3 مدربين يسيرون على خطى «الجوهري» رغم مرور 7 سنوات على رحيله

الجمعة، 29 نوفمبر 2019 12:00 م
3 مدربين يسيرون على خطى «الجوهري» رغم مرور 7 سنوات على رحيله
الراحل محمود الجوهري

 
ما زال المدرب الكبير محمود الجوهري، المدير الفني السابق للمنتخب الوطني، رغم رحيله عن عالمنا منذ 7 سنوات، يتواجد على الساحة الرياضية بما قدمه من إنجازات للرياضة، وكذلك تأثر تلاميذه بمدرسته التدريبية.
 
وفازت مصر تحت قيادة الجوهري بلقب بطولة أمم أفريقيا عام 1998، التي أقيمت في بوركينا فاسو وتغلب في النهائي على منتخب جنوب أفريقيا بهدفين نظيفين، وهو أول مدرب يفوز باللقب لاعبا ومدربا حيث حصل على الكأس مع منتخب مصر عام 1957 و1959 وكان هداف البطولة.
 
كما قاد المنتخب الوطنى المصري للفوز بالميدالية الذهبية فى دورة الألعاب العربية في 1992 التى أقيمت فى سوريا متغلباً على المنتخب السعودي 2/3 في المباراة النهائية وهو أول مدرب مصري يتولى تدريب فريقي الأهلي.. وقد سار على نهج الجوهري عدة مدربين مثل حسام حسن، وإيهاب جلال، وهاني رمزي، وحسين عبد اللطيف.
 
- إيهاب جلال

على طريقة محمود الجوهرى المدير الفنى الأسبق لمنتخب الفراعنة ،من حيث استخدام الرمال لخوض التدريبات، والاستعداد للمنافسات،  قبل كأس العالم 1990 بالتدريبات فى صحراء الإسماعيلية ،حتى يعتاد اللاعبون على التدريب تحت أى ظرف وأى مكان، وهى الطريقة التى يمتاز بها الجوهرى فى مدرسته التدريبية، قام إيهاب جلال  وقت كان مديرا فنيا  لفريق المصرى البورسعيدى بخوض تدريبات على  شاطئ البحر، حيث استمر المران لنحو الساعة، كانت النصف ساعة الأولى منها العدو لمسافة خمسة كيلو مترات بمحاذاة شاطئ البحر ورماله ، قبل أداء مجموعة من تدريبات القوة والسرعة وقوة التحمل والتى استمرت لنصف ساعة أخرى.
 
- حسين عبد اللطيف
 
وشهدت مباراة منتخب الكرة النسائية بقيادة حسين عبد اللطيف، الودية أمام وادى دجلة، التى انتهت بفوز المنتخب بثلاثية، استحضار روح الجوهرى، وخاصة فى الهدف الثانى. وقال حسين عبد اللطيف المدير الفنى للمنتخب أن  الهدف الثاني هو من جملة تكتيكية اقتبسها من الراحل محمود الجوهري من جملة بمشاركة ثلاث لاعبات، ليلي زاهر وندين غازي ونادية رمضان، من أجل تطوير الفريق والوصول به لأعلى المستويات.

- حسام حسن
يٌعد حسام حسن هو الوريث الشرعى لمحمود الجوهرى ، فى ظل سياسته التى يتبعها مع اللاعبين، فى الفرق التى يتولى تدريبها، من تصعيد الناشئين، وكما وصل العميد إلى نهائى بطولة غرب آسيا مع المنتخب الاردنى، بالإضافة إلى الوصول لملحق المونديال أمام منتخب أوروجواى، فقد سبقه الجنرال الكبير فى قيادة المنتخب الأول الأردنى للوصول إلي نهائيات كأس الأمم الأسيوية 2004 في الصين لأول مرة في تاريخ الكرة الأردنية وصعد بالفريق إلى دور ربع النهائي.
 
كما يتميز حسام حسن بالصرامة و الجدية فى تعامله مع لاعبى الفرق التى يتولى تدريبها، وهى نفس صفات الراحل محمود الجوهرى، مما يجعل العميد الوريث الشرعى لجنرال الكرة المصرية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق