جولة مكوكية حول العالم.. ثوران بركان نيوزيلندا.. واحتجاجات بكولومبيا ومظاهرات ضد قمة روسيا أوكرانيا

الإثنين، 09 ديسمبر 2019 01:00 م
جولة مكوكية حول العالم.. ثوران بركان نيوزيلندا.. واحتجاجات بكولومبيا ومظاهرات ضد قمة روسيا أوكرانيا
مسيرات بكولومبيا

شهد العالم هذا الصباح أحداث متنوعة بين ثوران بركان في نيوزيلندا مرورًا بتعدد المسيرات الاحتجاجية في كولومبيا، وصولًا إلى مظاهرات حاشدة في أوكرانيا قبل القمة الروسية الأوكرانية.

أدى ثوران بركان فى جزيرة وايت أيلاند بنيوزيلندا؛ إلى تصاعد أعمدة الدخان فى السماء، وسط أنباء عن إصابة عدة أشخاص، فيما هرعت مروحيات إلى الجزيرة، التى تعد مقصدا سياحيا شهيرا.

وأبلغت خدمة إسعاف سانت جون صحيفة "نيوزيلند هيرالد" أنها تعتقد أن ما يصل إلى 20 شخصًا يحتاجون إلى علاج طبي، ويُعتقد أن ما يصل إلى 100 شخص كانوا على الجزيرة عندما ثار البركان فى حوالى الساعة 1430 مساء الاثنين (0130 بتوقيت جرينتش).

وأصدرت الوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ فى نيوزيلندا تحذيرًا وطنيًا بحدوث ثوران بركانى متوسط، وقالت الوكالة "يحدث ثوران بركانى متوسط فى وايت أيلاند وهو ما يمثل خطرا على المنطقة المجاورة للبركان مباشرة".

وتقع جزيرة وايت أيلاند، وهى بركان نشط، على بعد 48 كيلو مترا من الساحل الشرقى لجزيرة نورث أيلاند بنيوزيلندا، فى خليج بلنتي.

 

الدخان يتصاعد من فوهة البركان
 
الدخان يتصاعد من فوهة البركان

 

انفجار بركانى
 
انفجار بركانى
 
 

مسيرات احتجاجية فى كولومبيا 
 

من جانب آخر وخلال إضراب عام نظِّمته نقابات وتنظيمات عمالية، تظاهر عشرات الآلاف من الكولومبيين فى الشوارع ضد السياسات الاقتصادية والاجتماعية للرئيس اليمينى إيفان دوكى، وتركَّزوا فى ساحة بوليفار فى العاصمة بوجوتا، وحَمَلَ المتظاهرون لافتات منددة بالاوضاع الاقتصادية .

ويحتج الكولومبيون على إصلاحات المعاشات التقاعدية والإصلاحات العمالية المحتملة للحكومة والنية المفترضة لبيع بعضٍ من كبرى الشركات المملوكة للدولة مثل “إيكوبترول”.

ويحتج المتظاهرون على السياسات النيوليبرالية لحكومة دوكى ويطالبون بتحسين التعليم، والتعريفة فى الخدمات الكهربائية، وضد قتل الزعماء الاجتماعيين والسكان الأصليين، وضد العنف المسلح، والمطالبة بالوفاء باتفاقات السلام، لصالح حقوق الإنسان، واحترام حقوق المثليين وضد أفعال الدولة مثل القصف العسكرى الذى شنته فى أغسطس ضد المنشقين فى فارك، والذى أودى بحياة 8 أطفال.

مسيرة فى شوارع كولومبيا
 
مسيرة فى شوارع كولومبيا

 

مظاهرات كولومبيا
 
مظاهرات كولومبيا

 

 مظاهراتأوكرانية قبل قمة زيلينسكى وبوتين بقمة نورماندى
 

خرج آلاف المتظاهرين فى العاصمة الأوكرانية كييف، لمطالبة الرئيس فولوديمير زيلينسكى بعدم الرضوخ لضغوط موسكو عشية لقائه بالرئيس الروسى فلاديمير بوتين، فى إطار قمة "نورماندى" حول النزاع الأوكرانى فى باريس.

ووفقا لوسائل إعلام فرنسية، لبى المتظاهرون دعوة حزب الرئيس السابق بترو بوروشنكو، وتجمعوا فى وسط العاصمة كييف، تحت شعار "خطوط حمر لزيلينسكى"، كما شارك فى التظاهرات ناشطون فى حزب سفوبودا اليمينى المتطرف، ورفع متظاهرون لافتات كتب عليها "لا للاستسلام" و"الغاز الروسى حبل حول العنق".

آلاف المتظاهرين أمام مقر الرئاسة الأوكرانية
 
آلاف المتظاهرين أمام مقر الرئاسة الأوكرانية

 

الرئيس السابق بترو بوروشنكو
 
الرئيس السابق بترو بوروشنكو

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق