تأسيسها الجمعة القادم.. ما الهدف من رابطة الأطباء البيطريين الجديدة؟

الخميس، 09 يناير 2020 03:00 م
تأسيسها الجمعة القادم.. ما الهدف من رابطة الأطباء البيطريين الجديدة؟
الدكتور خالد العامرى النقيب العام للأطباء البيطريين
كتب ــ محمد أبو النور

يُعلن الدكتور محمود حمدى، أخصائى طب وجراحة الحيوان، يوم الجمعة القادم، الموافق العاشر من يناير الحالى، عن تأسيس وتدشين وإطلاق رابطة جديدة، تسمّى رابطة الأطباء البيطريين المصريين، من خلال وسائل التواصل الاجتماعى، كبداية لانطلاق هذا الكيان المهنى الجديد.

وعلى الرغم من وجود كيان ثابت وراسخ وقديم، وهو النقابة العامة للأطباء البيطريين، ويُعدّ المظلّة الأساسية والرسمية، لجموع الأطباء البيطريين في مصر، والذين يصل عددهم لحوالي 70 ألف طبيب بيطرى، إلاّ أن هناك من يرى أن الأطباء البيطريين، في حاجة لكيانٍ آخر بديلاً أو موازياً لعمل النقابة.

الدكتور خالد العامرى النقيب العام للأطباء البيطريين
الدكتور خالد العامرى النقيب العام للأطباء البيطريين


الأطباء البيطريين يتناقصون
كان الدكتور خالد العامرى، النقيب العام للأطباء البيطريين، قد أكد لـ"موقع صوت الأمّة"، أن عدد الأطباء البيطريين المُعينين بالجهات الحكومية فى الوقت الحالى، حوالى 11 ألف طبيب بيطرى، وفى خلال السنوات الخمس القادمة، سيصبح عددهم 4 آلاف فقط، نتيجة لتوقف إجراءات تعيين الخريجين منذ عام 1995.

وأشار النقيب إلى استمرار فتح كليات للطب البيطرى، حتى بلغت أعدادها 19 كلية حالياً، وأن هناك 70 ألف طبيب بيطري في مصر، منهم 11 ألف معينين في الحكومة، وموزعين على الهيئة العامة للخدمات البيطرية، و27 مديرية طب بيطري تابعة لها، غير أن النقيب أشار إلى أن الفترة القادمة سوف تشهد تعيين الأطباء البيطريين في مشروعات الثروة الحيوانية والداجنة على مستوى الجمهورية.

كما سيتم تعيينهم في المشروعات الزراعية أيضا، من خلال الوعود التي نتلقاها من قيادات الشركات الزراعية والحيوانية والداجنة، المرتبطة بالمشروعات القومية الكبرى التي تصل لحوالي 23 مشروعاً، تم افتتاح 13 مشروعاً فقط منها، وعن الرابطة الجديدة، التي سيتم تأسيسها، قال الدكتور خالد العامرى، إننى لم أسمع بها، وقد تكون إحدى صور الدعاية الانتخابية، التي يلجأ إليها بعض المُرشّحين لخوض انتخابات النقابة.

كما يمكن أن تكون لأهداف معينة، من تيار سياسى مُعيّن، يبحث عن دور خلال الانتخابات القادمة، وعلى الرغم من أن النقابة، هي الكيان الشرعى والرسمى، المُعترف به من الدولة والحكومة، والذى يأتي عن طريق الانتخابات وليس بالتعيين، نقيباً ومجلساً، إلاّ أن هناك من يُريد جذب الانتباه إليه لأهداف تخُصّه، عِلماً بإن قوانين ولوائح النقابة، بها مايردع من يُفكّر في النيل من كيان نقابة الأطباء البيطريين، بعقوبات قد تصل لحد الشطب.

الأطباء البيطريين يحمون الثروة الحيوانية
الأطباء البيطريين يحمون الثروة الحيوانية

ميلاد نقابة الأطباء البيطريين
من المعلوم، وخاصة للأطباء البيطريين، أنه تم إنشاء النقابة العامة للأطباء البيطريين، بموجب القانون رقم 65 لسنة 1940، كنقابة فرعية للنقابة العليا للمهن الطبية، وتعمل الآن بموجب القانون رقم 48 لسنة 1969، تحت ظل اتحاد نقابات المهن الطبية، الصادر بشأنة القانون برقم 13 لسنة 1983م، والذي يضمّ نقابات الأطباء البشريين والأطباء البيطريين وأطباء الأسنان والصيادلة.

ويتكون مجلس اتحاد نقابات المهن الطبية، من ممثلين للنقابات الطبية، وهم من الأطباء البشريين، ويكون النقباء الثلاثة الآخرين وكلاء للاتحاد، و يدير النقابة الأجهزة التالية، وهى الجمعية العمومية، والتى تضم جميع الأعضاء، المسجلين بالجدول العام بالنقابة العامة، ثم مجلس النقابة، والذى يتكون من 25 عضواً، يتم انتخابهم بالاقتراع السري، لمدة 4 سنوات، من النقيب وعدد 24 عضواً، نصفهم من الأعضاء، الذين مضى على عضويتهم بالنقابة، أكثر من 15 عاماً، والنصف الآخر، وهم أعضاء أقل من 15 عاماً.

ويكون تمثليهم على مستوى الجمهورية و المناطق التالية، بداية من النقيب، وهو واحد على مستوى الجمهورية، ثم 6 أعضاء لأكثر من 15 عاماً، و    6 لأقل من 15 عاماً، على مستوى الجمهورية، وتأتى بعد ذلك القاهرة و الجيزة، ولكلٍ منهما عضو واحد، لأكثر من 15 عاماً، وعضو لأقل من 15 عاماً، ثم  شرق الدلتا ولها عضو واحد.

حماية الثروة الداجنة مسئولية الأطباء البيطريين
حماية الثروة الداجنة مسئولية الأطباء البيطريين

اللجان المتخصصة فى نقابة البيطريين
وتشمل الشرقية وبورسعيد والسويس والإسماعيلية والبحر الأحمر والدقهلية ودمياط وشمال سيناء وجنوب سيناء، وغرب الدلتا ولها عضو واحد، وتشمل الإسكندرية و مطروح والبحيرة، ومنطقة وسط الدلتا وله عضو واحد، وتشمل القليوبية و المنوفية و الغربية و كفر الشيخ، ثم شمال الوجه القبلي، وله عضو واحد، ويشمل الفيوم و بنى سويف و المنيا، إضافة إلى جنوب الوجه القبلي، وله عضو واحد أيضا.

ويشمل أسيوط و سوهاج و قنا و أسوان و الوادي الجديد، على أن يكون ممثلي المناطق من محافظتين مختلفتين، و يُشكّل مجلس النقابة من بين أعضائه، هيئة مكتب من النقيب و الوكيل و السكرتير العام و أمين الصندوق والسكرتير العام المساعد و أمين الصندوق المساعد، كما يُشكّل مجلس النقابة، لجاناً نوعية و فرعية متخصصة.

ومنها لجنة القيد بالنقابة و اللجنة التشريعية واللجنة الاجتماعية واللجنة العلمية ولجنة العلاج ولجنة الشكاوي والاقتراحات ولجنة الاتصال السياسي و اللجنة الإعلامية و لجنة التحقيق و لجنة الإسكان و لجنة الشباب و لجنة النقابات الفرعية و لجنة الثروة السمكية و لجنة الأدوية والشركات و لجنة التقييم والزمالة و لجنة التحاليل الطبية و لجنة الثروة الداجنة و لجنة الثروة الحيوانية ولجنة المتابعة الميدانية و لجنة المنشآت البيطرية ولجنة تكنولوجيا المعلومات و لجنة حقوق الأطباء البيطريين ولجنة تنمية الموارد والمشروعات ولجنة حقوق الحيوان و الحياة البرية.

أخصائى طب وجراحة الحيوان الدكتور محمود حمدى
أخصائى طب وجراحة الحيوان الدكتور محمود حمدى

رابطة الأطباء البيطريين
من ناحيته، يبدأ الدكتور محمود حمدى، أخصائى طب وجراحة الحيوان، يوم الجمعة القادم، الموافق العاشر من يناير الحالي، تأسيس رابطة الأطباء البيطريين المصريين، من خلال وسائل التواصل الاجتماعى كبداية، كما أكد في تصريحات صحفية، وذلك إيمانًا منه بأهمية العمل المجتمعى، وتسليط الضوء على قضايا ومشاكل الطب البيطرى فى مصر، على حد قوله.

ومحاولة إيجاد حلول عملية وحقيقية، من خلال تفعيل أنشطة الرابطة، والتى ستستهدف كُل محافظات مصر، وتهدف رابطة الأطباء البيطريين فى المقام الأول، إلى تدريب وتأهيل الخريجين والطلبة البيطريين، لكل تخصص، حسب احتياجه، ومُحاولة توفير فرص عمل مناسبة لهم، بالإضافة إلى توفير خدمات عديدة، منها عقد وإقامة مؤتمرات وندوات طبّية ودورات تدريبية بشكل خدمى، بالإضافة إلى توقيع بعض بروتوكولات التعاون، التى لم يُعلن عنها بعد الدكتور محمود حمدى، مؤسس الرابطة، والتى تهدف فى المقام الأول لخدمة الأطباء البيطريين على مستوى الجمهورية بأكملها بأفضل رؤية ممكنة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق