بتكلفة 4.2 مليار جنيه.. أهم ملامح محور الملك عبدالله في سؤال وجواب

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2019 03:00 ص
بتكلفة 4.2 مليار جنيه.. أهم ملامح محور الملك عبدالله في سؤال وجواب
طرق جديدة
أمل عبد المنعم

تنفذ محافظة الجيزة مجهودات كبيرة للقضاء على التكدس المروري والذي يحيط جامعة القاهرة حتى شارع السودان، وانتهاء المرحلة الأولى من محور الملك عبدالله، والذي تم اعتماد مكتب استشاري شهير لاستكماله، حيث سيسهم في الانفراجة المرورية ولذلك يقدم موقع "صوت الأمة" أهم ملامح هذا المحور في صورة سؤال وجواب:

- ما هي أهم ملامح محور الملك عبدالله؟

يمتد محور الملك عبدالله لـ12 كيلو مترا، ومن المقرر تنفيذ المشروع خلال سنة ونصف تقريبًا، وتبلغ تكلفة المحور الجديد 4.2 مليار جنيه.

- هل يجرى تنفيذ المشروع على 3 قطاعات؟

المشروع يشمل تنفيذ طريق حر بعرض 22 مترا 6 حارات، ويضم القطاع الأول بالمشروع من دائري المنيب وحتى شارع فيصل، أما القطاع الثاني من فيصل وحتى جامعة الدول العربية، والقطاع الثالث من جامعة الدول العربية وحتى دائري الوراق.

- ما هي أهم الأماكن التي يمر بها المحور الجديد؟

المحور الجديد يمر على شوارع "مستشفى الصدر، الثلاثين، وخاتم المرسلين، والهرم، وفيصل، ومحور صفط اللبن، وشارع جامعة الدولة العربية، وشارع ناهيا، ومحور 26 يوليو، وشارع مطار إمبابة"، والمشروع يمتد على مسار ترعة الزمر يصل دائري المنيب بدائري الوراق.

- ما هي الأهداف المترتبة من إنشاء هذا المحور؟

يعتبر أول محور عرضي يربط بين الدائري بالمنيب وحتى الطريق الدائري بالوراق، وسيخفف الضغط على الطريق الدائري ومحور المريوطية وشارع البحر الأعظم، وسيساهم المحور في مواجهة التوسعات العمرانية بالمحافظة، وسيضم طريق حر بعرض 22 مترا ويتضمن 6 حارات، وسيستقبل يوميًا 250 ألف سيارة بواقع 150 ألف سيارة من سكان المناطق المحيطة، و100 ألف سيارة من سكان الأقاليم.

- هل سيجرى ربطه بمحطات مترو الأنفاق ومحور روض الفرج؟

بالتأكيد سيوفر 100 مليون جنيه وقود سنويًا، بسبب تقليص زمن الرحلة على امتداد خط المحور من 9 إلى 10 دقائق فقط، كما سيتم إنشاء كيانات خدمية واستثمارية على امتداد المحور (مول تجاري – مراكز تسوق – مجتمعات خدمية – حدائق عامة – منتزهات- جراج متعدد الطوابق).

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق