ذهول البنتاجون وتصويت الكونجرس.. هل يٌجبر ترامب على وقف ضرباته بالمنطقة؟

الثلاثاء، 07 يناير 2020 02:00 ص
ذهول البنتاجون وتصويت الكونجرس.. هل يٌجبر ترامب على وقف ضرباته بالمنطقة؟
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
محمود علي

في خطوة من شأنها أن تؤثر على تحركات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الشرق الأوسط، بعد إعلانه اغتيال رئيس الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في غارة نفذتها الولايات المتحدة الأمريكية في العراق، سطرج المجلس تصويتًا في هذا الأسبوع على قرار لصلاحيات ترامب في الحرب.

وقالت رئيسة مجلس النواب الأمريكى نانسى بيلوسى، إن المجلس سيطرح وسيصوت هذا الأسبوع على قرار لصلاحيات الحرب يهدف للحد من تحركات الرئيس دونالد ترامب العسكرية تجاه إيران.

وأوضحت بيلوسى فى بيان فى وقت متأخر الأحد أن "القرار يشبه القرار الذى قدمه السناتور تيم كين فى مجلس الشيوخ"، مضيفة «سيعيد (القرار) التأكيد على مسؤوليات الكونجرس الإشرافية الراسخة منذ فترة طويلة».
 
ويتضح من التناول الإعلامي الأمريكي غضب الديمقراطيين من الضربة الأمريكية التي أمر بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في العراق، في الوقت نفسه أبدى بعض من قيادات البنتاجون ومسئوليه استغرابهما جراء الضربة التي نفذتها الولايات المتحدة الأمريكية في بغداد واستهدفت سليماني، حيث أكدت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن قرار ترامب بقتل القائد العسكرى الإيرانى قاسم سليمانى قد أدهش بعض المسئولين بمؤسسة الدفاع الأمريكية.
 
وأشارت الصحيفة إلى أنه عندما عرض كبار المستشارين العسكريين على الرئيس اقتراح التفاوض بشأن سليمانى، افترضوا أنه سيتم رفض قتله رئيس الحرس الثوري الإيراني على أساس أنه خيار متطرف للغاية؛ لكن ترامب اتخذ القرار على الرغم من الخلافات داخل الإدارة بشأن المعلومات الاستخباراتية التى حذرت من تهديدات وشيكة.
 
وأوضحت الصحيفة أن الأيام التى سبقت مقتل سليمانى وضع المسئولون العسكريون الأمريكيون سليماني في خيار القتل، الذى رأوه كأحد أشد الردود الممكنة على العنف المدعوم من قبل إيران فى العراق، ضمن قائمة الخيارات التى قدموها لترامب، ولم يعتقدوا المستشارون العسكريون أن الرئيس سيختاره، ففى الحروب التى تم شنها منذ أحداث سبتمبر 2001، عرض مسئولو البنتاجون خيارات غير مناسبة على الرؤساء من أجل جعل الاحتمالات الأخرى تبدو أكثر قبولا.
 
وبعد أن رفض ترامب فى البداية خيار قتل سليمانى فى 28 ديسمبر وفوض بضربات عسكرية ضد كتائب حزب الله العراقية، شاهد ترامب التقارير التلفزيونية التى نقلت محاولات اقتحام السفارة الأمريكية فى بغداد من قبل انصار جماعة مسلحة مدعومة من إيران، مما أثار غضبه، بحسب ما قال مسئولون بالإدارة وبوزارة الدفاع، وبحلول مساء الثلاثاء، اتخذ ترامب قرار المضى قدما فى خيار قتل سليمانى، وهو ما أصاب كبار مسئولى البنتاجون بحالة من الذهول.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق