هيثم أحمد زكي.. «الفنان لا يموت وحيدا»

الخميس، 07 نوفمبر 2019 12:53 م
هيثم أحمد زكي.. «الفنان لا يموت وحيدا»
هيثم أحمد زكي
طلال رسلان

رحيل صادم يليق بحياة لم تخلُ من الألم، عاشها منفردا وتركها منفردا، جانب واحد منها كان كفيلا بخلق أجواء غير مستقرة، ظهور على الشاشة ممهور بسقف عال من التوقعات، وسؤال إجباري دون اختيارات للدخول في مقارنة ظالمة عندما يكون الطرف الآخر «عملاق الفن ومدرسة التمثيل».

حزن خيم على الوسط الفني وخارجه، ألم يعتصر قلوب غير العاشقين قبل المقربين، أسئلة حائرة تناسب المشهد المؤلم إجابتها معروفة مسبقا «الموت هو الحقيقة الواحدة في الحياة،  ومحبة خرجت دون استئذان، السيرة الطيبة تملأ صور النعي ومنشورات المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي، ربما كان يحتاجها الفنان هيثم أحمد زكي قبل الفصل الأخيرة من حياته.

الساعة تدق الثانية صباحا، طقس خريفي جاهز بكامل تفاصيله لاستقبال مفاجأة خبر وفاة الفنان هيثم أحمد زكي داخل منزله في مدينة الشيخ زايد، عندما ضرب القلق قلب خطيبته من عدم الرد على هاتفها فأبلغت الشرطة التي حضرت واقتحمت "الفيلا" لتجد جثمانه، دقائق حتى قال التقرير إن سبب الوفاة هبوط حاد في الدورة الدموية.. مشهد على ما يبدو يخلد رحيل أحمد زكي في الحياة كما السينما، ووداع يناسب رحيل الأم هالة فؤاد في السن نفسه الـ35 بعد صراع مع مرض السرطان.

هيثم أحمد زكي 1
 

«حقيقي إحساس الوحدة صعب جدا، حسيت بحاجات كتير مكنتش واعي ليها وأنا صغير، صعب على الإنسان لما بيكون لوحده وخصوصا في هذه المهنة، لأن دايما لما يكون حواليك ناس بيشجعوك بتعرف تعيش، أنا دايما لوحدي ومحدش بيشاركني».. اعتراف يُكمل صورة ضربة البداية وربما يشفع عند الجمهور المتعطش لنسخة أخرى من الراحل أحمد زكي، للتخفيف من حدة المقارنة، عندما قرر القدر أن يمنح الابن فرصة استكمال فيلم عن قصة حياة المطرب عبدالحليم حافظ بعنوان "حليم" عام 2006، بدلا عن والده الذي توفي إثر صراع طويل مع مرض سرطان الرئة قبل إنهاء بطولة الفيلم الذي جسد فيه حياة المطرب الراحل.

بداية لم تكتمل بعد، وأدوار لم ترض شغف الجمهور ولا حتى هيثم أحمد زكي نفسه، وهروب من العيشة في جلباب الأب إلى الاجتهاد غير العادي الذي طغى على الموهبة، وثورة على المألوف، وأحيانا كثيرة خروج عن النص، كل ذلك أخرج  6 أفلام سينمائية وهي: "حليم" الذي يتناول الفيلم قصة حياة أسطورة الغناء عبدالحليم حافظ في فترات مختلفة من حياته، متناولًا العديد من جوانب من حياته الخاصة والفنية والعاطفية منذ طفولته المبكرة، وأدى فيه هيثم أحمد زكي دور "حليم" في شبابه، وهو من بطولة أحمد زكي ومنى زكي، وتأليف محفوظ عبدالرحمن وإخراج شريف عرفة.

ثم "البلياتشو" الذي أنتج عام 2007، هو أول بطولة منفردة لهيثم أحمد زكي، وقدم من خلاله شخصية "علي راضي" مهرج السيرك الذي يتعرض لمواقف صعبة، وهو من بطولة فتحي عبد الوهاب، وهيدي كرم، وهو من تأليف وإخراج عماد البهات.

هيثم أحمد زكي 4
هيثم أحمد زكي

وأتبعه بكف القمر، هو فيلم درامي إنساني يرصد حياة سيدة صعيدية تُدعى "قمر" لها خمسة أبناء، وجسد هيثم زكي شخصية واحد منهم، والفيلم بطولة الفنان الراحل خالد صالح ووفاء عامر وحسن الرداد، ومن تأليف ناصر عبدالرحمن وإخراج إسلام وفقي.

ثم سكر مر، الذي قدم فيه شخصية "حسام" عام 2015، والذي يحكي عن العلاقات الإنسانية، والعمل من بطولة أحمد الفيشاوي وآيتن عامر وشيري عادل، ومن تأليف محمد عبدالمعطي وإخراج هاني خليفة.

الكنز (الحقيقة والخيال)، عام 2017، شارك هيثم أحمد زكي في الجزء الأول منه، في دور "مصطفى الكتاتني"، والعمل من بطولة محمد سعد، وهند صبري ومحمد رمضان ومن تأليف عبدالرحيم كمال وإخراج شريف عرفة.

الكنز (الحب والمصير)، وفي العام الحالي، عاد من جديد لتقديم شخصية "مصطفى الكتاتني" من خلال الجزء الثاني من فيلم الكنز، ليخوض به سباق موسم عيد الأضحى، وهو آخر أعماله السينمائية قبل رحيله، والعمل من بطولة محمد سعد، وهند صبري ومحمد رمضان ومن تأليف عبدالرحيم كمال وإخراج شريف عرفة.

و8 أعمال تليفزيونية وهي: الجماعة: شارك الفنان الراحل في مسلسل "الجماعة" كأول عمل تليفزيوني له عام 2010، بدور ضيف شرف في شخصية قاتل النقراشي باشا، والعمل من تأليف وحيد حامد، وإخراج محمد ياسين، ودوران شبرا: أما ثاني أعماله التليفزيونية فكان من خلال مسلسل "دوران شبرا" عام 2011، في دور "ناصر"، والعمل من بطولة دلال عبد العزيز وحورية فرغلي وعفاف سعيب، ومن تاليف عمرو الدالي وإخراج مينا مدحت.

ثم الصفعة: في عام 2012، شارك الفنان الراحل في مسلسل "الصفعة" الذي يناقش قضايا الجاسوسية، من خلال دور ضابط مخابرات مصري "أدهم"، والعمل بطولة شريف منير وفاروق فلوكس، ومن تأليف عادل شاهين وإخراج مراد مصطفى.

السبع وصايا: وبعد عامين من "الصفعة"، عاد هيثم أحمد زكي لتقديم رابع أعماله التليفزيونية عام 2014، من خلال مسلسل "السبع وصايا"، والعمل من بطولة رانيا يوسف وهنا شيحة وآيتن عامر، ومن تاليف محمد أمين راضي وإخراج عصام عبدالحميد.

إمبراطورية مين: كما شارك النجم الراحل في مسلسل "إمبراطورية مين"، من خلال دور شرف، ويدور العمل حول حكايات أسرة مصرية مقيمة بالخارج وقررت العودة لمصر، وهو من بطولة هند صبري ومحمد شاهين، ومن تأليف غادة عبدالعال وإخراج مريم أبو عوف.

أستاذ ورئيس قسم: وفي عام 2015، شارك هيثم أحمد زكي، مع الزعيم عادل إمام في مسلسل "أستاذ ورئيس قسم"، من خلال دور "فتحي"، والعمل من بطولة عادل إمام ونجوى إبراهيم، ومن تأليف يوسف معاطي وإخراج وائل إحسان.

ما قبل الرحيل.. ختامها مسك

كلبش 2: 

وفي دور يعتبر هو الأهم في مسيرته الفنية، شارك الفنان الراحل في الجزء الثاني من مسلسل "كلبش" عام 2018، من خلال شخصية "عاكف الجبلاوي"، الذي لفت بها الأنظار، والعمل من بطولة أمير كرارة وأحمد صلاح حسني وهالة فاخر، ومن تأليف باهر دويدار وإخراج بيتر ميمي.

علامة استفهام: يعد مسلسل "علامة استفهام" هو آخر أعمال هيثم أحمد زكي الفنية، والذي قدم من خلاله شخصية "دكتور سامح ربيع"، والعمل من بطولة محمد رجب ومحمود البزاوي وميرهان حسين، ومن تأليف إسلام حافظ وإخراج سميح النقاش.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق