ماذا قال الدبلوماسي الأمريكي الذى عدل عن شهادته السابقة في تحقيق مساءلة ترامب؟

الأربعاء، 06 نوفمبر 2019 07:00 م
ماذا قال الدبلوماسي الأمريكي الذى عدل عن شهادته السابقة في تحقيق مساءلة ترامب؟
ترامب

 قال الدبلوماسي الأمريكي جوردون سوندلاند، إنه بالفعل طالب أوكرانيا بإنجاز تحقيقات طلبها الرئيس دونالد ترامب بحق منافسه جو بايدن، وإلا فإن واشنطن ستعلق مساعدات لكييف تقدر بـ400 مليون دولار.

وكان سوندلاند، الذي يشغل منصب المبعوث الأمريكي لدى الاتحاد الأوروبي، أدلى بشهادته الأولى في أكتوبر/تشرين الأول أمام لجنة التحقيق البرلمانية التي يهيمن عليها الديمقراطيون.
 
وقدم تفاصيل جديدة في شهادته الأخيرة بعدما "انتعشت" ذاكرته حسب وصفه.
 
ويبدو أن التفاصيل تدعم الشكوى الأولى التي أدت إلى فتح تحقيق في 3 لجان بمجلس النواب الأمريكي.
 
كما تعزز الشهادة روايات شهود آخرين قالوا إن الرئيس ترامب سعى للضغط على الأوكرانيين كي يفتحوا التحقيقات التي يبدو أنها كانت تهدف لدعم حملة إعادة انتخابه. 
 
ويركز تحقيق المساءلة على مكالمة هاتفية جرت في 25 يوليو/تموز، وطلب فيها ترامب من نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي فتح تحقيق يتعلق بنائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن وابنه هنتر بايدن. 
 
وجو بايدن من أبرز الساعين للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لخوض انتخابات الرئاسة أمام ترامب في نوفمبر/تشرين الثاني 2020.
 
وكان هنتر بايدن عضوا بمجلس إدارة شركة بوريسما الأوكرانية للطاقة التي خضعت للتحقيق في قضية فساد. 
 
وذكر البيت الأبيض أن كلمات سوندلاند تقوض تحقيق المساءلة، وأشارت المتحدثة ستيفاني جريشام إلى أنه لم يحدد من الذي أمر بحجب المساعدات عن أوكرانيا، لافتة إلى أنه أقر بأنه "افترض" وجود صلة بين طلب بيان من الأوكرانيين والإفراج عن المساعدات. 
 
وأضافت في بيان "مهما كان كم العناوين الإعلامية البذيئة المنحازة التي تهدف كما هو واضح للتأثير على مجريات الأمور، فإنها لا تغير حقيقة أن الرئيس لم يرتكب خطأ". 
 
ونفى ترامب ارتكاب أي مخالفات، ووصف مكالمته مع الرئيس الأوكراني بأنها "مثالية"، واتهم الديمقراطيين باستهدافه جورا للفوز بالانتخابات الرئاسية المقبلة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق