بعد فرض حظر التجول

المتظاهرين ينزلون للشوراع في كولومبيا ومقتل 3 وإصابة العشرات باشتباكات مع الأمن

الأحد، 24 نوفمبر 2019 03:00 ص
المتظاهرين ينزلون للشوراع في كولومبيا ومقتل 3 وإصابة العشرات باشتباكات مع الأمن
كولومبيا

لليوم الثالث علي التوالي تشهد شوارع كولومبيا مظاهرات حاشدة، بعد أن نزل إلى الشوارع آلاف المتظاهرين ضد الرئيس إيفان دوكي، اعتراضا على قيامه بفرض حظر التجول عقب أعمال سلب وسرقة للمحال التجارية.
 
وشهدت العاصمة بوجوتا، اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين، حيت أطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع، ما أسفر عن مقتل 3 متظاهرين وإصابة العشرات من المتظاهرين والشرطة.
احتجاجات كولومبيا
احتجاجات كولومبيا

من ناحية أخرى لقي 3 من رجال الشرطة، السبت، مصرعهم في انفجار قنبلة بمركز للشرطة في كولومبيا، بعد احتشاد الآلاف لتجدد الاحتجاجات واندلاع أعمال نهب متقطعة فى العاصمة العاصمة بوجوتا، حسبما أعلنت وكالة أنباء سبوتنيك.

الشرطة تقبض على أحد المتظاهرين
 
وقال أسبريلا، إن الهجوم كان على مركز للشرطة به إسطوانات موضوعة على منحدر، ما أسفر عن وقوع 3 قتلى و7 جرحى حتى الآن، مضيفا أن الهجوم في سانتاندر دي كويليتشو لم يكن له صلة بالاحتجاجات المستمرة ضد الرئيس إيفان دوكي.

وكانت السلطات الكولومبية أعلنت، مقتل 3 أشخاص آخرين إثر اشتباكات مع قوات الشرطة خلال عمليات نهب جرت أثناء احتجاجات أمس الجمعة.

وقال وزير الدفاع الكولومبى كارلوس هولمز تروجيلو - وفقا لما ذكرته شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية - إن حالات الوفاة وقعت فى مكانين مختلفين بالقرب من مدينة كالى جنوب غربى البلاد.

 

المتظاهرون فى كولومبيا
المتظاهرون فى كولومبيا

وأضاف الوزير الكولومبي، أن اثنين قتلا فى مدينة بوينافينتورا غربى كولومبيا، إثر تعامل قوات الشرطة مع هجمات وقعت ضدها خلال عمليات نهب لإحدى المجمعات التجارية الكبرى.

شرطى يواجه مجموعة متظاهرين فى كولومبيا
 
من ناحية أخرى فرضت السلطات حظر التجول ليلا في بوجوتا، بينما تعرضت عدة متاجر في جنوب المدينة للنهب وسد المحتجون الطرق وسرق آخرون حافلة عامة.

وقال دوكي في خطاب تلفزيونى، مساء الجمعة، إن بعض الناس يستغلون الاحتجاجات لنشر الفوضى، مضيفا: "ابتداء من الأسبوع القادم سأبدأ حوارا وطنيا من شأنه أن يعزز أجندة السياسات الاجتماعية الحالية".

وقال وزير الدفاع كارلوس هولمز تروخيلو، إن التحقيقات جارية في مقتل الأشخاص الثلاثة، مضيفا إنه رغم أن الغالبية العظمى من المشاركين في احتجاجات الخميس كانوا سلميين، فقد تم اعتقال 98 شخصا بينما أصيب 122 مدنيا و151 من أفراد الأمن.

متظاهر فى احتجاجات كولومبيا

وبدأت تظاهرات كولومبيا يوم الخميس الماضى، وشارك فيها أكثر من 250 ألف شخص، للتعبير عن الاستياء المتصاعد من حكومة الرئيس إيفان دوكى، بما فى ذلك الغضب بعد شائعات عن إصلاحات اقتصادية رغم نفى الرئيس لها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق