الله موجود رغم أنف الإخوان.. الأزهر يتصدى لـ «الإلحاد»

السبت، 30 نوفمبر 2019 08:00 م
الله موجود رغم أنف الإخوان.. الأزهر يتصدى لـ «الإلحاد»
الأزهر الشريف
عنتر عبداللطيف ومنال القاضى

 

 الأزهر يتصدى لـ «الإلحاد» الذى تسببت فيه الجماعة الإرهابية

لقاء حواري لـ «مجمع البحوث» يكشف ألاعيب وخبث «الإخوان» بالحوار البناء

متاجرة الإخوان بشعار «الإسلام هو الحل» كان أحد الأسباب الرئيسية لشك الشباب في الأديان

«إذا لم يكن الله موجودا.. فكل شىء مباح».. عبارة شهيرة كان يرددها «إيفان» الملحد أحد الإخوة الثلاثة فى رواية «الإخوة كارامازوف» للكاتب الروسى الشهير «فيودور دوستويفسكى»، وحينما جرى تمصير النص عبر فيلم «الإخوة الأعداء» أصبحت العبارة كالتالى «إذا لم يكن الله موجودا فكل شىء مباح حتى الجريمة». 

لعب الفنان الراحل نور الشريف شخصية شوقى الأرمانى وهو الأخ الملحد فى الفيلم، الذى كان شقيقه حمزة وهى الشخصية التى أداها الفنان محيى الدين إسماعيل المصاب بالصرع، الذى دائما ما كان يردد أفكار شقيقه «شوقى» واقتنع بأفكاره فكانت جريمة مقتل الأب على يديه.
 
لعب «محيى إسماعيل» دور عمره فى الفيلم بتجسيده لشخصية «حمزة»، وحصل على شقة كمكافأة من الرئيس الراحل أنور السادات، وهى التى ما زال يعيش فيها حتى الآن، وعندما جرى اتهام توفيق- حسين فهمى - بقتل والده «يحيى شاهين» حدث ما يشبه الصدمة لشوقى، ليس لكونه كان يحب والده، فكلهم يكرهون نزقه وجنونه، لكن لاكتشافه أن الأفكار ربما تقتل، وتؤدى لإعدام برىء، ليهتف فى نهاية الفيلم «ربنا موجود»!
 
ربما كانت المقدمة السابقة ضرورية للتأكيد على فكرة الإيمان، ودائما ما يرتاح إليها الإنسان لما توفره له من سكينة وراحة بال، فضلا عن شعوره بوجود قوة أكبر منه ستحاسب الشرير وتكافئ الخيّر فى الآخرة، ما يعمل على بث الطمأنينة بداخله لإيمانه بمبدأ الثواب والعقاب، ليس فقط فى الدنيا لكن فى الآخرة أيضا، فالدين سبب رئيسى للسعادة والرفاهية ولحياة كريمة، وفقا لقول الله تعالى: «طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى»، منتدى مجمع البحوث الإسلامية للحوار نظم لقاءً حواريا الأسبوع الماضى، يعد الأول من نوعه، مستضيفا الدكتور عمرو شريف أستاذ الجراحة العامة والمفكر الإسلامى ليدور نقاش بينه وبين وعاظ وواعظات الأزهر الشريف والطلاب الوافدين من جانب آخر، حيث استعرض الحوار مجموعة من الأسئلة والشبهات الإلحادية التى تدور فى أذهان الشباب ومبرراتها التى يستندون إليها، ثم الإجابة عنها بمنطق عقلى وعلمى.
 
اللقاء الحوارى لمنتدى مجمع البحوث الإسلامية، يأتى فى ظل ما أثير عن انتشار ظاهرة الإلحاد بمصر بعد سيطرة جماعة الإخوان الإرهابية على الحكم بالبلاد، قبل ثورة الشعب عليهم فى 30 يونيو 2011، وهو ما أرجعه مراقبون إلى استخدام الجماعة شعار «الإسلام هو الحل» ومتاجرتهم به، لتنكشف ألاعيب هذا الجماعة وليعترفوا بفشلهم فى حكم البلاد، ليظن الشباب أن الإسلام هو الذى فشل وليس المجموعة التى حكمت وأدخلت الشباب فى مرحلة تشويش فكرى، تمكنا من علاج الكثير منه وفق تصريحات سابقة للدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، والذى قال: «إن إعادة الملحدين إلى المنظومة مرة ثانية يحتاج إلى جهد كبير، وهو ما تقوم به دار الإفتاء الآن لمعالجة التشوهات الفكرية التى طالت الشباب عقب حكم جماعة الإخوان، وظاهرة الإلحاد تحتاج علاجا، عن طريق مواجهة الفكر بمثله لإزالة الشبهات، ولدينا داخل دار الإفتاء إدارة خاصة للرد على قضايا الإلحاد من خلال باحثين متخصصين للنقاش مع الملحدين بأساليب علمية وعقلية تتناسب مع طريقة تفكيرهم».
 
اللافت أن قناة الجزيرة الإرهابية، كانت قد أذاعت فيلما وثائقيا بعنوان «فى سبع سنين»، وهو ما أثار جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعى، بسبب أكاذيب القناة القطرية بعد تطرقها لظاهرة «الإلحاد» بالمجتمع المصرى من وجهة نظرهم المغلوطة، بعد أن عرض ما أسماه شهادة وحوادث لشباب وفتيات أدت إما إلى تطرفهم أو إلى إلحادهم نتيجة التغيرات التى شهدتها مصر عقب ما أسمتها ثورة 25 يناير 2011، مرورا برئاسة المعزول محمد مرسى، ثم ثورة المصريين على حكم الجماعة الإرهابية خلال ثورة يونيو عام 2013.
 
حاولت القناة الموجهة من المخابرات القطرية والتركية، أن تلوى عنق الحقيقة عبر استعراض قصة شاب يدعى «حسن البنا» ينتمى إلى عائلة تعيش ضمن حيز جماعة الإخوان، وكان أبوه يحلم بأن يصير ابنه مثل الشيخ حسن البنا مؤسس الجماعة، فى حين كان الولد يؤمن بواجبه فى «إحقاق الدين وصولا إلى أستاذية العالم».
 
وزعمت «قناة الحمدين» أنه بدأ يحدث تغيير فى مسار «حسن» بعد قيام الثورة- أحداث 25 يناير- وما صاحبها، إلا أن اندلاع ثورة 30 يونيو ومقتل أخيه الذى يعتبره بمقام والده، وما صاحب ذلك من ردة فعل له بأن «الله لم ينصرهم»، وحينها قال: «لقد فقدت الثقة فى كل شىء، أنا لا أؤمن بوجود إله».
 
كما استعرضت القناة بخبث قصتى فتاتين، الأولى تدعى «إسراء» والثانية تدعى «سنّة» اللتين كانتا مسلمتين محجبتين، فأصبحت أولاهما التى شاركت فى الثورة وهى تحمل «الأفكار الإسلامية» لتقول «إسراء»: «أنا كافرة لأن الأديان كلها عنف وتطرف»، وتأخذ على الناس أنهم «يعاملون الملحد بوصفه شريرا»؛ فى حين تحولت الفتاة الثانية التى كانت سلفية منتقبة ولا تشاهد إلا قناة «الناس» ومشايخها مترددة بين الإيمان والكفر، حيث تأتى عليها أوقات تقتنع فيها بأن وجود الله «أمر غير حقيقى» وفق القناة القطرية التى برأت الجماعة الإرهابية فى فيلمها الملىء بالأكاذيب مما حاق بالشباب من صدمة فكرية سببها ممارسات الجماعة ورغبتها فى الحكم دون رغبة الشعب المصرى.
 
وكانت الدعوة السلفية قد قالت إن فكر الإلحاد مستورد من خارج البلاد، مشيرة إلى أن هناك موجة من الإلحاد فى أوروبا وأمريكا خلفها جامعات ومراكز كبيرة من أجل نشر الإلحاد فى الدول الإسلامية، لافتة إلى أن لديها تجمعات على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» من أجل الرد على شبهات الإلحاد، كما قال الدكتور ياسر برهامى نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، أن هناك نسبة من المصريين اتجهوا نحو الإلحاد بعد انتهاء حكم الإخوان، مؤكدا فى الوقت ذاته أن هذه النسبة ضئيلة جدا، متابعا «لا شك أن هناك نسبة من الإلحاد ظهرت فى مصر بسبب حكم الإخوان لكنها ضئيلة جدا، وهؤلاء ألحدوا بسبب الإخوان لأنهم كانوا يعتبرون أن الإخوان هم الإسلام، فعندما فشل الإخوان فى الحكم رأوا أن الإسلام هو الذى فشل وهذا أمر خطأ».
 
يذكر أن اللقاء الحوارى الأول لـ«منتدى البحوث الإسلامية للحوار»  أجاب عن شبهات إلحادية، ويستشهد بمنطق العقل والنقل بحضور الأمين العام، ما يعكس اهتمام الأزهر بقطاعاته المختلفة ويؤكد أهمية أن يكون الخطاب موافقا لحال المخاطب، يناقشه بأسلوب يناسبه وبرؤية علمية ومنهجية تحقق نتائج إيجابية وتحفظ على الشباب عقيدتهم وتحصنهم من الوقوع فى شبهات المضللين.
 
وفى الإجابة عن سؤال كيف ندعم فكرة أن الدين سبب رئيسى للسعادة والرفاهية ولحياة كريمة؟ وذلك وفقا لقول الله تعالى «طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى»، أجاب الدكتور عمرو شريف: «يمكننا أن نقدم السؤال فى شكل آخر ونقول ما هو الخطاب الذى يجب أن يقدم به هذا الدين؟.. وهنا ينبغى أن نشير إلى أن هناك ثلاثة بدائل، الأول منها أن نعرض دائما  فى خطابنا عذاب النار وعذاب القبر، والثانى أن نعرض جانب الجمال الإلهى والذى يتمثل فى عطاء الله للبشر، وثالثهما وهو الجانب الوسط وهو ما التزم به القرآن الكريم، لذلك من الأفضل أن نتبع فى دعوتنا وخطابنا المنهج الذى أبلغنا ربنا به فى كتابه، فلم يذكر العذاب وفقط».
 
كما أجاب المفكر الإسلامى عن سؤال يتمثل فى: هل الإنسان كائن مادى فقط أم أنه مركب من المادة والروح؟، فقال: إن الإنسان كائن ثنائى مركب من مادة وروح، وهذا المفهوم مفهوم إسلامى خالص أشار إليه القرآن الكريم والسنة النبوية ونجده فى واقعنا المعاصر، فمثلا الحب، هل يمكن أن نفسره على أنه أمر مادى أم يتعلق بالروح كحب الأم لولدها، ويحضرنى الآن قصة تحول د.عبدالوهاب المسيرى من الإلحاد إلى الإيمان عندما اكتشف الثنائية فى حبه لأولاده وزوجته وخرج منها فى أن الإنسان كائن ثنائى مركب من المادة والروح، وهنا نصيحتى للمشتغلين بأمر الدعوة أن يوجهوا خطابهم من خلال دعوة الناس للتفكر فى كل ما يحيط بهم من خلال هذه الثنائية.
 
أما ما يتعلق بسؤال حول: هل وجود الله أمر مادى يمكن التأكد منه أم أنه أمر مبنى على التخمين؟، قال شريف: فى كثير من الحوارات مع الملاحدة فإنهم يقولون إن العلم لا يمكن أن يثبت وجود إله لأن العلم مبنى على التجربة وكذلك لا ينفى العلم ذلك، أيضا العلم لا يبحث فى جوهر المادة وإنما يبحث فى آثار المادة مثل قانون الجاذبية، فنحن نبحث فيها عن آثار الجاذبية، إذًا نحن فى قضية الربوبية نتعامل مع مستوى الأفعال، فالعلم أثبت يقينا أن كل قضايا الوجود لا بد وراءها من عامل مرجح.
 
واستطرد قائلا: إن العلم أكد أنه لا بد فى كل ذرة تتحرك فى هذا الكون من عامل مرجح، فوجود كون يحتاج إلى مصدر وحافظ ومحرك له مطلق العلم والقوة والقدرة، وفى آية سورة فصلت «سنريهم آياتنا فى الآفاق وفى أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق»، أحالنا القرآن الكريم إلى أهمية العقل والعلم فى التعامل مع القضايا، فآيات الآفاق والأنفس بمفردها تؤكد وتدل على صدق القرآن الكريم ووجود إله لهذا الكون.
 
وفيما يتعلق بقضية الإلحاد وهل هو الذى أدى إلى الانفجار العلمى الموجود فى هذا العصر الحديث؟، قال د. عمرو شريف: ليس كذلك، لأن الحضارة الإسلامية وما قطعته فى مجال العلم أمر كتب فيه الكثيرون كتبا ومجلدات، كما أن فضل الحضارة الإسلامية على الحضارة الغربية لا ينكره أحد، فنحن مأمورون من الله عز وجل بالنظر فى الآفاق وفى الأنفس، قال تعالى «قل سيروا فى الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق» وقال تعالى «أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت وإلى السماء كيف رفعت وإلى الجبال كيف نصبت وإلى الأرض كيف سطحت»، فليس هناك شىء يدعو إلى الأخذ بالعلم مثل القرآن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق