حلقة جديدة في عزل ترامب.. اللجنة القضائية بـ« النواب» تقر تهم الرئيس الأمريكي

السبت، 14 ديسمبر 2019 11:00 ص
حلقة جديدة في عزل ترامب.. اللجنة القضائية بـ« النواب» تقر تهم الرئيس الأمريكي
ترامب

أقرت اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي التهمة الموجهة إلى الرئيس ترامب المتعلقة بعرقلة تحقيق يجريه الكونجرس بشأن محاولته إرغام أوكرانيا على التحقيق مع نجل منافسه الديمقراطي المحتمل جو بايدن فى الانتخابات الرئاسية القادمة.

 
 
ووصف البيت الأبيض تصويت مجلس النواب اليوم بـ"المهزلة البائسة". وقالت مسؤولة الإعلام في البيت الأبيض، في بيان إن نقاش اللجنة القضائية حول الموافقة على مادتي العزل "وصل إلى نهاية مخجلة".
 
 
 
وتابع بيان البيت الأبيض: "يتطلع الرئيس الآن ليلقى في مجلس الشيوخ معاملة عادلة وتطبيق الإجراءات القانونية التي يواصل مجلس النواب منعها عنه بشكل مخز".
 
واجتمعت اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكى اليوم الجمعة للتصويت على مواد المساءلة، بحسب ما نشرته شبكة سي ان ان الامريكية.
 
 
 
ووفقا للتقرير نشرته شبكة سى إن إن، فمن المتوقع انتقال القضية الى مجلس النواب الاسبوع المقبل، يذكر ان المجلس لم يحدد موعد للوقت الذي سيتم فيه التصويت لكن اشار اثنين من القياديين الديموقراطيين انه من الممكن ان يحدث التصويت يوم الاربعاء.
 
 
 
وسيكون ترامب ثالث رئيس في الولايات المتحدة يتم عزله إذا وافق اعضاء مجلس النواب الأمريكى بالإجماع على المقالات وسيتم إحالة القضية إلى مجلس الشيوخ ليقرر ما أن كان يجب عزل الرئيس من منصبه.
 
 
 
وكان من المتوقع إتمام التصويت بانتهاء جلسة الخميس لكن الرئيس اللجنة جيري نادلر أنهى الجلسة التي استمرت 14 ساعة قبل منتصف الليل، ومن المقرر أن تجتمع اللجنة مرة أخرى اليوم في الساعة 10 صباحًا بالتوقيت الشرقي للتصويت على مقالات الاتهام الموجه ضد الرئيس ترامب.
 
 
 
واستنكر النواب الجمهوريون في اللجنة قرار نادلر بأنهاء الجلسة قبل التصويت، خاصة السيناتور الجمهوري دوج كولينز قائلا إنه لا يجد كلمات مناسبة لوصف مدى عدم ملائمة خطوة نادلر مشيرا الى انه فوجئ بالقرار.
 
 
 
 
 
وبحسب التقرير تم تقديم خمسة تعديلات على مواد المقالات يوم الخميس وتم التصويت عليها جميعًا.
 
 
 
وأحد التعديلات تضمن استبدال اسم نائب الرئيس السابق جو بايدن ووضع اسم ابنه هانتر بايدن بدلا منه في المادة الأولى معللا الأمر أن هانتر هو من كان يعمل في شركة بوريزما الاوكرانية، بينما تضمنت التعديلات الاخرى أن يضاف إلى التعديلات الجزء المتعلق بإطلاق سراح المساعدات الامريكية إلى اوكرانيا.
 
 
 
توقع زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل الليلة الماضية كيف ستنتهي المحاكمة حيث قال النائب الجمهوري عن ولاية كنتاكي أنه لا توجد فرصة لعزل الرئيس.
 
 
 
وفي نفس السياق ووصف ماكونيل الذي كان يتحدث إلى قناة فوكس نيوز قضية الديمقراطيين بأنها "ضعيفة للغاية" وقال إنه سينسق مع محامي الرئيس ترامب في كل خطوة على الطريق عندما تنتقل القضية إلى مجلس الشيوخ.
 
 
 
وبحسب التقرير فإن كل التعديلات التي اقترحها النواب الجمهوريون لم يتم الموافقة عليها من قبل الديموقراطيين الذين يمثلون الاغلبية في اللجنة القضائية.
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق