حقيقة سماع أصوات «الحيتان الزرقاء» في الساحل الشمالي.. والبيئة: مؤشر إيجابي

الأحد، 22 ديسمبر 2019 01:00 م
حقيقة سماع أصوات «الحيتان الزرقاء» في الساحل الشمالي.. والبيئة: مؤشر إيجابي
وزارة البيئة
كتبت : نرمين ميشيل

شائعة سخيفة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مصحوبة بمقاطع بتعليقات صوتية في إحدى مناطق الساحل الشمالي والتي تدعي أن الأصوات المصاحبة لتلك المقاطع صادرة عن الحيتان الزرقاء.

وفور انتشار تلك الشائعة أسرعت وزارة البيئة بالتحري عن الأمر، وتواصلت فرق العمل مع المواطنين والجهات لاستبيان حقيقة تلك المقاطع والتي توصلت إلى نفي قاطع لسماع تلك الأصوات بأي من مدن الساحل الشمالي.

وأكدت وزارة البيئة أن الأصوات المصاحبة للمقاطع تخالف الأصوات التي تصدرها الحيتان للتواصل فيما بينها تحت الماء والتي تتميز بانخفاض ترددها لمستويات يصعب على البشر سماع معظمها إلا من خلال أدوات علمية متخصصة لتسجيلها وتكبيرها لمستويات تتناسب مع القدرات السمعية للبشر، ورجحت أن تلك المقاطع تم اصطناعها عن عمد بتركيب الصوت على مقاطع الفيديو.

وأشارت الوزارة إلى وجود أنواع عديدة من الحيتان في البحر المتوسط ويعد تكرار مشاهدتها بالساحل المصري مؤشرا إيجابيا على سلامة الوضع البيئي بالساحل الشمالي ونجاحا للمجهودات الدولية التي بذلت مؤخرا والتي شاركت فيها مصر بشكل فعال خلال السنوات الأخيرة للحفاظ على الحيتان من الانقراض وذلك للدور الفعال الذي تلعبه تلك الكائنات في التوازن البيئي واستقرار النظم البيئية بالبحر المتوسط وكافة بحار ومحيطات العالم.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة