بعد ساعات من الصمت.. الخارجية العراقية تستدعى سفير طهران احتجاجا على القصف الإيراني

الأربعاء، 08 يناير 2020 06:37 م
بعد ساعات من الصمت.. الخارجية العراقية تستدعى سفير طهران احتجاجا على القصف الإيراني
العراق

أكدت وزارة الخارجية العراقية إنها لن تسمح بأن تكون العراق ساحة صراعات أو ممراً لتنفيذ اعتداءات أو مقراً لاستخدام أراضيه للإضرار بدول الجوار.
 
وأضافت الخارجية العراقية في بيان لها بعد ساعات من الصمت تجاه الاختراق الإيراني أنها ستقوم باستدعاء السفير الإيراني احتجاجا على القصف الإيراني.
 
واكدت وزارة الخارجيّة العراقية رفض الاعتداءات الإيرانية على أراضي العراق.
 
في أول تعليق رسمي من قبل  مجلس النواب العراقي على الضربة الإيرانية التي استهدفت قواعد أمريكية في العراق اليوم، دعا رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم الأربعاء، الحكومة العراقية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لحفظ السيادة العراقية من الانتهاكات الحاصلة، وإبعاد البلاد عن دائرة الصراع. 
 
وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن في صباح اليوم الأربعاء أنه شن هجومًا صاروخيًا في الساعات الأولى من فجر اليوم على قاعدة عين الأسد، التي تستضيف القوات الأمريكية، في محافظة الأنبار العراقية، وذلك ردًا على مقتل سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري خلال هجوم في العراق.
 
وقال الحلبوسي في الوقت الذي ندين فيه الانتهاك الإيراني للسيادة العراقية فجر اليوم الأربعاء؛ نؤكد رفضنا القاطع لمحاولة الأطراف المتصارعة استخدام الساحة العراقية في تصفية الحسابات، وفي هذا الظرف العصيب نجدد دعوتنا إلى الحكومة العراقية باتخاذ الإجراءات والتدابير السياسية والقانونية والأمنية اللازمة؛ لإيقاف مثل هذه الاعتداءات، والعمل على حفظ السيادة العراقية من الانتهاكات، وإبعاد العراق عن الصراع الدائر، وأن لا يكون ساحةً للتصفيات والاقتتال، أو طرفا في أي صراع إقليمي أو دولي.
 
كما دعا رئيس مجلس النواب جميع الأطراف إلى ضبط النفس وتغليب الحكمة، وأكد على أهمية وحدة الموقف الوطني وتضامن القوى والفعاليات الوطنية؛ لمواجهة التحديات وحفظ استقرار البلد وأمنه ومصالحه، وتجنيب شعبنا ويلات الحروب.
 
وصباح اليوم قالت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»، إن إيران أطلقت أكثر من 10 صواريخ باليستية على الجيش الأمريكي وقوات التحالف في العراق، مضيفة أنه من الواضح أن هذه الصواريخ انطلقت من إيران. وتابعت: «نعمل على التقييم الأولي للأضرار الناجمة عن الهجوم».
 
وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض ستيفاني جريشام يوم الثلاثاء إن الرئيس دونالد ترامب اطلع على تقارير عن هجوم على منشآت أمريكية في العراق وإنه يتابع الوضع.
 
وأضافت جريشام في بيان: «نحن على علم بتقارير عن هجمات على منشآت أمريكية في العراق. تم اطلاع الرئيس وهو يتابع الوضع عن كثب ويتشاور مع فريقه للأمن القومي».
 
وفي تصريحات يبدو انها للاستهلاك الإعلامي علقت القيادة المشتركة في العراق على الضربات الإيرانية التي استهدفت قاعدتين عسكريتين أمريكيتين في العراق فجر الأربعاء، معلنة دون تفاصيل سقوط 22 صاروخاً في العراق، بعدما قصفت إيران بصواريخ بالستية فجراً قاعدتين عسكريتين يتمركز فيهما جنود أميركيون، ردّاً على مقتل قائد "فيلق القدس" الجنرال قاسم سليماني بضربة أميركية.
 
بيان قيادة العمليات المشتركة العراقية خرج بعد نحو سبع ساعات كأول تعليق على اشتعال الأوضاع لم يشر إلى إيران، وذكر أن القصف استمر نصف ساعة "وقد سقط 17 صاروخاً على قاعدة عين الأسد الجوية ... وخمسة صواريخ على مدينة أربيل"، مشيراً إلى أنه "لم يسجل أي خسائر ضمن القوات العراقية"، من دون تفاصيل عن الجنود الأميركيين.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق