طالما ظنوا أن السيجارة تجلب السعادة.. دراسة تثبت وجود علاقة بين التدخين والاكتئاب

الجمعة، 10 يناير 2020 03:07 م
طالما ظنوا أن السيجارة تجلب السعادة.. دراسة تثبت وجود علاقة بين التدخين والاكتئاب
كتب| أحمد قنديل

"رغم أن الشاب كانت حياته مستقرة وأيامه خالية من الأزمات والمشاكل، إلا أنه مزاجه طالما كان متعكر واكتئابي، بل وصل عقله في بعض الأحيان للتفكير في الانتحار، م دفعه أخيرًا ليقرر عرض حالته على طبيب نفسي، وما أن جلس متكئًا على أريكة العيادة، وبدأ يحكي تفاصيل حياته، فاحتار الطبيب مندهشًا لوصول الشاب لهذا المزاج الاكتئابي الشديد رغم نعيمه بصحة جيدة وحياة خالية من العقبات، حتى قام الشاب بإشعال سيجارة، فهنا تمكن الطبيب من الوقوف على أسباب حالته النفسية، رجوعًا للدراسات العلمية الحديثة التي أثبتت أن التدخين يؤدي للإصابة بالاكتئاب".. أظهرت دراسة علمية حديثة أن السجائر تؤثر على الصحة النفسية إلى جانب أضرارها المسبقة على الصحة الجسدية.

وأظهرت نتائج الدراسة، التي نشرها موقع "بلوس وان" الطبي، أن التدخين يرفع مستوى الأكسدة في الدم ويزيد السموم في الجسم والدماغ، ما يشكل بنية خصبة لأعراض الاكتئاب.

وأجريت اختبارات الدراسة من خلال أسئلة استبيانية تقيس درجة الاكتئاب لدى الشخص على 2138 طالبا في جامعتي بريستينا في كوسوفو وبلغراد في صربيا.

وتبين أن 14 بالمائة من طلبة جامعة بريستينا المدخنين لديهم اكتئاب و4 بالمائة فقط من غير المدخنين، بينما بلغت نسبة الاكتئاب بين الطلبة المدخنين من جامعة بلغراد 19 بالمائة، أما النسبة بين غير المدخنين فكانت 11 بالمائة.

ودعا العلماء إلى مزيد من البحث في الآثار السلبية للتدخين على الصحة النفسية.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق