خلال عام 2019.. شواطئ ومدن مصر تتصدر قوائم نصائح السفر والسياحة

الجمعة، 13 ديسمبر 2019 06:00 ص
خلال عام 2019.. شواطئ ومدن مصر تتصدر قوائم نصائح السفر والسياحة
شواطئ مصرية

على مدار العام 2019 وبالتوازى مع ما شهدته المقاصد السياحية المصرية من رواج سياحى كبير، كانت المدن والشواطئ المصرية محط أنظار العالم بعد أن احتلت أغلب القوائم الموصى بها من المراكز السياحية العالمية للزيارة والسياحة، وهى ميزة إضافية ساعدت فى تنشيط السياحة والترويج لها بشكل غير مباشر.
 
فالمقاصد السياحية المصرية الفريدة تتميز عن غيرها فى منطقة الشرق الأوسط بميزات حباها الله بها، من طبيعة ساحرة، وجو ملائم طوال العام، وشواطئ خلابة، ومياه ساحرة زاخرة بالأسماك النادرة والشعاب المرجانية، وممارسة الرياضات المائية التى يأتى من أجلها السائحون من شتى بقاع العالم.
 
وكانت البداية مع مجلة فوربس الشرق الأوسط التى أصدرت مع بداية العام 2019 قائمة التصنيف العالمى لأفضل شواطئ فى الشرق الأوسط، حيث رشحت شواطئ «شرم اللولي، وبلو هول، وخليج فيورد باي، وشاطئ عجيبة»،  ضمن أفضل 10 شواطئ فى العالم العربى.
 
ثم جاءت شواطئ مدينة دهب فى جنوب سيناء من الأفضل خلال العام 2019 الذى شارف على الانتهاء، حيث اختارته قناة «ناشيونال جيوجرافيك» ضمن أفضل الشواطئ فى منطقة الشرق الأوسط، بل احتل شاطئ دهب المركز الأول في القائمة.
 
وقال التقرير إن شاطئ دهب يتميز بنقاء المياه التى تضم أشكالاً مختلفة من الشعاب المرجانية، بالإضافة إلى أن تجربة الغطس فى هذا الشاطئ مميزة للغاية، وتعد محمية أبو جالوم من الأماكن المميزة التى يمكن الذهاب إليها خلال زيارة شواطئ دهب، وكذلك الاستمتاع بالحياة البدوية فى هذه المنطقة.
 
ثم جاء شاطئ «النيزك» الذي يقع على بعد 8 كيلومتر جنوب مدينة مرسى علم، ليحتل صدارة موقع CNN الذى وصفه بـ«جنة سرية» تحتضنها مصر ويحظى بالشهرة بين محبي السفر من حول العالم، مشيرا إلى أن اسم هذا الشاطئ الفريد قد يكون في البداية هو العامل الوحيد الذي يجذبك إليه، ولكن عند زيارته لن تستطيع النظر بعيداً عنه، واصفا إياه بأنه «جوهرة فيروزية ساحرة تحتضنها مصر».
 
ثم اختار موقع تريب أدفايزر (Tripadvisor)  شاطئ «شرم اللولي» في مرسى علم ضمن أفضل 25 شاطئا في العالم والأول على الشرق الأوسط، وذلك بحسب المختص بالسفر والسياحة حول العالم، والذي يبلغ عدد الزائرين له نحو 340 مليون زائر شهريًا، وأكثر من 320 مليون رأى وتعليق عن أكثر من 4.9 مليون مكان إقامة ومطعم ومعالم سياحية جاذبة للسائحين، كما احتلت شواطئي «خليج القرش ورأس أم سيد» في شرم الشيخ المركزين الخامس والسابع بهذا التصنيف على التوالي.
 
ولم تكن الشواطئ المصرية هى الوحيدة التى احتلت القوائم العالمية، حيث اختارت مؤسسة (يورومونيتور العالمية) المتخصصة في دراسة وتحليل الأسواق، مدينتي القاهرة والغردقة ضمن أفضل 100 مدينة سياحية على مستوى العالم وذلك وفقًا للتقرير الصادر عن المؤسسة المتخصصة في دراسة وتحليل الأسواق حيث تمت الدراسة على أكثر من 400 مدينة حول العالم على أساس أعداد السائحين الوافدين خلال عام 2018.
 
وحصلت القاهرة على المركز 42 في هذا التصنيف متقدمة بذلك 5 مراكز عن الفترة 2013- 2018، كما حصلت على رابع أفضل مقصد سياحي على مستوى إفريقيا والشرق الأوسط متقدمة بذلك 18 مركزا عن الفترة 2013- 2018، كما استطاعت الغردقة الوصول إلى قائمة أفضل 100 مدينة سياحية في العالم هذا العام، حيث تقدمت بشكل كبير بمقدار 45 مركزًاا لتحتل المرتبة 82.
 
وهى ليست المرة الأولى التى تتصدر فيها القاهرة القوائم العالمية، حيث حلّت العاصمة ضمن قائمة أفضل 10 أماكن للسفر والسياحة حول العالم في العام 2020، وفقا لدليل «لونلي بلانيت»، واختارت اللائحة المدن بناء على التجارب المستدامة من حول العالم، التى تؤكد على أن المسافر سيحصل على تأثير إيجابى أينما قرر الذهاب.
 
ومن المدن إلى سياحة المغامرة تصدر «درب البحر الأحمر»، قائمة مجلة التايم لأفضل 100 موقع سياحى أوصت بزيارته فى 2019، ويعتبر درب البحر الأحمر هو أول درب للمشي الطويل، في مصر ويقع بالقرب من مدينة الغردقة، وهو مشروع سياحي مجتمعي يهدف إلى الحفاظ على البيئة وتنمية ودعم المجتمعات المحيطة به وخلق فرص عمل فى صناعات يعمل فيها سكان المنطقة.
 
ويقدم «درب البحر الأحمر» تجربة حقيقية للمغامر أو الرحالة للتواصل والتعرف على ثقافة المنطقة والتنوع الذي يتمتع به الشعب المصري، وتعريف السائح بالمناطق السياحية المختلفة لإبراز ميزاتها التنافسية وخصائصها.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق