مركز الفلك الدولي في أبوظبى يعلن عن رقم قياسى للإمارات فى رؤية أصغر هلال بالعالم الإسلامى

الإثنين، 11 نوفمبر 2019 11:50 ص
مركز الفلك الدولي في أبوظبى يعلن عن رقم قياسى للإمارات فى رؤية أصغر هلال بالعالم الإسلامى
أصغر هلال يتم رؤيته فى العالم الاسلامى
كتب - إسماعيل رفعت

 
أعلن مركز الفلك الدولي في أبوظبى، عن تمكن الإمارات فى تحقيق رقم قياسي بتصوير أصغر هلال في العالم الإسلامي من حيث بعده عن الشمس، والذي بلغ 4.8 درجة فقط عن الشمس.
 
وأكد المركز فى بيان، أن الرصد تم مع وفد من دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، حيث يقوم المركز بالتعاون مع الدائرة برصد الهلال كل شهر، ويقوم بتوثيق نتائج الرصد بشكل دوري، ويتم الرصد عادة بتعاون واستضافة من قبل أحد الفنادق الموجودة فى قمة جبل حفيت، لافتاً إلى إن عملية الرصد تمت فى يوم الإثنين 28 أكتوبر 2019م بتصوير هلال شهر ربيع الأول من قمة جبل حفيت في مدينة العين في الساعة 11:55 صباحا بتوقيت الامارات.
 
وكشف المركز عن ملابسات العمل، حيث بدأ فريق الرصد تحري الهلال منذ الساعة العاشرة صباحا باستخدام أحدث التقنيات العالمية، وذلك باستخدام كاميرا فلكية متخصصة موصولة على جهاز الحاسوب، بحيث تنتقل الصور مباشرة إلى شاشة الحاسوب وتتم معالجتها بشكل آلي.
 
وكان أول ظهور للهلال في الساعة 11:55 صباحا بتوقيت الإمارات، وكان الهلال حينها على بعد 4.8 درجة من الشمس، واستمر الرصد لعدة ساعات، وكانت الصورة الأوضح للهلال في الفترة ما بين الساعة 17:34 وحتى الساعة السادسة تقريبا، حيث غربت الشمس يومها في الساعة 17:46. وكان الهلال وقتئذ على بعد 6.2 درجة من الشمس، وكان صفاء الغلاف الجوي وقت الرصد مناسبا، حيث قام المركز بقياسه حينها وكان يساوي 0.18، وهذه القيمة تعتبر مناسبة لرصد الهلال. 
 
وعند غروب الشمس كان عمر الهلال 11 ساعة و51 دقيقة، ومكثه 29 دقيقة، وبعده عن الشمس 6.2 درجة، وبعده عن الأفق 4.2 درجة، وقد حاول فريق الرصد رؤية الهلال بالعين المجردة واستخدام المنظار واستخدم التلسكوب، ولكن لم يتمكن أي من الراصدين من رؤية الهلال بأي من هذه الوسائل، حيث لم يظهر الهلال إلا باستخدام تقنية التصوير الفلكي فقط. 
 
ويحظى المركز بدعم رسمي من قبل الجهات المعنية في الدولة لتطوير وتحسين أجهزة الرصد المستخدمة في رصد الهلال. وقد تكون فريق الرصد من المركز من كل من المهندس أسامة غنام والمهندس أنس محمود والمهندس محمد عودة. 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق