بعد انخفاض أسعار «الزبالة».. أزمة أكشاك شراء مخلفات القمامة بالقاهرة تتفاقم

الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019 05:00 م
بعد انخفاض أسعار «الزبالة».. أزمة أكشاك شراء مخلفات القمامة بالقاهرة تتفاقم
أكشاك مخلفات القمامة

 
منذ 3 أعوام تقريبا، أنشأت محافظة القاهرة 26 منفذا لشراء مخلفات القمامة من المواطنين، لتشجيع المواطنين على فصل المخلفات من المنبع وإتاحة فرص عمل للشباب، ولاقت هذه الفكرة إشادة كبيرة من الجميع. وعلى الرغم من الاهتمام البالغ الذي ناله المشروع إلا أنه يواجه الأزمات الآن وأوشك على التوقف، خاصة بعد غلق 14 منفذا وبقى 12 منفذا أوشكوا على الغلق، بعد تراكم الميونيات على أصحابها، حيث إن المحافظة ضاعفت مبالغ الإيجار لـ 2000 جنيه، تدفع شهريا بدلا من دفعها كل 6 أشهر.

أكشاك مخلفات القمامة (1)

ومعظم المنافذ التى أغلقت كان بسبب المديونية، أما الأخرى كانت لتوسعة الشوارع ما أدى لإزالة بعض المنافذ منها منفذ شبرا مصر بميدان الخلفاوى بعد إنشاء كوبرى محور روض الفرج، ومنفذ شارع عباس العقاد، بعد توسعة الشارع، وكذلك منفذ اللألف مسكن، والسفارات بمدينة نصر أمام هيئة الاستثمار.

وقال عمرو الفسخانى، صاحب منفذ شراء مخلفات القمامة الصلبة، بميدان المسلة بحي المطرية، أن المديونيات تراكمت عليه، وأصبح لا يقوى على دفع المبالغ المتراكمة، مشيرا إلى أن الحى أنذره بالدفع أوإلا إزالة المنفذ.

أكشاك مخلفات القمامة (2)

وأضاف الفسخاني في تصريحات صحفية، أن حركة البيع والشراء انخفضت للغاية مما ضاعف خسائره، وأصبح لا يعمل معه أحد بالمنفذ لارتفاع الأوجور عليه، مطالبا المحافظة بتخفيض الإيجار، خاصة أنه لا يوجد له مصدر رزق أخر، بالإضافة إلى أن عددا كبيرا من تجار الخردة فتحوا محال لشراء المخلفات الصلبة، بالإضافة لقيام البعض بالمرور بسيارات كارو فى الشوارع والنداء فى مكبرات الصوت لشراء الخردة من المواطنين والبعض يشترى شنطة القمامة بجنيه ويقوم هو بفرزها.

أما منفذ عيد حسين، الموجود بحى المطرية شرق القاهرة، معرض للإزالة بعد انذار الحى له بنقل المنفذ نظرا لبناء مبنى خلف المنفذ، مشيرا إلى أنه يخسر بسبب هذا المشروع، مضيفا أن المشروع كان يدفع له إيجار 600 جنيه فى الـ 6 أشهر ثم تم مضاعفتها لـ ألف جنيه ثم 2000 جنيه تدفع كل شهر، ما ضاعف الخسائر، وهو ما عجز الكثير عنه خاصة أصحاب الأكشاك الموجودة فى المناطق الشعبية.

فيما قال مينا صاحب منفذ ابن سندر بمصر الجديدة، إن المشروع تراجع كثيرا ولا يحقق أرباحا كبيرة، وبدأ بعض المتعهدين بفتح محال تعمل كمنافذ لشراء المخلفات الصلبة بأسعار أعلى من الأكشاك لمنعنا من الشراء، خاصة أنهم لا يدفعون أى مصاريف للحى او المحافظة ويفترشون الرصيف امام المحل المخالف الخاص بهم.

أكشاك مخلفات القمامة (3)

واضاف مينا، في تصريحات صحفية، أن رفع الرسوم على المنافذ كان عاملا أساسيا لغلق عدد منها وتوقفها عن العمل، مؤكدا أن الفكرة حققت نجاحا كبيرا ولكن لم تعمم بالشكل المطلوب. أما جرجس رائف فمنفذه تم إزالته من ميدان الخلفاوى بسبب خط التنظيم لمرور كوبرى محور روض الفرج، الذى تم افتتاحه مؤخرا، ولم يجد الحى له مكان بديلا حتى الآن، على الرغم من اقتراحه عدد من الأماكن ولكن الحى لم يوافق عليها.

وقال كريم خضر صاحب منفذ بشارع البطراوى بمدينة نصر، إن منفذه، تم إزالته خلال أعمال تطوير الشارع، ولم يتم إعادته خاصة أن شكل الشارع تغيير وحجم الرصيف اختلف كثير ولم يتواجد بديل له حتى الآن

أكشاك مخلفات القمامة (4)

من جانبه، أكد المهندس سيد الرفاعى المسئول عن منافذ شراء مخلفات القمامة الصلبة بمحافظة القاهرة، أن انخفاض أسعار المخلفات الصلبة بالبورصة ضاعف خسائر أصحاب المنافذ، مشيرا إلى أن عدد المنافذ قل من 26 لـ12 منفذا، مشيرا إلى أن رفع قيمة الرسوم لـ 2000 فى الشهر أدت لتراكمها على أصحابها.

وأضاف المسئول عن منافذ شراء مخلفات القمامة الصلبة بمحافظة القاهرة، أن الموجودين لا يستطيعون دفع المستحقات حتى تراكمت الديون عليهم، قائلا أنه كانت هناك محاولات لتخفيض الرسوم ولكن تم رفض تلك الاقتراحات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق