ألم المعدة.. تعرف على أسبابه وطرق التغلب عليه

الثلاثاء، 03 ديسمبر 2019 03:00 ص
ألم المعدة.. تعرف على أسبابه وطرق التغلب عليه
ألم المعدة
ريهام عاطف

هل تعرف لماذا تصاب بألم المعدة في بعض الأحيان؟ وما هو التصرف الصحيح في هذه الحالة؟ ومتى يتوجب عليك التوجه إلى الطبيب؟ .. كلها اسئلة قد نغفل الاجابة عنها حتي ان الكثير منا قد يهمل تلك الألآم والتي قد تكون عرض لمرض نغفله.

صوت الامة تعرض كل تلك التفاصيل

الام المعدة هي ظاهرة شائعة، تجعل الكثيرين يعانون من الألم الشديدة ويتوجهون لخزانة الأدوية للبحث عن دواء لتخفيف هذا الألم، والذي يكون له اسباب كثيرة وهي:

• الأمراض الفيروسية، حيث تسبب الفيروسات الألآم بالمعدة، وفي هذا الوقت فليس هناك حاجة لأخذ المضادات الحيوية، لأنها لا تقتل البكتريا فقط ولا تقتل. 

الأمراض الفيروسية قد يعبر عنها بالأم بسيطة في البطن أو ألم المعدة مع قيء وإسهال خاصة المائي، وعادة ما تزول الأم البطن في غضون بضعة أيام.

• مشاكل القرحة، تهيج المعدة أو المريء: عادة ما يتم التعبير عن هذه المشاكل بالشعور بالحرقان أو بألم حارق في الجزء العلوي من البطن، وترتبط  ألام المعدة في هذه الحالة بعادة الطعام.

• مشاكل المرارة: عادة ما يكون الألم في الجزء الأيمن العلوي من البطن، ويظهر بعد تناول وجبات الطعام ويرافقها الغثيان، وهو ألم  شائع لدى الأشخاص الذين يعانون من حصى المرارة.

• التسمم الغذائي: الأغذية الفاسدة أو الملوثة تؤدي لألأم المعدة، التي يرافقها قيء وفي بعض الأحيان ارتفاع في درجة الحرارة، وتظهر الأعراض في غضون ساعات قليلة من تناول الأغذية الفاسدة.

• كثرة الغازات: الحساسية لأطعمة معينة أو المشاكل في الجهاز الهضمي يمكن أن تؤدي لكثرة الغازات في الجهاز الهضمي ، ليظهر الشعور بالامتلاء والانتفاخ في البطن، جنبا إلى جنب مع ألام موزعة على البطن كلها.

• تشنج الكلى: وهي إلام حادة وشديدة جدا،  تظهر فوق منطقة الخصر، ويكون  مصدر الألم هو وجود حصوات في الكلى أو في المسالك البولية

.• التهابات المسالك البولية: ألام المعدة تتركز في هذه الحالة  أسفل البطن ويرافقها ألم أو حرقة أثناء التبول، وغالبا ما يكون هناك شعور مستمر في الحاجة إلى التبول. 

وتعد التهابات المسالك البولية هي أكثر شيوعا لدى النساء، إذا لم يتم علاج التهاب البول بشكل صحيح، فيمكن أن يتطور إلى التهاب في الكلى.

• المشاكل الصحية النسائية: بعض ألام المعدة ناجمة عن تحفيز المبيضين أو الرحم، وفي كثير من الأحيان تظهر ألام المعدة أثناء فترة التبويض (عادة في منتصف الدورة) أو في الفترة التي تسبق نزول الحيض.

وفي هذه الحالة تتركز الآلام أسفل البطن وهي ترتبط بأوقات مختلفة من الدورة الشهرية.

كيف تتصرف عند إصابتك بألم المعدة؟

غالبا ما تزول الأم المعدة من دون تدخل طبي خاص، ولكن من المهم أن نتصرف وفقا لعدد من القواعد الأساسية وهي:

مع ظهور الأم المعدة يفضل الامتناع عن تناول الطعام لعدة ساعات، خاصة إذا كان هناك قيء أيضا، وبعد ست ساعات يمكن محاولة تناول وجبة خفيفة جدا. يجب شرب كميات صغيرة من السوائل الصافية والامتناع عن شرب الكحول، والكافيين والمشروبات الغازية، وقد تساعد بعض الأدوية التي تباع من دون وصفة طبية في حالات الحرقة أو الالام في الجزء العلوي من البطن

- من المهم تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، المقلية أو الحارة.

- في حالة وجود التهاب في البول يفضل إجراء فحص من قبل الطبيب في أقرب وقت ممكن لاتخاذ قرار بشأن العلاج المناسب بالمضادات الحيوية.

- إذا كانت الأم المعدة بسبب التسمم الغذائي، فيجب الحرص على شرب ما يكفي وأخذ العلاج لتخفيف الألم حتى تنتهي هذه الحالة.

متى ينبغي التوجه الى الطبيب؟

إليك الحالات التالية التي يجب عليك التوجه إلى الطبيب في حال ظهورها:

1.  عند حدوث تورم وانتفاخ البطن لأكثر من يومين.

2.  الإسهال لأكثر من خمسة أيام.

3.  الشعور بعدم الراحة في منطقة البطن لأكثر من أسبوع.

4.  الإسهال الدموي أو القيء الدموي.

5.  القيء المستمر.

6.  الم المعدة المصحوبة بالحرارة.

7.  ألم مفاجئ في البطن، حاد وشديد.

8.  عدم وجود حركة في الأمعاء (الإمساك)، وخاصة إذا كان مصحوبا بالقيء والألم.

9.  ألم المعدة أثناء التبول، وخاصة إذا ظهرت أيضا حمى أو قشعريرة.

10.  ألم في البطن أثناء فترة الحمل أو عند الاشتباه بالحمل.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة