قصة أكثر من 4500 أسرة مهددة في محافظة المنوفية.. تعرف على التفاصيل

الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019 04:00 ص
قصة أكثر من 4500 أسرة مهددة في محافظة المنوفية.. تعرف على التفاصيل
منازل فلاحيين
كتب مايكل فارس

تعيش أكثر من 4500 أسرة من أهالى قرية ميت خلف مركز شبين الكوم، ولكنهم مهددون بالطرد من منازلهم من هيئة الإصلاح الزراعى بالمنوفية، وذلك بعد أن قامت الهيئة باتخاذ الإجراءات القانونية لطردهم من منازلهم.

وتعود القصة لأكثر من 50 عاما من حصول هذه الأسر على قطع الأراضى وإقامتهم فيها، فوجئوا بأن هيئة الإصلاح الزراعى بالمنوفية قامت بوضع تقديرات جزافية لسعر متر الأرض بقيمة تقديرية بلغت 950 جنيهًا للمتر، علما بأن طلبات الشراء مقدمة عندهم منذ أكثر من 50 عاما ولم يتم فحصها بسبب إهمالهم وعدم الإحساس بالأهالى حتى أسقطوا كثيرا من التقديرات، بحسب طلب إحاطة تقدمت به الدكتورة شيرين القشاش، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه للدكتور رئيس مجلس الوزراء، ووزير الزراعة، عملاً بحكم المادة (134) من الدستور، والمادة (212) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

وقد طلبت هيئة الإصلاح الزراعى بالمنوفية من الأهالي، تقديم طلبات شراء جديدة، الأمر الذى أدى إلى تحمل آلاف الاسر نتيجة الأخطاء والإهمال من قبل الهيئة نتيجة سنوات سابقة تجاهلوا فيها طلباتهم.

كما طالبت النائبة شيرين القشاش، عضو مجلس النواب، الحكومة بسرعة حل هذه المشكلة حفاظاً على آلاف الأسر من التشرد والطرد من أماكنهم المتواجدون بها منذ أكثر من 50 عاما، وتخفيف العبء عن كاهلهم.

وناقشت لجنة استرداد أراضى الدولة ومستحقاتها، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، في وقت سابق، سبل دفع عجلة التقنين وتذليل كل المعوقات التى يمكن أن تواجه لجان المحافظات فى سبيل الإسراع بالانتهاء من هذا الملف، والإجراءات التى اتخذتها كل محافظة لدعم لجان التقنين لأداء مهمتها، وما تم تحريره من عقود، وفى الوقت نفسه خطة المحافظات لحماية الأراضى التى تم استردادها خلال موجات الإزالة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة