كيف تتجنب الإصابة بمرض سرطان المعدة؟.. أستاذ علاج الأورام يجيب

الثلاثاء، 09 أكتوبر 2018 06:00 م
كيف تتجنب الإصابة بمرض سرطان المعدة؟.. أستاذ علاج الأورام يجيب
أورام المعدة

" أورام المعدة من الأورام التى يجب اكتشافها مبكرا لمنع تدهور حالة المريض"..هذا ما أكده الدكتور هشام محمود الوكيل أستاذ علاج الأورام بطب عين شمس حيث أن الاكتشاف المبكر فيها يؤدى إلى نتائج شفاء عالية ،بينما التأخر فى تشخيص أورام المعدة يؤدى إلى نتائج سيئة للغاية.
 
تابع أستاذ علاج الأورام بطب عين شمس :"أنه من الأسباب التى تؤدى إلى أورام المعدة، هو الإصابة بالجرثومة الحلزونية، والغذاء غير الصحى، مثل الوجبات السريعة، وعادة ما يشكو المريض من غثيان أو قىء ،أو قىء دموى، أو دم فى البراز، أو نزول سريع فى الوزن.
 
ونصح لتجنب الإصابة بأورام المعدة، تناول الخضروات والفواكه الطازجة، والأطعمة المحفوظة والوجبات السريعة، والزيوت المشبعة قائلا أنه عند وجود هذه الأعراض ينبغى على الطبيب المعالج عمل منظار للمعدة ،مع أخذ عينة من الورم لتحليلها، حيث أن الاستئصال الجراحى هو الحل الأمثل، وعادة ما يحتاج المريض لعلاج مكمل بعد الجراحة، فى صورة علاج كيماوى وإشعاعى.
 
وأضاف فى تصريحات صحفية : "أما بالنسبة للمرضى الذين يتم تشخيصهم فى مرحلة متأخرة يكون العلاج الكيماوى هو العلاج الأمثل والمناسب، موضحا أنه ظهرت مؤخرا أدوية جديدة رفعت نتائج العلاج فى المراحل المتأخرة مثل العلاج الموجه فى الحالات التى تقوم بإجراء تحليل  "الصبغات المناعية"، لامكانية أن نعرف مدى امكانية استفادة هؤلاء المرضى من هذه الأدوية من عدمه ،حيث أن هذا التحليل موجود فى مصر حاليا.
 
ولفت الدكتور هشام الوكيل إلى أن بعض الحالات يتم علاجها باستخدام العلاج التلطيفى فقط، إذا كانت الحالة العامة للمريض لا تتحمل العلاج الكيميائى، ويحتاج للتشخيص المبكر لأورام المعدة فريق طبى متكامل من أطباء الجهاز الهضمى، والباثولوجى، وعلاج الأورام.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

الخير الدائم

الخير الدائم

الجمعة، 14 ديسمبر 2018 01:57 م
تحريك الدفة

تحريك الدفة

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 11:29 ص
تكتل بلدان البحر الأحمر وخليج عدن

تكتل بلدان البحر الأحمر وخليج عدن

الجمعة، 14 ديسمبر 2018 03:34 م