من الألف للياء.. كل ما تريد معرفته عن حركة سوق الذهب في 2019

الأحد، 05 يناير 2020 10:00 م
من الألف للياء.. كل ما تريد معرفته عن حركة سوق الذهب في 2019
ذهب

سجل سعر الذهب أفضل أداء سنوي له منذ عقد تقريبا، مرتفا بنسبة 19% عالمياً وهو أفضل أداء للذهب منذ 2010، مدفوعا بتنامي التصعيد التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم " أمريكا والصين"، الأمر الذى انعكس على الأسواق بصورة كبيرة، وفيما يلى أهم الأسئلة وإجاباتها عن حركة الذهب فى 2019

كيف بدأ سعر الذهب عام 2019؟
سجل سعر الذهب مطلع العام الماضى ما قيمته 1281 دولار للأوقية، وسجل الذهب فى مصر وقتها 641 جنيها للجرام، بالتزامن مع ارتفاع سعر الدولار وقتها.

كيف صعد سعر الذهب على مدار العام ؟
سجل الذهب مستويات قياسية فى صعوده مع إقبال كبير للمستثمرين لشراء المعدن النفيس بالتزامن مع التوترات التجارية بين أمريكا والصين إضافة إلي توترات سياسية وأمنية فى الشرق الأوسط، الأمر الذى رفع الطلب على المعدن النفيس.

هل شهد السوق مثل هذه الموجة من الارتفاعات؟
يرى إيهاب واصف الخبير بأسواق الذهب، أن أسعار الذهب سجلت أعلي ارتفاع لها منذ عقد من الزمن تقريبا، مع تنامي ملحوظ فى الطلب على المعدن النفيس.
 
كم تبلغ نسبة ارتفاع الذهب محليا؟ 
نسبة ارتفاع الذهب محليا تقريبا بلغت 9.5% منذ بداية العام الجارى، لكنها لم تضاهي الارتفاع العالمي نتيجة هبوط ملحوظ في سعر الدولار بالسوق المصرفى الرسمي بالربع الأخير من 2019، الأمر الذى هدأ من وتيرة صعود الذهب، لأنه يتم التعامل على  الذهب خاصة بين الشركات الكبرى والمنتجين بسعر الدولار، لذلك كلمها هبط الدولار في مصر، ساهم فى ابطاء وتيرة صعود الذهب.
 
ما هو حجم مبيعات الذهب؟
كشف واصف هبوط ملحوظ فى مبيعات الذهب بالربع الأخير من العام الماضى 2019 بنسبة وصلت إلي 60% مرجعا ذلك إلي تراجع القدرات الشرائية للمستهلكين، إضافة إلى ارتفاع الأسعار بصورة غير مسبوقة هذا العام، ليحقق ارتفاعاً تاريخياً ويسطر تاريخ جديد لأسعار الذهب في سوق الصاغة بمصر.

ما هى نسب الزيادة فى سعر الذهب عالميا؟
وربح المعدن النفيس نحو 19 % فى 2019، وهو أكبر مكسب له منذ 2010، مدفوعا في الأساس بحرب الرسوم الجمركية بين الولايات المتحدة والصين، والتي أطلقت عملية تيسير نقدي من جانب بنوك مركزية كبرى، وممادعم الذهب أيضا أن انخفضت الأسهم الآسيوية إذ يجني المستثمرون الأرباح بعد عام حافل بالمكاسب.

لماذا الذهب هو البديل والملاذ الاستثمارى الآمن؟
ويُعتبر الذهب بديلا استثماريا في أوقات الضبابية السياسية والمالية، وعلى جبهة التجارة، يترقب المستثمرون المزيد من التطورات بشأن اتفاق المرحلة واحد بين أكبر اقتصادين في العالم، ويعتبر التنبؤ بسعر مستقبلى للذهب ضربا من المستحيل، خاصة وأن سعر الذهب مرتبط بعدة عوامل أخرى تتغير بشكل سريع جدا، منها أسعار العملات بالأسواق العالمية، وكذلك مرتبط بالبيانات ومؤشرات الاقتصاد لدى الدول ذات الاقتصاديات الكبرى، ومرتبط بعوامل العرض والطلب ليس لصغار المستهليكن، لكنها ترتبط بطلب المستثمرين.

كيف يتغير سعر الذهب فى مصر؟
ويرتبط سعر الذهب فى مصر بشكل مباشر بسعر أوقية الذهب عالميا، ومن ثم حدوث أى تغيرات على أسعار الأوقية، فإن سوق الصاغة يستجيب مباشرة لهذا التغير، كما أن أوقية الذهب تتأثر بشكل سريع بالمتغيرات التى تشهدها الأسواق فى العالم الناتجة عن الاضطرابات والحروب التجارية، وكذلك مؤشرات النمو العالمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة