انتصار للحق.. رئيس الهيئة الأرمنية بمصر يعلق على إقرار الشيوخ الأمريكي إبادة الأرمن

الجمعة، 13 ديسمبر 2019 05:00 م
انتصار للحق.. رئيس الهيئة الأرمنية بمصر يعلق على إقرار الشيوخ الأمريكي إبادة الأرمن
مذابح الأرمن

أكد أرمن مظلوميان، رئيس الهيئة الوطنية الأرمنية فى مصر، أن اعتراف مجلس الشيوخ الأمريكى بجريمة إبادة الأتراك للأرمن، هو انتصار للحق، حيث جاء هذا القرار برغم ضغوط البيت الأبيض المستمرة على مجلس الشيوخ، للحد من التصويت الخاص بجريمة إبادة الأرمن لصالح مصالحها مع تركيا.
 
وقال رئيس الهيئة الوطنية الأرمنية فى مصر، إنه على الرغم من معارضة إدارة ترامب والتهديدات المنتظمة من تركيا، أقر مجلس الشيوخ الأمريكى بالإجماع بالإبادة الجماعية للأرمن يوم الأربعاء، مما أدى إلى تحول كبير فى الاتجاه السياسى الأمريكى.
 
وأشار رئيس الهيئة الوطنية الأرمنية فى مصر، إلى أن االقرار الذى قدمه للتصويت عليه هذه المرة الديمقراطى روبرت مينينديز، يعترف رسمياً بالإبادة الجماعية فى الإمبراطورية العثمانية فى 1915-1923، موضحا أن هذا التصويت فى مجلس الشيوخ تاريخى بمعنى الكلمة.
 
وأشار الدكتور أرمن مظلوميان، أن تبنى مجلس الشيوخ الأمريكى لجريمة الأرمن سيخلق أزمة جديدة في التحالف التركى الأمريكى الذي كان متحالفًا ذات يوم، لافتا إلى أن قرار مجلس الشيوخ الأمريكى جاء بعد إقرار مجلس النواب الأمريكي بأغلبية ساحقة بالإبادة الجماعية لمليون ونصف المليون أرمنى فى الإمبراطورية العثمانية، موضحًا أن القرار 296، الذي أقره مجلسا التشريع، الجمهوريين والديمقراطيين، اعتمد بأغلبية 405 أصوات مقابل 11.
 
ولفت رئيس الهيئة الوطنية الأرمنية فى مصر، إلى أن الوثيقة التى صوت عليها مجلس الشيوخ وهى ليست ملزمة قانونًا، تنص على أن حكومة الولايات المتحدة الأمريكية يجب أن تعترف رسميًا بالإبادة الجماعية للأرمن وتذكرها، وأن تمتنع عن إنكار هذه الحقيقة وتشجع على فهم الجمهور للإبادة الجماعية للأرمن، لافتا إلى أن مجلس النواب الأمريكى اعتمد آخر مرة قرارًا يعترف بالإبادة الجماعية للأرمن قبل أكثر من ثلاثة عقود فى عام 1984، ومع ذلك لم تكتسب المبادرة قوة القانون لأنها لم تحصل على موافقة مجلس الشيوخ.
 
وبشأن ما إذا كان قرار مجلس الشيوخ الأمريكى بالاعتراف بجريمة الأرمن سيدفع دول العالم للاعتراف بتلك الجريمة التى ارتكبتها تركيا، قال الدكتور أرمن مظلوميان: نأمل أن الدول لا تهاب بالاعتراف بالإبادة الارمنية، فهى تمثل ضغطا معنويا على تركيا لكنها غير ملزمة، وفى الوقت نفسه تثبت تحضر الدول وانتصار للإنسانية ورفضها لتكرار إبادات مماثلة.
 
وكان مجلس الشيوخ الأمريكى تبنى بإجماع أعضائه قرارًا يعترف بالإبادة الأرمنية، بعدما كان مجلس النواب اعترف بذلك رسميًا بغالبية ساحقة فى تصويت آثار غضب تركيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة