«مهرجان الزبالة».. اعرف إزاي تكسب من مخلفات منزلك

الأربعاء، 08 يناير 2020 09:00 ص
«مهرجان الزبالة».. اعرف إزاي تكسب من مخلفات منزلك
ريهام عاطف

- عرض أزياء من ورق الصحف والمجلات وأكياس جمع القمامة احتفالا بإطلاق تطبيق «زبالة ستور»

وأنت بترمي الزبالة.. اعرف إنك بترمي فلوسك على الأرض.. فالزبالة كنز، هذا هو الانطباع لدي كل من يتابع تفاصيل التحضير لمهرجان الزبالة للوعي البيئي في 31 من الشهر الجاري، بعد أن حقق نجاحات سابقة لنشر الوعي لدى المواطنين بأهمية الزبالة، حيث كان اختيار ذلك الاسم لارتباطه بثقافة المجتمع.

حقق  المهرجان نجاحا منذ أن تم تنفيذه، ويعد من أهم شروط الاشتراك في المهرجان، أن يكون معك أي نوع من المخلفات بوزن 5 ك ليتم تدويرها وإعادتها من جديد، وذلك بهدف نشر ثقافة إعادة التدوير للاستفادة من الزبالة مرة أخرى، ويساهم هذا التدوير في حل مشكلة من أضخم المشكلات التي تواجه أي مسئول ليكون ذلك فكر جديد لمواجهة المشكلة دون اللجوء إلى دفنها أو حرقها، «فالزبالة إذا تم حرقها فهي أموال تحرق».

يأتي مهرجان الزبالة للوعي البيئي حسبما قال عماد حواس رئيس المهرجان ورئيس مؤسسة آدم للتنمية الانسانية تحقيقا لاستراتيجية 2030 التي تنادي بها قيادات الدولة لتحقيق الحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة، فالقمامة والمخلفات ( الزبالة ) مشكلة تؤرق كل المسئولين وحتى المواطنين وكثيرا ما سمعنا عن حلول مقدمة وأفكار مطروحة ومبادرات وحملات ولكن الواقع يحطم كل تلك المشروعات 

وأضاف، كانت الفكرة من قبلنا نحن مؤسسة اّدم للتنمية الإنسانية نابعة من شبابنا بشكل له طابع التنمية الترفيه والتوعية من خلال الأنشطة المختلفة التي سيتم تقديمها لحث المواطن بشكل خاص على التعاون لتحقيق ثقافة جديدة لدي أبناء الوطن، فالقمامة والمخلفات احد الكنوز التي قد تساعد في توفير الموارد المالية لتحقيق مشروعات موازية في التنمية بمشاركة شباب المجتمع المصري بمختلف أشكاله سواء من خلال المبادرات ومؤسسات مجتمع مدني وشركات وغيرها من الكيانات العاملة في مصر .

ويهدف المهرجان إلى نشر الوعي البيئي والحفاظ على البيئة، بالاضافة إلى زرع ثقافة فصل المخلفات من المنبع للنشأ بشكل خاص، وتحقيق مشاركة القطاع المجتمعية في نشر ثقافة فصل المخلفات من المنبع  من خلال حافز مالي في المرحلة الأولى للمهرجان.

كما يهدف المهرجان أيضا لتحقيق مبدأ التعاون والمشاركة بين القطاعات التنموية والمبادرات الشبابية في المشروعات الانمائية للوطن، وتحقيق مبدأ الدمج لذوي الاعاقة في المجتمع لمشاركتهم في الحملة وتدعيم ثقافة العمل التطوعي الانمائي بالإضافة لشحذ روح المنافسة بين شباب الجامعات في المسابقة التي ستطلق في المهرجان .

ويتم خلال المهرجان تقديم العديد من الأنشطة علي رأسها تقديم عرض أزياء من ورق الصحف والمجلات وأكياس جمع القمامة احتفالا بإطلاق تطبيق «زبالة ستور» بالإضافة إلى تفعيل حملة التعداد الأخضر وإطلاق حملة توعية للحفاظ على البيئة بلغة الإشارة.

كما يتم صنع وعاء جمع للمخلفات الصلبة بتحقيق مبدأ اعادة الاستخدام وتلوين رسائل توعية للحفاظ على البيئة لثبات الهدف في الصورة الذهنية للأطفال، بالإضافة لذلك سيتم إقامة معرض للصناعات الصغيرة صديقة البيئة وورش فن إعادة التدوير، التي يقوم المشارك في المهرجان باختيار إحداها لتعلم كيف يقوم بتدوير ما يختاره من أنواع المخلفات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق