%50 ممن يتناولون القهوة لا يتعرضون لخطر الإصابة بسرطان الكبد

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019 03:24 م
%50 ممن يتناولون القهوة لا يتعرضون لخطر الإصابة بسرطان الكبد
أمل عبد المنعم

الفوائد الصحية لشرب القهوة عديدة، وهناك العديد من الدراسات التي أثبتت أنها تساعد في تخفيض خطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض السكري من النوع 2، والحماية من مخاطر الإصابة بأمراض الشلل الرعاش والقلب، لكن وفقا لدراسة حديثة أجرتها جامعة كوينز بلفاست، فإن من يشربون القهوة هم أقل عرضة للإصابة بأكثر أنواع سرطان الكبد.

وهذا ما أكده موقع "bold sky" أن الدراسة امتدت على مدى 7.5 سنوات، وعادات شرب القهوة من 471977 مشارك،  و أشارت نتائج الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يشربون القهوة بانتظام يقل لديهم خطر الإصابة بسرطان الكبد، قارنت الدراسة الأشخاص الذين يشربون القهوة بانتظام والذين لا يشربون القهوة ومقارنة حدوث سرطان الجهاز الهضمي.

ويشير الموقع إلى أنه تم أخذ العديد من العوامل في الاعتبار من بين 477777 مشاركًا، أبلغ ثلاثة أرباع عن شرب القهوة،  بعض العوامل التي تم بحثها في الدراسة كانت تركز إذا كان المستجيبون مدخنين سابقين أو حاليين، ويستهلكون مستويات عالية من الكحول أو لديهم نسبة عالية من الكولسترول في الدم.

و قارن الباحثون بين أنواع القهوة المختلفة وعلاقتها بتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الكبد عند الفحص، وجد أن خطر الإصابة بسرطان الكبد كان منخفضًا عند الأشخاص الذين شربوا القهوة سريعة التحضير في الغالب.

وأكدت الباحثة صاحبة هذه الدراسة، أن هذه واحدة من أولى الدراسات التي بحثت في خطر الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي وفقًا لأنواع مختلفة من القهوة، ووجدت أن خطر الإصابة بسرطان الكبد كان منخفضًا جدًا عند الأشخاص الذين شرب معظمهم قهوة سريعة التحضير.

وتشير الدراسة إلى أن من المحتمل أن يكون لدى من يشربون القهوة حالات مزمنة مثل السكري وتليف الكبد وحصوات المرارة والقرحة الهضمية عند مقارنتهم بالذين لا يتناولون القهوة.

ويؤكد الموقع أن خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة النصف، وربما بسبب مضادات الأكسدة تمكن الباحثون من فهم أن من يشربون القهوة كانوا أقل عرضة بنسبة 50 % للإصابة بسرطان الكبد مقارنة مع أولئك الذين لا يشربون القهوة، و كان تأثير القهوة على منع ظهور سرطان الكبد بشكل اكبر، لاحتواها على مضادات الأكسدة والكافيين، والتي قد تحمي من السرطان.

وتتوافق نتائج الدراسة الحالية مع الأدلة الواردة في تقرير الصندوق العالمي لأبحاث السرطان والذي خلص إلى أن هناك أدلة "محتملة" تشير إلى أن تناول القهوة يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

وأشار الموقع إلى ملاحظة أخيرة، أن الباحثون عندما قاموا أيضًا بالتحري عن سرطانات أخرى في الجهاز الهضمي، مثل الأمعاء والمعدة، لكنهم لم يجدوا روابط ثابتة مع شرب القهوة، وبالرغم من أنها يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد، فإن شرب القهوة ليس وقائيًا ضد سرطان الكبد مثل التوقف عن التدخين أو تقليل الكحول أو فقدان الوزن.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

فكرة عبقرية

فكرة عبقرية

الإثنين، 02 ديسمبر 2019 01:00 م