بعد الهجوم على القواعد الأمريكية.. طهران تعلن الحداد على ضحايا تشييع «سليماني»

الخميس، 09 يناير 2020 02:00 ص
بعد الهجوم على القواعد الأمريكية.. طهران تعلن الحداد على ضحايا تشييع «سليماني»
قاسم سليمانى

دعت الحكومة الإيرانية، لحداد عام، اليوم الخميس، على ضحايا التدافع أثناء تشييع جثمان قاسم سليماني، وركاب الطائرة الأوكرانية المنكوبة، ذلك حسبما أفادت فضائية «العربية» في نبأ عاجل لها مساء أمس (الأربعاء).
 
وكانت الولايات المتحدة، قد نفذت ضربة جوية فى الساعات الأولى من يوم الجمعة الماضية، أسفرت عن مقتل الجنرال الإيرانى قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري، وأبو مهدي المهندس، نائب قائد ميلشيات الحشد الشعبي.
 
وجاء مقتل «سليماني» بالضربة الأمريكية، قرب مطار بغداد الدولى فجر (الجمعة)، بأوامر من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي أصدر الأمر بـ«قتل» الجنرال لإيراني، وفقا لوزارة الدفاع الأميركية «بنتاجون».
 
ومن جهة أخرى، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوى، (الأحد)، إن إيران تقدمت بشكوى لمجلس الأمن الدولي، التابع للأمم المتحدة، بشأن اغتيال قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، في غارة جوية أمريكية قرب مطار بغداد، وذكر موسوي، في مؤتمر صحفي: «بدأت وزارة الشؤون الخارجية بالفعل تدابير سياسية وقانونية ودولية، بما في ذلك على مستوى الأمم المتحدة ومجلس الأمن».
 
وتتهم واشنطن سليماني بالمسئولية عن «العمليات العسكرية السرية» في أنحاء الشرق الأوسط، وخاصة في العراق وسوريا، وصنف من قبلها كـ«داعم للإرهاب».
 
وكنوع من أنواع الرد، فاجأت إيران الولايات المتحدة الأمريكية، في الساعات الأولى ليوم (الأربعاء)، بقصف أهداف لها في العراق، منها إطلاق 12 صاروخا باليستيا على القاعدة الأمريكية العسكرية عين الأسد فى محافظة الأنبار بغرب العراق، وهذا ما تبعه اجتماع لدونالد ترامب الرئيس الأمريكي بوزيرى الخارجية والدفاع ومعهما رئيس هيئة الأركان الامريكية، على أن يصدر بيانا أمريكا تعليقا على الاحداث خلال الساعات القليلة القادمة.
 
وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي صورة لجنود من الجيش الأمريكي وهم يغادرون قاعده عين الأسد الأمريكية بالعراق قبل استهدافها من قبل إيران بالصواريخ وفق ما تردد على «فيس فوك».
 
وقالت وكالة الأنباء «رويترز»، نقلا عن التليفزيون الإيراني، إن 80 قتيلا في الهجمات الصاروخية الإيرانية على أهداف أمريكية بالعراق. وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، قال فى أول تعليق له بعد قصف الحرس الثورى الإيرانى لعدد من الأهداف الأمريكية فى العراق فى مقدمتها قاعدة عين الأسد العسكرية: «جيشنا هو الاقوى وسيصل لأى مكان فى العالم».
 
وقال الرئيس الأمريكى على «تويتر»، الأخبار حول الخسائر جيدة حتى الأن. وأضاف، أن هناك بيانا سوف يصدر صباح (الأربعاء)، تعليقا على الاحداث
 
وأظهر مقطع فيديو تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى، لحظة تحطم طائرة أوكرانية كان على متنها 180 راكبًا أقلعت من مطار الخمينى فى طهران بإيران، وقال التليفزيون الإيرانى الرسمى، أن جميع من كانوا على متن الطائرة قد ماتوا
 
قال مستشار للرئيس الإيرانى حسن روحانى، اليوم الأربعاء، إن أى رد أمريكي على هجمات إيران الصاروخية على أهداف أمريكية في العراق قد يؤدى إلى حرب شاملة في الشرق الأوسط.
 
وأضاف حسام الدين آشنا في بيان على «تويتر»: «أي عمل عسكري مضاد من جانب الولايات المتحدة سيُواجه بحرب شاملة في جميع أنحاء المنطقة. ومع ذلك، يمكن للسعوديين أن يسلكوا مسارا مختلفا، يمكن أن يحصلوا على سلام كامل!»
 
ولطالما خاضت طهران والرياض حروبا بالوكالة في جميع أنحاء المنطقة، من العراق إلى سوريا واليمن. وقد حثت إيران مرارا منافستها الإقليمية السعودية على تحسين العلاقات مع طهران.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة