احتفال يتحول لكابوس.. ماذا عن عقوبة حوادث مواكب «زفة العروسين» بالشوارع؟

الأربعاء، 20 نوفمبر 2019 04:00 م
احتفال يتحول لكابوس.. ماذا عن عقوبة حوادث مواكب «زفة العروسين» بالشوارع؟
حادث وسط البلد

في ثوان معدودة يتحول الفرح إلى صراخ وبكاء ودماء وجثث متناثرة على الأسفلت والسبب عادة سيئة لا يلتزم فيها بأبسط درجات الأمان.

"زفة عروسين" مشهد نشاهدة كثيرا في الشوارع يضم موكب سيارات يعج بأقارب العريس والعروسة يتحول فجأة إلى كابوس يدفع ثمنه العروسان فى أول أيام حياتهما إما فى القسم أو المستشفى بدلا من عش الزوجية.

اللواء مدحت قريطم، مساعد وزير الداخلية السابق لقطاع الشرطة المتخصصة، أكد أن زفة العروسين بموكب السيارات تسبب كوارث كبيرة في شوارع مصر، موضحا أن القانون نص على عقوبات لمن يتسبب في تعطيل المرور. 

وقال في تصريحات خاصة إن القانون واضح وصريح بسحب رخص أى سيارة تعطل حركة الطريق حتى لو كانت مواكب الأفراح، مشيرا إلى أن القانون يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن 6 أشهر وبغرامة من 300 جنيه إلى 1500 جنيه لمن يتعمد تعطيل المرور، وفي حالات أخرى تسحب الرخصة لمدة قد تصل إلى 3 سنوات، وحالات تصل فيها الغرامة إلى 20 ألف جنيه.

وعن مشاهد الاحتفال قال مساعد وزير الداخيلة السابق، إنه من حق أقارب وأصدقاء العروسين الاحتفال ولكن ليس بهذه الطريقة التي تهدد أمن وسلامة المواطنين وأنفسهم قبل الآخرين.

وتابع: "الحركات التى يقوم بها سائقو موكب السيارات بانحراف السيارة يمينا ويسارا تسبب في تعويم السيارة، ومن ثم عدم التحكم في السيارة واختلال عجلة القيادة ووقوع حوادث ينتج عنها ضحايا مثل حادث وسط البلد".

ولفت "قريطم"، أن حادث وسط البلد كان بسبب قيام قائد السيارة بعمل "غرز" في الطريق فتسبب ذلك في "تعويم السيارة" وعدم سيطرته عليها فانحرفت واصطدمت بالمارة ونتج عنها 4 وفيات، بالإضافة إلى المصابين، مشيرا إلى أن موكب سيارات زفة العروسين يمكن أن يتسبب في وفاة إنسان يحتاج إلى إسعافه بسبب تعطيل الطريق وعدم السماح للسيارات بالمرور، حيث إنه فى بعض الأحيان يتوقف موكب سيارات زفة العروسين فى الشارع للرقص وإطلاق الألعاب النارية دون مراعاة لحق المواطن واحترام القانون.

وطالب مساعد وزير الداخلية المواطنين بالتوقف عن عمل زفة العروسين بمواكب السيارات فى الشوارع حفاظا على حياتهم، على أن يكون الاحتفال فى قاعات الأفراح فقط .

وتسببت زفة العروسين في حادث مأساوى منذ أيام راح ضحيته 3 أشخاص وإصابة آخرين بعدما دهستهم سيارة كانت تسير ضمن زفة عروسين بمنطقة وسط البلد.
 
كما أصيب منذ أيام مواطنان عقب اصطدام سيارة كانت تقل "عروسين" في موكب سيارات بشارع البطل أحمد عبد العزيز بمنطقة المهندسين حيث ارتطمت السيارة فى الرصيف بسبب اختلال عجلة القيادة .

وانقلبت سيارة زفة عروسة بترعة نجع حمادى، بجوار كوبرى حمودة بطهطا، وتم انتشال جثة  العريس، و"أحمد. ع. ج، مصور 30 سنة وتم نقلهما لمشرحة مستشفى طهطا العام وأصيبت العروس  بحالة إغماء وتم نقلها  لمستشفى طهطا.

كما لقى شاب مصرعه، وأصيب 5 آخرون، إثر انقلاب سيارة كابود في ترعة أصفون بسبب السرعة الزائدة، أثناء قيامهم بزفة عروسين بمدينة الأقصر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق