات لا يصبن بأمراض القلب.

الحقيقة: الحفاظ على النشاط البدني لا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، و يمكن للنساء اللائي يمارسن الرياضة بانتظام أن يكون لديهن عوامل خطر أخرى تسبب أمراض القلب مثل ارتفاع الكولسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم والتدخين والسمنة وفقًا لمؤسسة القلب.

الخرافة: إذا كنت تعاني من أمراض القلب، فمن المفترض أن تأكل أقل قدر ممكن من الدهون.

الحقيقة: ينصح بتناول وجبة منخفضة الدهون المشبعة للأشخاص المصابين بأمراض القلب، ولكن الدهون غير المشبعة الموجودة في الأطعمة مثل الأسماك الدهنية والزيتون والأفوكادو والمكسرات والزيوت النباتية مفيدة للقلب.

الخرافة: إذا لم تكن لديك أعراض، فأنت لا تعاني من أمراض القلب.

الحقيقة: وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، فإن 64 % من النساء اللائي ماتن فجأة بسبب أمراض القلب لم تظهر عليهن أي أعراض سابقة بسبب اختلاف العلامات بشكل كبير بين الرجال والنساء، و يجب إجراء الفحوصات الصحية بشكل منتظم للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية متعلقة بالقلب.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق