أسباب سرطان المعدة وأعراضه وكيف يشخص؟

الأربعاء، 20 نوفمبر 2019 04:00 م
أسباب سرطان المعدة وأعراضه وكيف يشخص؟
سرطان المعدة

سرطان المعدة يحدث عندما تنمو خلايا سرطانية داخل بطانة المعدة، ولأن معظم الناس لا تظهر عليهم أعراض تدل على سرطان المعدة في المراحل المبكرة، قد يصعب اكتشافه.

في حين أن سرطان المعدة نادر نسبياً مقارنةً بأنواع أخرى من السرطان، فإن صعوبة تشخيصه تعد واحدة من أكبر مخاطر هذا المرض، نظرًا لأن سرطان المعدة لا يسبب أي أعراض مبكرة، فإنه غالبًا ما يتم تشخيصه عندما ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، مما يجعل علاجه أكثر صعوبة، وذلك وفقا لموقع " healthline".
 
على الرغم من صعوبة تشخيص وعلاج سرطان المعدة ، إلا أنه من المهم الحصول على المعرفة التي تحتاجها للتغلب على المرض.
 
سرطان المعدة وأسباب الاصابة به
 
المعدة ليست سوى جزء واحدة من القسم العلوي من الجهاز الهضمي، المسئولة عن هضم الطعام، ثم نقل العناصر الغذائية إلى بقية أعضاء الجهاز الهضمي، وهي الأمعاء الدقيقة والكبيرة.
 
سرطان المعدة يحدث عندما تصبح الخلايا السليمة عادة في الجهاز الهضمي العلوي سرطانية وتنمو خارج نطاق السيطرة وتشكل ورمًا،  هذه العملية تحدث ببطء، حيث يميل سرطان المعدة إلى التطور على مدار سنوات عديدة.
 
اعراض سرطان المعدة
 
سرطان المعدة قد لا يظهر عادة أى علامات أو أعراض مبكرة لسرطان المعدة، و لسوء الحظ ، هذا يعني أن الأشخاص غالبًا ما لا يعرفون أي شيء خطأ حتى يصل السرطان إلى مرحلة متقدمة.
 
 
بعض الأعراض الأكثر شيوعا لسرطان المعدة المتقدم هي:
 
 
الاستفراغ والغثيان.حرقة متكررة بالمعدة.فقدان الشهية التى يصاحبها في بعض الأحيان فقدان الوزن المفاجئ.الانتفاخ المستمر بالبطن.الشعور بالشبع بعد تناول كمية صغيرة فقط.وجود براز دموي.اليرقان.التعب المفرط.آلام في المعدة والتي قد تكون أسوأ بعد الوجبات.
كيفية تشخيص سرطان المعدة
 
نظرًا لأن المصابين بسرطان المعدة نادراً ما تظهر عليهم الأعراض في المراحل المبكرة، فغالبًا ما لا يتم تشخيص المرض حتى يصبح أكثر تقدمًا.
 
لإجراء التشخيص سيقوم طبيبك أولاً بإجراء فحص بدني للتحقق من أي أعراض ظاهرية، وقد يطلبون أيضًا فحص الدم، بما في ذلك اختبار وجود بكتيريا H. pylori.
 
يجب إجراء المزيد من الاختبارات التشخيصية إذا اعتقد طبيبك أنك تظهر عليها علامات الإصابة بسرطان المعدة.، لان الاختبارات التشخيصية تبحث بالتحديد عن الأورام المشتبه بها وغيرها من التشوهات في المعدة والمريء. قد تشمل هذه الاختبارات:
 
التنظير الهضمي العلوي.
 
الخزعة.
 
الأشعة المقطعية والأشعة السينية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق